العدد 5317 - الثلثاء 28 مارس 2017م الموافق 29 جمادى الآخرة 1438هـ

بالصور... رئيس المجلس الاوروبي يتسلم خطاب خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي

نشر رئيس المجلس الاوروبي، دونالد توسك على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) صورة للسفير البريطاني لدى الاتحاد الاوروبي، تيم بارو وهو يسلمه خطاب رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، الذي يفعل خروج بريطانيا من الاتحاد.

وكتب توسك في رسالة له على (تويتر) "خطاب تفعيل المادة .50 خروج بريطانيا من الاتحاد".

وتم التقاط صورة لبارو وتوسك وهما يقفان أمام علمين بريطانيين وعلمين أوروبيين، فيما كان بارو يسلم توسك الاوراق.

وكان توسك قد أعلن عن تلقيه خطابا من رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي لإطلاق مفاوضات رسمية، تستمر عامين، لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وكتب "بعد تسعة أشهر، قررت المملكة المتحدة بشكل رسمي الانسحاب من الاتحاد الاوروبي".

ويحتوي الخطاب على إشعار من جانب بريطانيا بأنها ترغب في تفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة، التي تسمح لأي دولة بالانسحاب من الاتحاد بعد عامين من المفاوضات.

يذكر أن في يونيو الماضي، اختار 52 بالمئة من الناخبين البريطانيين الخروج من الاتحاد الاوروبي في استفتاء.

وفى وقت متأخر مساء أمس الثلاثاء، نشرت صورة لرئيسة الوزراء وهي توقع على الخطاب الذي يُفعّل المادة 50 من معاهدة لشبونة، وأبلغت رسميا الاتحاد الأوروبي بقرار بريطانيا الانسحاب من التكتل بعد أكثر من 40 عاما.

وكان فيليب هاموند، وزير الخزانة البريطاني قد قال لهيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) في وقت مبكر اليوم الأربعاء قبل حضوره اجتماع وزاري لبحث خروج بريطانيا من الاتحاد مع تيريزا ماي ووزراء كبار إن الخطاب يشمل "الكيفية التي نريد بها إجراء تلك المفاوضات".

وأضاف هاموند أن الخطاب يبني على كلمة تيريزا ماي الصادرة في كانون ثان/يناير الماضي التي حددت فيها خطط بريطانيا للانسحاب من الاتحاد، بما في ذلك سوق أوروبي موحد.

كما صوتت اسكتلندا وأيرلندا الشمالية بالإجماع لصالح البقاء في الاتحاد الأوروبي، بينما صوتت إنجلترا وويلز لصالح الخروج.

وتحدثت ماي أمس الثلثاء مع شخصيات بارزة بالاتحاد الأوروبي من بينها توسك والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر.

وقال يونكر إن محادثاته كانت "جيدة ومفيدة"، وإن بريطانيا ستظل حليفا قريبا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً