العدد 5315 - الأحد 26 مارس 2017م الموافق 27 جمادى الآخرة 1438هـ

استطلاع: الرأي العام الياباني غير مقتنع بتفسير حكومة آبي بشأن فضيحة المدرسة

أظهر استطلاع للرأي اجرته صحيفة "نيكي" الاقتصادية اليومية وشبكة (تي.في طوكيو) التلفزيونية اليوم الاثنين (27 مارس/ آذار 2017)، أن 15% من الشعب الياباني فقط راضون عن تفسير الحكومة بشأن صفقة بيع أراض مملوكة للدولة بثمن بخس إلى مؤسسة تعليمية يمينية، بينما أعرب 74% عن عدم رضاهم.

وقال ياسونوري كاجوئيكي، مدير مؤسسة "موريتومو جاكوئين"، خلال شهادة أمام البرلمان يوم الخميس الماضي إنه تلقى مليون ين (9 آلاف دولار) في مظروف تسلمه من زوجة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي. واضاف ان آكي آبي قالت له إن التبرع كان من زوجها.

ونفى آبي وزوجته هذه المزاعم.

وكان من المفترض أن تشغل أكي آبي منصب المديرة الشرفية للمدرسة الابتدائية التي لم تفتتح بعد. لكنها استقالت بعد الكشف عن الفضيحة.

وتدور الفضيحة حول قطعة أرض مساحتها 8770 مترا مربعا في مدينة تويوناكا غربي اليابان. وكانت المؤسسة قد اشترت الأرض في حزيران/يونيو 2016 بثمن يقل كثيرا عن قيمتها السوقية. وبررت الحكومة فارق السعر بأنه تم خصم تكلفة عمليات تطهير الأرض من السعر.

كما قال كاجوئيكي أمام البرلمان إنه "ربما" يكون بعض الساسة قد تورطوا في صفقة شراء مؤسسته لأرض مملوكة للدولة بثمن بخس من أجل بناء مدرسة عليها.

ويدير كاجوئيكي مكتب أوساكا لحزب "نيبون كايكي" السياسي اليميني الذي يضم 260 نائبا برلمانيا محافظا، من بينهم آبي ووزيرة الدفاع تومومي إينادا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً