العدد 5314 - السبت 25 مارس 2017م الموافق 26 جمادى الآخرة 1438هـ

مصدر أمنى لـ"الغارديان": مخطط لإسقاط طائرة بـ"ايباد" وراء حظر الإلكترونيات

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

قال مصدر أمنى لصحيفة "الغارديان" البريطانية، إن الحظر الذي فرضته الولايات المتحدة والمملكة المتحدة على الأجهزة الإلكترونية على متن الطائرات المتجهة إلى أراضيها من دول في شمال إفريقيا والشرق الأوسط كان سببه الكشف عن مخطط يتضمن وضع متفجرات في جهاز لوحي "أيباد" مزيف.

وأوضحت صحيفة "الغارديان" البريطانية إن حظر بريطانيا للأجهزة اللوحية والكمبيوترات المحمولة وأجهزة الألعاب والقراءة الإلكترونية الأكبر من الهاتف المحمول دخل حيز التنفيذ أمس السبت، وطبقته شركات الطيران ومنهم الشركات البريطانية "إيزى جيت، جيت 2 ومونارك وتوماس كوك وطومسون، على الرحلات المتجهة من مصر والأردن ولبنان والسعودية وتونس وتركيا إلى المملكة المتحدة، وفق تقرير لصحيفة "الاهرام" المصرية اليوم الاحد (26 مارس/ آذار 2017).

وجاء الحظر البريطاني بعد الولايات المتحدة التي حظرت الإلكترونيات على متن الطائرات من 10 مطارات في 8 دول، وهم الأردن، وتركيا والسعودية والمغرب وقطر والكويت والإمارات.

وأضاف المصدر الأمني أن هذا الحظر ليس نتيجة لواقعة محددة وإنما عدد من العوامل.

وأشار المصدر، الذي لم يكشف عن هويته، أن أحد هذه الأسباب كان الكشف عن مخطط لإسقاط طائرة بمتفجرات مخبأة في جهاز "أى باد" مزيف، موضحا أن تفاصيل هذا المخطط، مثل موعده والدولة المعنية بالأمر والجماعة التي كانت ستنفذه تبقى سرية.

وأوضحت "الغارديان" أن الكشف عن هذا المخطط أثبت صحة مخاوف وكالات الاستخبارات حيال توصل الجماعات المتشددة إلى طرق جديدة لتهريب المتفجرات على متن الطائرات داخل الحقائب الصغيرة التي يسمح بدخولها إلى الطائرة، وذلك بعد محاولات فاشلة لتهريب تلك المواد داخل الحذاء أو الملابس الداخلية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً