العدد 5315 - الأحد 26 مارس 2017م الموافق 27 جمادى الآخرة 1438هـ

نيبالي يسعى لتحقيق لقب أكبر شخص سنا يتسلق "إيفرست"

في حين أن معظم الأشخاص الذين في نفس عمره قانعون بالاسترخاء واللعب مع أحفادهم، يضع متسلق الجبال النيبالي مين بهادور شيرتشان نصب عينيه صعود جبل إيفرست ليحطم رقماً قياسياً.

شيرتشان (85 عاماً)، وهو من قدامى المحاربين في الجيش البريطاني، كان قد سجل سابقاً رقماً قياسياً كأكبر شخص سنا تسلق جبل ايفرست، يحاول استعادة اللقب الذي فقده في العام 2013. وسجل شيرتشان الرقم القياسي في العام 2008 عندما كان عمره 76 عاماً، ولكن بعد 5 سنوات، وصل متسلق الجبال الياباني يويشيرو ميورا، الذي كان عمره آنذاك (80 عاماً)، إلى القمة وحصل على التاج.

في ذلك العام، تواجد شيرتشان أيضاً على الجبل للدفاع عن لقبه، ولكن سوء الأحوال الجوية، وسوء حالته الصحية أجبراه على التخلي عن تسلق الجبل. وفي العام 2015، كان شيرتشان في طريقه إلى مخيم قاعدة جبل إيفرست عندما ضرب زلزال مدمر نيبال، مما أرغم شيرتشان ومئات المتسلقين الآخرين عن التخلي عن محاولاتهم لتسلق الجبل.

وصرح المقاول السابق ذو الشعر الرمادي لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.ا) "أريد أن اتسلق إيفرست لتسجيل رقم قياسي من شأنه أن يلهم الناس بأن يحلموا بالكثير. هذا سيبث الشعور بالفخر في نفوس كبار السن مثلي". وقال شيرتشان، الذي يستخدم مرشدا له، "سيثبت تسلقي للجبل أن العمر لا يمنعك من تحقيق هدفك".

وقال شيرتشان إن الهامه مستوحى من متسلقي الشيربا النيباليين الأسطوريين تينزينج نورجاي - الذي كان أول من وصل مع ادموند هيلاري إلى القمة الجبلية لإيفرست في العام 1953 - وابا شيربا، الذي نجح في التسلق إلى معظم قمم ايفرست.

ولكن عندما فكر أول مرة في أن يحاول تسلق جبل إيفرست، كان يبلغ بالفعل 72 عاماً، ولم يكن مستعداً لهذه المهمة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً