العدد 5315 - الأحد 26 مارس 2017م الموافق 27 جمادى الآخرة 1438هـ

جامعة الخليج العربي تختتم ورشة عمل "المخاطر الطبية الحادة"

بمشاركة 30 طبيباً ومتدرباً

المنامة ـ جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

 

اختتمت ورشة عمل "المخاطر الطبية الحادة" التي نظمتها كلية الطب والعلوم الطبية لطلبة الطب بجامعة الخليج العربي، والتي شارك فيها 30 طبيباً ومتدرباً من مختلف المستشفيات والمراكز الصحية في مملكة البحرين.

وقال  استشاري القلب، رئيس قسم الباطنية بكلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي تيسير جرادة، إن جامعة الخليج العربي تواصل تنظيم ورش العمل المتخصصة في المجالات الطبية المختلفة طوال العام الدراسي لإطلاع طلبة الطب على كل ما هو جديد، بهدف تعزيز المعرفة العلمية والاجراءات العلاجية الحديثة، وتزويد المشاركين بأحدث المعلومات والتقنيات العلاجية المبنية على الدراسات ومشاركات المؤسسات الطبية، وإدامة التواصل الطبي لإثراء التعاون والتنسيق لتقديم أفضل سبل الرعاية الطبية للمرضى في المستقبل، إضافةً إلى التركيز على تقديم الرعاية الطبية المبنية على الجودة والكفاءة والتوعية الصحيحة بشكل عام.

وناقشت الورشة الحالات الطبية العاجلة كحالة الجلطة القلبية وجلطة الرئة من خلال تقسيم المشاركين إلى مجموعات، إذ أوضح جرادة تأثيرات جلطة القلب وصعوبة التنفس وطرق تركيب جهاز التنفس الصناعي واستعمال الصاعق الكهربائي، ما يزيد من قدرة الطبيب على التعامل مع هذه المشاكل الطبية بسهولة وكفاءة عالية في المستشفى.

وركّزت الورشة على موضوعات تتعلق بتخطيط القلب وإدخال أنبوب التنفس في القصبة الهوائية وإدخال أنبوب التغذية في وريد الرقبة الرئيسي وكيفية إنعاش القلب يدوياً، بالإضافة إلى استخدام جهاز الصاعق الكهربائي، والتعرف على أنواع عديدة من الضربات القلبية والرجفان البطيني. كما سلّطت الورشة الضوء على كيفية التعامل مع جلطة القلب وصعوبة التنفس وكيفية تركيب جهاز التنفس الصناعي والصاعق الكهربائي، لتقديم تصور شامل يُمكن الطبيب من التعامل مع هذه الحالات الطبية بسهولة وكفاءة.

شارك في التدريب كلٌّ من تيسير جرادة من جامعة الخليج العربي، وسناء الخواجة وزفار محي الدين ومحمد الصيرفي من مجمع السلمانية الطبي، بالإضافة إلى كريم حكيم وأنيس شاري من مستشفى الملك حمد الجامعي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً