العدد 5316 - الإثنين 27 مارس 2017م الموافق 28 جمادى الآخرة 1438هـ

وزير النفط: انخفاض أسعار النفط تبعه انخفاض بإيراد حقل البحرين

النائب العمادي يشيد بإجاباته

اهم التحديثات

قال وزير النفط محمد بن خليفة آل خليفة إن انخفاض أسعار النفط خلال العامين 2015 و2016 تبعه انخفاض في إيراد حقل البحرين.

جاء ذلك في رده خلال جلسة النواب اليوم الثلثاء (28 مارس/آذار 2017)، على السؤال الموجه إليه من النائب محمد العمادي، بشأن قيمة عائدات النفط والغاز خلال الثلاثة أعوام الأخيرة.

وأشاد العمادي برد الوزير – الذي يحضر للمرة الأولى جلسة النواب – على سؤاله، قائلا: "العجيب أن الوزير أجاب على كل جزئية من السؤال في جداول واضحة، ولأول مرة تصلني إجابة متكاملة من وزير".

كما أكد أن الهيئة الوطنية للنفط والغاز نسعى لتنويع مصادر الغاز، والغاز المسال أحد الخيارات، مشيرا إلى أن الفكرة هي في أن يكون هناك أكثر من مصدر واحد لضمان وجود هذا الوقود للأجيال المستقبلية.

925 9:25 ص

البكري: مواطنون حصلوا على الجنسية البحرينية منذ 30 عاما لم يحصلوا على حقهم الاسكاني

القضيبية - حسن المدحوب

ذكر النائب محسن البكري في جلسة النواب اليوم الثلثاء (28 مارس/ آذار 2017)، لدى مناقشة اقتراح بقانون يشترط مرور 10 أعوام على اكتساب الجنسية البحرينية وذلك للحصول على الخدمات الإسكانية،، أن "هناك من يعمل على تفريق المواطنين، والبلد لا تتحمل المزيد من التفرقة، ونتمنى ان نذهب الى معاونة الحكومة في المقترحات التي تخدم، وزارة الاسكان بكل اسف تعمل بكل اسف على ظلم هذه الفئة، حتى من لديه الجنسية من 30 سنة لم يحصلوا على حقهم الاسكاني".

 

924 9:24 ص

مراد: الحديث عن مواطن اصلي وآخر مجنس عيب ويفرق الشعب

القضيبية- حسن المدحوب

قال النائب عبدالحليم مراد في جلسة النواب اليوم الثلثاء (28 مارس/ آذار 2017)، لدى مناقشة اقتراح بقانون يشترط مرور 10 أعوام على اكتساب الجنسية البحرينية وذلك للحصول على الخدمات الإسكانية، أن "المقترح تعتريه شبه عدم الدستورية، وعدم المساواة، والدستور يحظر التمييز بين المواطنين، مثل هذه الاقتراحات تفرق الشعب والمواطن الواحد، وكأن البلد فيها مواطن اصلي ومواطن مجنس، وانا اقدم حسن النية، ولكن مثل هذه الاقتراحات تجرح فئة قدمت وتقدم الكثير في القطاع الصحي والتعليمي والعسكري".

وأضاف مراد "لن استشهد بما حصل في العام 2011، لأننا نريد للجرح ان يندمل، ولكننا وجدنا من يقول انهم اصليين تخلوا عن واجباتهم في التعليم، أكثر من 4000 متطوع ذهبوا الى وزارة التربية، هذه المقترحات تقسم البحرين، عيب ان نتحدث كل مرة ان هناك مواطن اصلي وآخر مجنس". 

906 9:06 ص

داوود: "المرور" تحصل 300 ألف دينار يومياً من المخالفات المرورية

القضيبية - حسن المدحوب 

قال النائب جمال داوود أن "المرور تحصل 300 الف دينار يومياً من المخالفات المرورية، ذاكراً ان "الاحصاءات التي تتحدث بها الحكومة تقول ان المرور تحصل 15 الف مخالفة يوميا، واذا حسبنا ان متوسط المخالفة هو 20 دينار، فإن الايرادات اليومية هي 300 الف دينار، وبما يصل الى 120 مليون دينار من المخالفات المرورية فقط".

900 9:00 ص

المعرفي رداً على مقترح فرض رسوم على الاجانب في المدارس الحكومية: سوف يزيد الجهل والجريمة في البحرين

القضيبية- حسن المدحوب

قال النائب محمد المعرفي في جلسة النواب اليوم الثلثاء (28 مارس/ آذار 2017)، ان "فرض رسوم على دراسة غير البحرينيين في المدارس الحكومية، موجه تحديدا الى العرب منهم، ذاكرا ان "ذلك سوف يؤدي الى زيادة الجهل والجريمة في البحرين"، متسائلا "هل جزاء الاحسان الا الاحسان؟"، مبديا رفضه لهذا المقترح. 

850 8:50 ص

النائبان الكوهجي وبوهندي: فرض رسوم على دراسة غير البحرينيين ظلم

القضيبية - حسن المدحوب

قال النائب عيسى الكوهجي في جلسة النواب اليوم الثلثاء (28 مارس/ آذار 2017)، انه "ليس من الانصاف فرض رسوم على دراسة غير البحرينيين، لأنهم تركوا اوطانهم من اجل خدمة وطننا".

فيما قال النائب أنس بوهندي أن "فرض الرسوم سيؤدي الى ظلم غالبية الاجانب في البحرين". 

844 8:44 ص

الشاعر: رسوم على دراسة الاجانب بالمدارس الحكومية سيجعلنا نخسر 350 مليوناً

القضيبية - حسن المدحوب

قال النائب خالد الشاعر في جلسة النواب اليوم الثلثاء (28 مارس/ آذار 2017)، ان الرسوم المقترحة على دراسة الطلاب غير البحرينيين في المدارس الحكومية لن تتعدى 6.7 مليون دينار، وعلى الرغم ان دراستهم تكلف الحكومة 52 مليون دينار، الا ان علينا ان نعرف ان اسرهم تضخ 350 مليونا في الاقتصاد البحريني، وفي حال فرض رسوم دراسية على ابنائهم سنخسر وجودهم في البحرين ونخسر هذه الـ 350 مليونا".

 

713 7:13 ص

"النواب" يؤجلون مناقشة فرض ضرائب 5% من أرباح الشركات التجارية

القضيبية - حسن المدحوب 

أجل النواب في جلستهم اليوم الثلثاء (28 مارس/ آذار 201)، الاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (21) لسنة 2001م بإصدار قانون الشركات التجارية، والذي يقضي بفرض ضرائب 5 بالمئة على أرباح الشركات التجارية التي تزيد أرباحها عن 500 ألف دينار، لمدة أسبوعين.

712 7:12 ص

"تلاسن" بين النائبين عبدالحليم مراد وجلال كاظم.. والأخير "احترم نفسك"

القضيبية - حسن المدحوب

توترت الأجواء في جلسة النواب، في جلستهم اليوم الثلثاء (28 مارس/ آذار 201)، بين النائبين عبدالحليم مراد وجلال كاظم، وصلت الى التلاسن بينهما خلال مناقشة اقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (21) لسنة 2001م بإصدار قانون الشركات التجارية، والذي يقضي بفرض ضرائب 5 بالمئة على أرباح الشركات التجارية التي تزيد أرباحها عن 500 ألف دينار، ووصل الامر الى الصراخ بينهما، وتبادل الاتهامات بعدم احترام الآخر.

غير ان رئيس المجلس النائب احمد الملا وجه لشطب الكلمات التي قيلت.

702 7:02 ص

الكوهجي غاضباً: مو دورنا نفكر عن الحكومة نحصل لها "دخل"

القضيبية - حسن المدحوب

أبدى النائب عيسى الكوهجي في جلسة النواب اليوم الثلثاء (28 مارس/ آذار 201)، غضبه إزاء اقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (21) لسنة 2001م بإصدار قانون الشركات التجارية، والذي يقضي بفرض ضرائب 5 بالمئة على أرباح الشركات التجارية التي تزيد أرباحها عن 500 ألف دينار.

وقال الكوهجي "مو دورنا نفكر عن الحكومة نحصل لها دخل، خل الخبراء والمستشارين يقومون بدورهم".

659 6:59 ص

"النواب" يقر القانون الموحد لحماية المستهلك لدول مجلس التعاون

القضيبية - حسن المدحوب

أقر النواب في جلستهم اليوم الثلثاء (28 مارس/ آذار 2017)، تقرير لجنة الشئون المالية والاقتصادية (المعدل) بشأن مشروع قانون رقم (   ) لسنة بالموافقة على النظام (القانون) الموحد لحماية المستهلك لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، المرافق للمرسوم الملكي رقم (71) لسنة 2016م.

652 6:52 ص

"النواب" يقر إضافة فئات جديدة لمساعدات الضمان الاجتماعي

القضيبية - حسن المدحوب  

وافق النواب في جلستهم اليوم الثلثاء (28 مارس/ آذار 201)، على تقرير لجنة الخدمات بخصوص مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) من مجلس النواب) بتعديل بعض أحكام القانون رقم (18) لسنة 2006م بشأن الضمان الاجتماعي، والذي ينص على إضافة فئات جديدة للاستفادة من الضمان الاجتماعي.

651 6:51 ص

داوود: "صائدو الربيان" والبحارة يحتاجون للدعم الحكومي

القضيبية - حسن المدحوب  

قال النائب جمال داوود في جلسة النواب اليوم الثلثاء (28 مارس/ آذار 2017)، أن "صائدو الربيان والبحارة يحتاجون للدعم الحكومي في ظل قرارات وقف الصيد لمدة تصل الى 6 اشهر"، فيما دعا النائب الشيخ مجيد العصفور لدعم فئات متنوعة ومن ضمنها القصابون.

جاء ذلك لدى مناقشة النواب تقرير لجنة الخدمات بخصوص مشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) من مجلس النواب) بتعديل بعض أحكام القانون رقم (18) لسنة 2006م بشأن الضمان الاجتماعي، والذي ينص على إضافة فئات جديدة للاستفادة من الضمان الاجتماعي.   

452 4:52 ص

النواب يغلظون عقوبة الرشوة والاختلاس والإضرار بالمال العام

وافق مجلس النواب في جلسته اليوم الثلثاء (28 مارس/آذار 2017)، على مشروع قانون يقضي بتشديد العقوبات على كل من يهدر المال العام أو يتربح منه، وعلى الأخص الجرائم المنصوص عليها في الباب الثاني من القسم الخاص من قانون العقوبات وتشمل جرائم الرشوة والاختلاس والإضرار بالمال العام.

 وينص المشروع في إحدى مواده على أن "يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن عشر سنوات كل موظف عام أو مكلف بخدمة عامة استغل وظيفته فاستولى بغير حق على مال للدولة أو لإحدى الجهات التي ورد ذكرها في المادة (107) أو سهل ذلك لغيره".

450 4:50 ص

النائب العصفور: ما الذين سنستفيده من سجن المختلس؟

أبدى النائب مجيد العصفور تحفظه على بعض مواد مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات، وهو المشروع الذي يهدف إلى تشديد العقوبات على كل من يهدر المال العام أو يتربح منه، وخصوصا جرائم الرشوة والاختلاس والإضرار بالمال العام.

وقال خلال جلسة النواب اليوم الثلثاء (28 مارس/آذار 2017): "لم أجد تشديدا في العقوبة، وإنما بدلا من خمسة أعوام أصبحت عشرة أعوام، وبدلا من غرامة خمسة آلاف دينار أصبحت عشرة آلاف دينار. إذا اختلس شخص مال عام وتم سجنه، فما الذين يستفيده المجتمع؟ وأنا ضد عقوبة السجن ولي فلسفتي الخاصة في هذا الشأن، لما له من كلفة اقتصادية على الدولة، وهذا يحتاج إلى إعادة نظر فيه".

أما ممثل وزارة الداخلية محمد الهرمي، فعقب عليه: "قانون العقوبات قائم على فلسفة دقيقة، لماذا ذهبت الحكومة إلى رفع المسألة من الحبس إلى السجن؟ لأنه من غير المعقول أن تتساوى عقوبة الرشوة والاختلاس في القطاع الأهلي على تلك المفروضة على المال العام؟ فلا بد أن تشدد العقوبة على المال العام".

425 4:25 ص

بوهندي: وزير ذكر أن الرشوة منتشرة في جهات عدة

 

قال النائب أنس بوهندي: "الرشوة منتشرة في البحرين، وقبل أسابيع كنا نناقش موضوع ما مع أحد الوزراء، وذكر أن الرشوة منتشرة في جهات عدة، وبالأمس بالصدفة التقيت مع أحد المخلصين، الذي قال أن الشيء الفلاني تدفع له سبعة آلاف دينار والشيء الفلاني الآخر تدفع له تسعة آلاف دينار".

جاء ذلك أثناء مناقشة مجلس النواب في جلسته اليوم الثلثاء (28 مارس/آذار 2017)، مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات، وهو المشروع الذي يهدف إلى تشديد العقوبات على كل من يهدر المال العام أو يتربح منه، وخصوصا جرائم الرشوة والاختلاس والإضرار بالمال العام.

347 3:47 ص

العصفور: العمر الافتراضي للنفط سينتهي بعد أعوام...والوزير يطمئن: بل باقٍ...لا تستعجل عليه

طمأن وزير النفط محمد بن خليفة آل خليفة، النائب مجيد العصفور بشأن العمر الافتراضي للنفط، بعد أن ذكر الأخير بأن العمر الافتراضي للنفط سينتهي بعد 15 عاما، إلا أن الوزير عقب عليه قائلا: "النفط باق لأعوام وعقود... فلا تستعجل عليه".

جاء ذلك أثناء رد الوزير خلال جلسة النواب اليوم الثلثاء (28 مارس/آذار 2017)، على سؤال العصفور بشأن زيادة كلفة الإنتاج في حقل البحرين النفطي وكذلك المصفاة.

ودعا العصفور في مداخلته إلى الاعتماد على الطاقة الشمسية كبديل عن الوقود المرتفع الكلفة والذي يمثل طاقة غير نظيفة.

فيما رد عليه الوزير: "لا السفن ولا الطائرات تتحرك بالطاقة البديلة، وجل ما نلبسه هو من الصناعة النفطية، فقطاع النفط موجود في كل مجالات الحياة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 24 | 9:59 ص

      يا جماعة الخير جم باقي وينتهي هالمجلس تراهم ذبحونا اجهزوا علي ميزانية الديرة من جهه واهلكوا الناس حرات ومضرات يا ريت فيه قانون يتيح للناس محاكمتهم ومحاسبتهم علي تضيع الامانة ،،،،،

    • زائر 32 زائر 24 | 1:05 م

      طلعوا الاجنبي يا نواب اشتغلوا وحللوا لقمتكم
      صار الاجنبي حقوقه اكبر من البحريني الاصيل
      سووو مشاريع واملاك خاصة لهم ديرهم وارتفع اقتصادهم ع ظهرنه

    • زائر 23 | 9:46 ص

      عيب يقولون مجنس بس مو عيب الاساءات و الشتائم و التحريض على طائفة كامله من المواطنين دون اي محاسبة او اعتراض!

    • زائر 22 | 9:42 ص

      والله عيب عليك إنت تطرح هذا الموضوع تجمع المواطن الأصلي مع المجنس.

    • زائر 33 زائر 22 | 1:06 م

      حرام والله بيوت الاسكان صاروا يناشبونه عليها ...
      وين حق البحريني والخدمات الائقة بولد البلد
      صار الاجنبي يتنعم بالخيرات واحنه اعيونه اتراقب

    • زائر 18 | 9:33 ص

      يعني الحكومة ترفع سعر النفط على المواطن مافيها شي ولا احد من ....يتكلم ،، معترضين على فرض رسوم على الاجانب لكن ما يعترضون على فرض رسوم على المواطن !! .....وبشدة ،،لم نر لهم موقفا مشرفا منذ ان تم انتخابهم يصب في مصلحة المواطن ،يا ......لماذا لا تحاسبون من يجلب الاجنبي ليوظفه في دوائر الدولة ويهمش المواطنين.

    • زائر 17 | 9:27 ص

      الى النائب مراد : العيب انك تبخس حق المواطن الاصيل وتعطي كامل الحقوق الى المجنس هاده هو العيب و العار على الوطن

    • زائر 16 | 9:11 ص

      خبري الأجانب يدرسون أولادهم في المدارس الخاصة وعلى حساب أصحاب الشركات شدخل المدارس الحكومية في الموضوع و٣٥٠ مليون بتخسرها الدولة من أي جهة لو انتون تتكلمون عن نفسكم وعن خسائركم المتوقعة برحيل أحبابكم الأجانب

    • زائر 28 زائر 16 | 10:33 ص

      اشكركم على تعليقاتكم هدا الكلام الصحيح

    • زائر 14 | 8:24 ص

      ودنا نشوف الجدوال الواضحة لايرادات النفط هل فعلا احتسبت بكاملها في ميزانية الدولة أم تبخرت! بالخصوص إيرادات حقل البحرين!

    • زائر 15 زائر 14 | 8:36 ص

      أكيد تحلم

    • زائر 19 زائر 15 | 9:34 ص

      الجداول والمبالغ وكل شي موجود في موقع وزارة المالية وتقدر تحسب بنفسك والأرقام صحيحة لكن الجهل اللي فيك مو طبيعي.

    • زائر 9 | 7:40 ص

      الله يعين الشعب عليهم

    • زائر 10 زائر 9 | 7:44 ص

      تقصد أي شعب
      القديم أم الجديد

    • زائر 8 | 7:08 ص

      الكوهجي يبي يقول لا تحطونها على راسنه .. انتو زيدو وشيلو الدعم و حطو ضرايب .. بس لا يقولون النواب الي سوو !! خوش مسؤولية دي

    • زائر 20 زائر 8 | 9:35 ص

      ليش تتبلى على الريال؟ كل اللي قاله ان مو وظفيته يدور ايرادات جديدة للحكومة وكلامه صحيح مئة بالمئة.

    • زائر 6 | 5:27 ص

      مجرد كلام ياريت يتم اتخاد الاجراءات ضد سرقة المال العام من الهوامير لكبار الي عندنا

    • زائر 5 | 5:01 ص

      وزير مثقف جدا وواعي ومتواضع لأبعد الحدود .. الشخص المناسب في المكان المناسب

    • زائر 4 | 5:01 ص

      طيب وين راحت افلوس النفط يوم إرتفع سعره قبل عشر سنوات
      .... فهمونا بس
      واذا استغنى العالم عن النفط اش راح انسوي ... عدكم التخطيط العام للدولة بس فهمونا

    • زائر 21 زائر 4 | 9:35 ص

      ماتعرف تدخل موقع وزارة المالية وتحمل الحساب الختامي للدولة وتقرأ بنفسك؟ لو شاطر بس تتكلم في الوسط بدون ماتبحث؟؟

    • زائر 3 | 4:56 ص

      بس كلام نبي نشوف فعل ....

    • زائر 34 زائر 3 | 1:06 م

      يعني البحرين تتجه لمجاعة ف حال ظل الاجنبي اكثر ونزول قيمة برميل البترول

    • زائر 2 | 4:15 ص

      هههههههههه

    • زائر 35 زائر 2 | 1:08 م

      وين صارت !!!وزارة الصحة كل شي يخلص ما يجيبون غيره

      وين ميزانية 2017 لمتى راح تنزل البلد ف حال انهيار والسبب الاجانب

      البحرين تحتضر للاسف

    • زائر 1 | 3:46 ص

      الاجيال القادمه لها رب يرزقها .. والا الميزانيه ما ظل فيها شي للاجيال الحاليه

اقرأ ايضاً