العدد 5317 - الثلثاء 28 مارس 2017م الموافق 29 جمادى الآخرة 1438هـ

السعودية... تخفيض الضرائب يضيف 2.2 تريليون ريال لقيمة أرامكو

الوسط - المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

بعد أن قامت الحكومة في السعودية بخفض العبء الضريبي على منتجِي النفط، بهدف استقطاب المستثمرين قُبيل ما سيكون أضخم طرح عام أولي في العالم، ذكر تقرير نشرته بلومبيرج أن تقديرات شركة Sanford C. Bernstein & Co، للقيمة السوقية لأرامكو السعودية بلغت أكثر من 3.7 ترليونات ريال، بحسب ما نقلت صحيفة "الوطن" السعودية اليوم الأربعاء (29 مارس / آذار 2017).

ووفقا للتقرير، فإن خفض الضرائب سيزيد من دخل أرامكو الصافي بـ300 %، مما يجعل من دخلها لكل برميل في مستوى مشابه لمستوى شركات النفط العالمية، بما في ذلك شركة إكسون موبيل، فيما قال محللون في بيرنشتاين، إن مقياس قيمة الإنتاج الموزون المساوي لتلك الشركات، ربما يعطي أرامكو قيمة سوقية قد تصل إلى 5.6 تريليونات ريال، كما قال المحللون.

ارتفاع التقديرات

كشف التقرير ارتفاعا كبيرا في تقديرات المحللين لقيمة أرامكو السوقية، لتقترب من الرقم الذي أعلنته الحكومة السعودية، والبالغ 7.5 تريليونات ريال، إذ جاء في التقرير أن تقدير القيمة المحتملة لأرامكو يختلف بشكل كبير، بين ما صرحت به الحكومة السعودية عن طريق ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بأن قيمة أرامكو تصل إلى 7.5 تريليونات ريال، وبين ما قدّره مستشار شركة وود ماكينزي الشهر الماضي، بحوالي 1.5 تريليون ريال، وذلك وفقا للعملاء الذين حضروا المؤتمر الخاص.

زيادة الأرباح

قال المحللان نيل بيفيريدج وأوزوالد كلينت، من بيرنشتاين في تقرير آخر «قبل تقليل الضريبة، كان من الصعب القول إنه يتوجب على أرامكو أن تتربح بقيمة متعادلة مع أقرانها من شركات النفط الغربية. ولكن مع تقليل الضريبة إلى 50 %، أصبح الربح من كل برميل أكثر تشابها» مع هؤلاء الأقران، وربما يكون حتى أعلى.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً