العدد 5320 - الجمعة 31 مارس 2017م الموافق 03 رجب 1438هـ

السيسي إلى واشنطن في أول زيارة رسمية

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

يغادر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم، القاهرة متوجهاً إلى نيويورك، في أول زيارة رسمية إلى واشنطن منذ تنصيبه رئيساً للجمهورية، وتأتي الزيارة تلبية لدعوة الرئيس الأميركي دونالد ترامب. ومن المقرر أن يجري الرئيسان مباحثات تتعلق بالأوضاع الإقليمية والدولية والحرب على الإرهاب وملف النزاع في الشرق الأوسط. وسيعقد السيسي لقاءات مع كبار المسؤولين وأعضاء الكونغرس وغرفة التجارة المركزية ووزير الخارجية ونائب الرئيس الأميركي، وفق ما قالت صحيفة القبس اليوم السبت (1 ابريل/ نيسان 2017).


في غضون ذلك، أصدر السيسي قراراً بشأن الموافقة على عدة اتفاقيات، منها الاتفاقية الموقعة في موسكو بين مصر وروسيا حول المساعدة الإدارية المتبادلة في الأمور الجمركية ومكافحة المخالفات الجمركية، إضافة إلى اتفاق منحة للإسهام في خطة الاستجابة لأزمة اللاجئين السوريين في مصر من الصندوق الكويتي للإسهام في خطط الاستجابة لأزمة اللاجئين السوريين في الدول المستضيفة.

محاكمة مرسي
في سياق منفصل، تنظر الدائرة 29 استئناف القاهرة اليوم، طلب الرد المقدم من دفاع قيادات جماعة الإخوان لهيئة محكمة جنايات القاهرة، التي تنظر إعادة محاكمة الرئيس الاسبق محمد مرسي و25 متهماً من قيادات وعناصر الإخوان، في القضية المعروفة بـ «اقتحام السجون».
كانت محكمة جنايات جنوب القاهرة أصدرت قرارها بوقف نظر الدعوى لحين الفصل في طلب الرد المقدم من دفاع جماعة الإخوان. وتأتي إعادة محاكمة المتهمين بعدما ألغت محكمة النقض في نوفمبر الماضي الأحكام بإعدام مرسي ومحمد بديع ونائبه رشاد البيومي واعضاء آخرين.

قبائل سيناء
وفي سيناء نظّمت القبائل مؤتمراً جماهيرياً حاشداً بمنطقة أبوزنيمة بمحافظة جنوب سيناء لدعم القوات المسلحة في حربها ضد الإرهاب، وشارك في المؤتمر شيوخ وأهالي قبائل القرارشة والترابين ومزينة والحويطات والعليقات والأحيوات وبني واصل وأولاد سعيد والصوالحة والحماضة والجبلاية.
ونقلت قيادات الجيش الثالث الميداني تحيات القيادة العامة للقوات المسلحة لشيوخ القبائل والعشائر ومواطني سيناء باعتبارهم خط الدفاع الأول عن الوطن. من جانبهم، أكد شيوخ القبائل والعشائر على دعمهم الكامل وأهالي سيناء للجهود الحثيثة في التنمية الحقيقية لكل جزء من أرض سيناء الغالية.

مناورة مصرية – إماراتية
اختتمت فعاليات المناورة التعبوية المشتركة المصرية – الإماراتية «زايد 2»، والتي نفذت للمرة الثانية على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة، وشاركت فيها عناصر من القوات البحرية والجوية والوحدات الخاصة ووحدات التدخل السريع وعدد من العناصر التخصصية من القوات المسلحة لكلا البلدين. واشتملت المرحلة النهائية للتدريب على قيام القوات الجوية بتنفيذ أعمال الاستطلاع والتأمين للقوات المشتركة بالنيران ضد الأهداف الأرضية والساحلية ومعاونة أعمال قتال القوات التي تقوم بصد هجوم معاد على أحد السواحل، وتنفيذ طلعات جوية لتشكيلات من الطائرات المقاتلة بهدف تحقيق السيطرة الجوية على مسرح العمليات، واستخدام القنابل الموجهة لتدمير الأهداف، وذلك تحت ستر وسائل وأسلحة الدفاع الجوي وبمعاونة المدفعية ذات القدرة النيرانية العالية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً