العدد 5319 - الخميس 30 مارس 2017م الموافق 02 رجب 1438هـ

اليابان تقتل أكثر من 300 حوت في المنطقة القطبية الجنوبية في تجاهل للانتقادات الدولية

 

ذكرت الحكومة اليابانية أن أسطولاً لصيد الحيتان عاد إلى غرب اليابان اليوم الجمعة (31 مارس / آذار 2017) بعد أن قتل 333 حوتا في المنطقة القطبية الجنوبية، وسط انتقادات دولية.

وذكرت هيئة "الثروة السمكية" اليابانية أن السفن الثلاثة وصلت إلى ميناء "شيمونوسيكي" بعد أن قامت بصيد 333 من حيتان المنك في المحيط الجنوبي، خلال رحلة صيد استمرت 83 يوما.

وقال رئيس الهيئة يوجي ياماموتو أمام مؤتمر صحفي إن منظمة (سي شيبرد أستراليا) أو (رعاة البحار) كانت قد تعهدت بعرقلة عملية صيد الحيتان، غير أن أسلوب الجمعية المناهضة لصيد الحيتان "يبدو أنه بدأ يخف قليلا" في المنطقة.

وكانت محكمة العدل الدولية قد أصدرت حكما في عام 2014، بأن ما تسمى بـ"عملية صيد الحيتان للأغراض البحثية في المنطقة القطبية" تتناقض مع تعليق مؤقت عام 1986 لصيد الحيتان.

وقررت اليابان وقف صيد الحيتان في المنطقة القطبية لمدة عام في أعقاب قرار المحكمة، لكنها استأنفت الصيد في العام المالي 2015، وتوقفت مرة أخرى في آذار/مارس 2016، بعد أن قررت الحكومة خفض عدد عمليات الصيد المقررة لحيتان المنك إلى حوالي ثلث هدفها السابق.
يذكر أنه في عام 1987، أوقفت اليابان بشكل رسمي عمليات صيد الحيتان لاغراض تجارية، بما يتماشى مع قرار وقف عمليات الصيد بشكل مؤقت والذي صدر قبلها بعام، غير أن نقاد يقولون إن طوكيو استخدمت ثغرة لمواصلة قتل الحيتان من أجل "الابحاث العلمية".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً