العدد 5318 - الأربعاء 29 مارس 2017م الموافق 01 رجب 1438هـ

أكبر طائرة برمائية في العالم ستقوم برحلتها الأولى في مايو

ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) اليوم الخميس (30 مارس/ آذار 2017) أن أكبر طائرة برمائية في العالم من طراز (أي.جي 600) صينية الصنع ستقوم بأول رحلة لها في أواخر مايو/ أيار من مدينة تشواي في جنوب البلاد.

وكثفت الصين الأبحاث في مجال تطوير المعدات العسكرية مع انتهاجها موقفاً أكثر قوة في نزاعات على أراض في مناطق مثل بحر الصين الجنوبي مما أثار مخاوف دول منطقة آسيا والمحيط الهادي والولايات المتحدة.

وأشارت "شينخوا" نقلا عن شركة صناعة الطيران الصينية الحكومية إلى أن الطائرة ستقوم برحلتها الأولى فوق البر ثم تقوم برحلة أخرى على سطح المياه في النصف الثاني من العام 2017.

واستغرق تطوير الطائرة نحو 8 سنوات وتعادل في حجمها طائرة "بوينغ 737" وهي مصممة لتقوم بعمليات إنقاذ بحري ومكافحة حرائق الغابات.

وقالت شينخوا إن الشركة تلقت 17 طلباً يعبر عن الاهتمام بالطائرة حتى الآن. ولدى الطائرة قدرة على الطيران لمسافة 4500 كيلومتر كما يمكنها الإقلاع بحمولة تصل إلى 53.5 طن.

وتنخرط الصين في برنامج ضخم لتحديث عتادها العسكري بدءاً من اختبار صواريخ مضادة للأقمار الصناعية وانتهاء بالمقاتلات التي لا تكشفها الرادارات وبناء أول حاملة طائرات محلية الصنع إضافة إلى أخرى اشترتها من أوكرانيا.

وقالت وسائل إعلام محلية إن حاملة الطائرات الجديدة ربما يجري تدشينها في وقت قريب على رغم أن دخولها الخدمة قد يكون بعد سنوات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً