العدد 5320 - الجمعة 31 مارس 2017م الموافق 03 رجب 1438هـ

الحريري: لبنان يقترب من "نقطة الانهيار"

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

اعتبر رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري أن بلاده تقترب من "نقطة الانهيار"، بسبب ضغوط استضافة 1.5 مليون لاجئ سوري، مبديا مخاوفه من "اضطرابات قد تندلع" بسبب التوتر بينهم وبين المجتمعات اللبنانية ، وفق ما قالت قناة سكاي نيوز عربية اليوم السبت (1 ابريل/ نيسان 2017).           

ويمثل اللاجئون الذين فروا من الصراع المستمر منذ 6 سنوات في سورية المجاورة ربع سكان لبنان حاليا، ويعيش أغلبهم في فقر مدقع بمخيمات مؤقتة في أنحاء البلاد، بسبب معارضة الحكومة لإقامة مخيمات رسمية للاجئين.

وقال الحريري في لقاء مع صحفيين، الجمعة: "اليوم إذا تجولت في معظم مناطق المجتمعات المستضيفة للاجئين ستجد توترا كبيرا بين اللبنانيين والسوريين. أخشى وقوع اضطرابات أهلية".

وأضاف أن بلاده كانت "محظوظة جدا بعدم تأثير هذه الأزمة على المجتمعات المستضيفة للاجئين، لكننا جربنا حظنا لآخر مداه".

وقال الحريري إنه سوف يحث المجتمع الدولي على تعزيز الدعم المالي للبنان، في مؤتمر بشأن سورية في بروكسل الأسبوع المقبل، موضحا: "سأحاول ضمان أن يدرك العالم أن لبنان يقترب من نقطة الانهيار".

وتسببت الحرب السورية في إضعاف الاقتصاد اللبناني وأججت توترات بين اللبنانيين الموالين لطرفي الصراع، وأدت لوقوع عدة هجمات على يد متشددين، لكن لم تحدث حتى الآن أعمال عنف تذكر بين اللاجئين السوريين واللبنانيين.

ويقول مسئولون لبنانيون نقلا عن أرقام من البنك الدولي إن التكلفة التراكمية على لبنان بسبب الصراع السوري بلغت 18.15 مليار دولار حتى نهاية عام 2015.

وذكر المسئولون أن النمو السنوي للاقتصاد اللبناني تباطأ إلى ما يزيد قليلا على 1 في المئة، من متوسط بلغ 8 في المئة قبل الحرب السورية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً