العدد 5313 - الجمعة 24 مارس 2017م الموافق 25 جمادى الآخرة 1438هـ

هونج كونج بصدد اختيار زعيم جديد وسط غضب من تدخل صيني مزعوم

 

يختار مجمع انتخابي صغير زعيما جديدا لهونج كونج غدا الأحد (26 مارس / آذار 2017) وسط اتهامات بتدخل صيني للحيلولة دون اختيار زعيم أكثر شعبوية ربما يكون مناسبا أكثر لنزع فتيل التوتر السياسي.

ولا تملك الأغلبية العظمى من سكان هونج كونج البالغ عددهم 7.3 مليون حق انتخاب الزعيم الجديد إذ يتم اختيار الفائز من قبل "لجنة انتخابات" مكونة من 1200 شخص وتضم الكثير من أنصار الصين والنظام القائم.

ويتنافس ثلاثة مرشحين على المنصب وهم كاري لام وجون تسانج المسؤولان السابقان وقاض متقاعد هو وو كووك هينج. وتعتبر لام الأوفر حظا.

ومن المقرر تنظيم احتجاجات حاشدة مطلع الأسبوع تعبيرا عن رفض "تدخل" بكين في الاختيار وسط تقارير واسعة النطاق عن ضغوط على لجنة الانتخابات لدعم لام وليس تسانج الذي يعتبر أكثر شعبوية.

ومنذ عودة هونج كونج للحكم الصيني في 1997 تزيد بكين تدريجيا سيطرتها عليها رغم الوعود الصينية بحريات واسعة وحكم ذاتي بموجب صيغة "دولة واحدة ونظامين" بالإضافة إلى وعد مفتوح بمنح حق الانتخاب لمواطني هونج كونج.

ويخشى كثيرون أن تواصل لام السياسات الصارمة للزعيم الحالي ليونج تشون ينج الذي يوالي الصين بشدة وأمر بإطلاق الغاز المسيل للدموع على محتجين كانوا يطالبون بالديمقراطية عام 2014 ولا يعتبر مدافعا عن الحكم الذاتي لهونج كونج أو قيمها الرئيسية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً