العدد 5318 - الأربعاء 29 مارس 2017م الموافق 01 رجب 1438هـ

بوتين يدافع عن تصرفات حكومته ضد المتظاهرين

دافع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تصرفات السلطات الروسية ضد المظاهرات الحاشدة التي شهدتها عدة مدن روسية مؤخرا، واصفا تصرفات الشرطة بأنها جاءت وفق القانون.

ووصف بوتين المظاهرات، التي شهدت القبض على العديد من المحتجين على عمليات الفساد في البلاد، بأنها غير قانونية.

ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن بوتين قوله اليوم الخميس (28 مارس/ آذار 2017) في مدينة أرخانجيلسك الروسية بالقطب الشمالي: "على كل شخص أن يتصرف بمقتضى القانون، وعلى جميع من يخالفون ذلك أن يتحسبوا للعقاب وفقا للقانون الروسي".

هذه أول مرة يعلق فيها بوتين على المظاهرات الحاشدة التي وقعت يوم الأحد الماضي احتجاجا على نتائج الانتخابات التشريعية، التي أجريت يوم الرابع من كانون أول/ديسمبر الماضي، وأسفرت عن فوز الحزب الحاكم "روسيا الموحدة" بنسبة 32ر49 % من الأصوات. كان زعيم المعارضة أليكسي نافالني دعا يوم الأحد لمظاهرات ضد الفساد شارك فيها عشرات الآلاف في المدن الروسية المختلفة.

وقال بوتين: "الكفاح ضد الفساد أمر صحيح، ولكن استغلاله كأداة للأغراض السياسية خطأ".

كان نافالني نشر بداية آذار / مارس الجاري شريط فيديو له اتهم فيه رئيس الحكومة دميتري ميدفيديف بارتكاب عمليات فساد على مستوى واسع، مبينا أنه حصل على سلع وعقارات فاخرة خلف ستار وسطاء.

أدين نافالني بالحبس خمسة عشر يوما، وأيدت محكمة الدرجة الثانية في موسكو اليوم الخميس الحكم السابق، ما دعا محاميته أولجا ميخائيلوفا إلى الإعلان عن اعتزامها رفع دعوى أمام المحكمة الأوروبية العليا لحقوق الإنسان في ستراسبورج.

يعتزم نافالني الترشح للانتخابات الرئاسية في 2018.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً