العدد 5315 - الأحد 26 مارس 2017م الموافق 27 جمادى الآخرة 1438هـ

مفاوضات الأمم المتحدة بشأن حظر الأسلحة النووية تبدأ بداية مهتزة

بعد مرور أكثر من 70 عاما على اسقاط الولايات المتحدة قنبلتين نوويتين على مدينتي هيروشيما وناجازاكي في اليابان، بدأت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الإثنين (27 مارس/ آذار 2017) مفاوضات لحظر الأسلحة النووية، ولكن دون حضور أي من الدول التي تمتلك أسلحة نووية.

ومن بين أعضاء الأمم المتحدة البالغ عددهم 193 عضوا، أيدت 123 دولة فقط المناقشات. ولا ينتمي أي من المشاركين إلى مجموعة الدول التي تمتلك أسلحة نووية، مما يجعل نجاح المحادثات غير واضح.

وقالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هالي، إن ممثلي حوالي 40 دولة لم يشاركوا في المناقشة.

وقالت في حديثها في الامم المتحدة في نيويورك مع بدء المفاوضات أن تلك الدول "ستحب أيضا أن يتم فرض حظر على الاسلحة النووية ولكن في هذا اليوم والوقت لا يمكننا أن نقول بصدق أننا نستطيع حماية شعبنا بالسماح للجهات السيئة أن تمتلكها (الأسلحة النووية) مع مطالبة دولنا الجيدة التي تحاول الحفاظ على السلام والأمن بألا تمتلكها".

وأشارت هالي التي كانت تقف بين سفيري فرنسا وبريطانيا إلى كوريا الشمالية التي أجرت مؤخرا تجارب صاروخية تنتهك قرارات الامم المتحدة.

وأضافت "يجب أن نكون واقعيين، هل هناك أي شخص يعتقد أن كوريا الشمالية ستحظر الاسلحة النووية.. ستكون كوريا الشمالية هي التي تحتفل وكلنا، والشعب الذي نمثله سنكون عرضة للخطر".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً