العدد 75 - الثلثاء 19 نوفمبر 2002م الموافق 14 رمضان 1423هـ

الضغوط النفسية تحوز 50٪ من حالات الشكوى في عيادات الأطباء

في محاضرة بمعهد البحرين للتدريب

مدينة عيسى - معهد البحرين 

19 نوفمبر 2002

نظم معهد البحرين للتدريب بالتعاون مع كلية العلوم الصحية محاضرة بعنوان (الضغوط النفسية) وذلك صباح أول من أمس أمس بمقر المعهد بمدينة عيسى.

وقدمت المحاضرة من كلية العلوم الصحية كل من زينت السيد علي وإيمان إبراهيم وسوسن محمد إذ بدأن بتعريف الضغوطات على انها مجموعة من الأعراض تتزامن مع التعرّض لموقف ضاغط وأنها تغير داخلي أو خارجي من شأنه أن يؤدي إلى استجابة انفعالية حادة ومستمرة، وهي مسئولة عن 50٪ من حالات الشكوى التي ترد إلى عيادات الأطباء وتمثل نسبة 43٪ من حوادث العمل.
وأوضحت المحاضرات أن الضغوطات تتنوع بين الاقتصادية كالأزمات المالية والخسارة، والاجتماعية كالإنحراف والخروج عن معايير العمل، والأسرية التي تعود لعوامل التربية، والدراسية كصعوبة المقررات وعدم الاستجابة للوائح الدراسة، والعاطفية كالإعاقة في طلب الزواج وعدم الاتفاق مع شريك الحياة، والمهنية كطول ساعات العمل وانخفاض الأجور. أما بالنسبة إلى علامات الضغط النفسي فهي: اضطرابات النوم والهضم والتنفس وخفقان القلب والاكتئاب والتوتر العضلي والغضب لأتفه الأسباب والتفسير الخاطئ لتصرفات ونوايا الآخرين والاجهاد السريع والتعرض للحوادث.
واختتمن المحاضرة بتقديم نصائح للتغلب على الضغط النفسي تمثلت في: تحديد مصادر الضغط النفسي، والتعبير عن المشاعر من خلال الكتابة، والإتصاف بالمرونة عن طريق التكيف مع الأمور، وممارسة التمارين الرياضية، والنوم الجيد، وتغير الروتين اليومي، وممارسة تمرينات الاسترخاء.

العدد 75 - الثلثاء 19 نوفمبر 2002م الموافق 14 رمضان 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً