العدد 5317 - الثلثاء 28 مارس 2017م الموافق 29 جمادى الآخرة 1438هـ

تيريزا ماي تدعو بريطانيا الى "الوحدة" بعد اطلاق آلية بريكست

دعت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي اليوم الأربعاء (29 مارس/ آذار 2017) نواب وشعب بريطانيا الى "الوحدة" للتوصل الى "أفضل اتفاق ممكن" مع الاتحاد الاوروبي بعد إطلاق آلية بريكست مشددة على انه "لا عودة الى الوراء".

وقالت ماي امام النواب "آن الاوان لان نتحد ونعمل للتوصل الى أفضل اتفاق ممكن" مضيفة انها "لحظة تاريخية" وانه لم يعد من الممكن الان "العودة الى الوراء".

804 8:04 ص

بريطانيا سلمت الاتحاد الاوروبي رسالة اطلاق آلية بريكست

بروكسل - أ ف ب

سلم السفير البريطاني لدى الاتحاد الاوروبي تيم بارو اليوم الأربعاء (29 مارس/ آذار 2017) رسالة الابلاغ ببريكست لرئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك لتنطلق بذلك رسميا آلية الخروج من الاتحاد الاوروبي كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وسلم بارو توسك الرسالة التي وقعتها رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي مساء الثلثاء، شخصيا في مكتبه في مجلس الاتحاد الاوروبي في بروكسل.

وهذا الابلاغ يفتح فترة مفاوضات من عامين لتحديد سبل الخروج من الاتحاد الاوروبي.

وعلق توسك عبر تويتر "بعد تسعة اشهر، وفت بريطانيا بتعهدها".

802 8:02 ص

ماي فعلت المادة 50 لبدء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

لندن – رويترز

قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم الأربعاء (29 مارس/ آذار 2017) إن بريطانيا بدأت رسميا عملية الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وتلقى دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي رسالة من السفير البريطاني لدى الاتحاد اليوم الأربعاء وهي رسالة إخطار جرى تسليمها لمكتب توسك في بروكسل في وجود صحفيين لتفعيل عملية العد التنازلي لخروج بريطانيا من التكتل بمقتضى المادة 50 من معاهدة لشبونة التابعة للاتحاد.

وقالت ماي للبرلمان "عملية المادة 50 جارية وستترك المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي تماشيا مع رغبة الشعب البريطاني."

وقالت ماي إن بريطانيا ستسعى للاتفاق على شراكتها في المستقبل مع التكتل.

800 8:00 ص

برلين تؤكد ان لندن تبقى شريكا لأوروبا والحلف الاطلسي رغم بريكست

برلين - أ ف ب

اعلنت متحدثة باسم المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ان المملكة المتحدة التي أطلقت اليوم الأربعاء (29 مارس/ آذار 2017) آلية الخروج من الاتحاد الاوروبي، تبقى شريكا لاوروبا والحلف الاطلسي.

وقالت اولريكي ديمر في مؤتمر صحافي بعد دقائق من بدء لندن عملية الخروج من الاتحاد الاوروبي "يجب الا ننسى ان المملكة المتحدة تبقى شريكا في الحلف الأطلسي وفي أوروبا".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً