العدد 5320 - الجمعة 31 مارس 2017م الموافق 03 رجب 1438هـ

البحرين : الصالح تتفقد عدداً من المشاريع الإنشائية بوزارة الصحة

الجفير - وزارة الصحة 

تحديث: 12 مايو 2017

 

قامت وزيرة الصحة فائقة سعيد الصالح صباح الثلثاء الماضي (28 مارس/ آذار 2017) بزيارة تفقدية لعددٍ من مرافق وزارة الصحة تحت الإنشاء، وذلك لتفقد سير العمل، والتأكد من استكمال كافة التجهيزات اللازمة بالأقسام الصحية الجديدة.

يأتي ذلك في إطار التوجيهات السامية لرئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة وحثه المستمر على متابعة كافة المشاريع الصحية سعياً نحو رفع مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين والمقيمين بمملكة البحرين. وشملت الزيارة مركز الحنينة الصحي بالرفاع، ومركز الحنينية لغسيل الكلى بالرفاع، وقسم العلاج الطبيعي بمركز حمد كانو الصحي في الرفاع، والتوسعة الجديدة بمركز الحورة الصحي وعدداًً من المرافق الإنشائية بمجمع السلمانية الطبي مثل مهبط الطائرات ومشروع مبنى مواقف السيارات ومشروع مبنى العيادات الخارجية ومشروع المخازن المركزية، إضافة إلى مكاتب إدارة المعلومات الصحية. والتقت وزيرة الصحة بالمسئولين المعنيين بالإنشاء لهذه الأقسام، إذ اطلعت على التجهيزات المنجزة بالأقسام الجديدة؛ والتي سوف يُشكل افتتاحها إضافة ستسهم في تطوير خدمات هذه الأقسام وسرعة علاج المرضى من سكان المنطقة وتلبية احتياجاتهم بكفاءة.

وعن نسبة الإنجاز بمركز الحنينية الصحي، أفاد المعنيون بالمشروع بأنه بلغت حوالي 16%، حيث بدأ العمل في ديسمبر/ كانون الأول 2016، بتكلفة بلغت 4,300 ,000 دينار بحريني على مساحة حوالي 8600 متر مربع، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء منه خلال العام 2018. وبالنسبة لمشروع غسيل الكلى بالحنينية، بلغت نسبة الإنجاز 27%، على المساحة المخصصة والبالغة 8854 متراً مربعاً، وبتكلفة 6,085,000 دينار، ومن المؤمل أن يتم الانتهاء من عمليات الإنشاء في العام 2018.

وبشأن الأقسام الجديدة تمت الإشارة إلى أنه قد تم تسليم مشروع قسم العلاج الطبيعي بمركز حمد كانو الصحي، وتبقى التجهيزات الفنية والإدارية للتشغيل، وسوف يخدم مجمعات بالرفاعين وعوالي وسافرة والرفة والمزروعية وبعض المجمعات من مدينة حمد، وقد تم تشييده بكلفة قدرت بـ 745,635 دينار على مساحة 1500 متر مربع. وبلغت نسبة الإنجاز بتوسعة مركز الحورة الصحي حوالي 80%، ومن المتوقع الانتهاء منها خلال العام الجاري، بتكلفة 689,408 دنانير، على مساحة تُقدر بـ 1200 متر مربع.

وبلغت نسبة الإنجاز للمخازن الطبية الرئيسية 70%، وخصصت ميزانية تبلغ 1,185,000دينار، على مساحة 1771 كم مربع، ومن المتوقع الانتهاء خلال العام الحالي. وفيما يتعلق بالمشاريع التي تتعلق بعمليات الإنشاء بمهبط الطيارات وإدارة المعلومات الصحية تم إنجاز ما يقارب 75%، ومن المتوقع تسليم المشروع العام الجاري.

وفي نهاية الزيارة تقدمت الوزيرة الصالح بجزيل الشكر والتقدير إلى الطواقم الطبية والصحية والفنية التي تبذل قصارى جهدها لتقديم أفضل الخدمات الصحية للمرضى، مؤكدةً استمرار دور وزارة الصحة في تقديم الخدمات الصحية بجودة عالية للجميع. وحضر الزيارة التفقدية مع وزيرة الصحة كل من الوكيل المساعد للرعاية الصحية الأولية والصحة العامة مريم الهاجري، ومدير إدارة الهندسة والصيانة عائد الخطيب، ومديرة إدارة المراكز الصحية سيما زينل، ومستشار التخطيط والتطوير بمكتب وزير الصحة حصة الدرازي، وعدد من مسئولي وزارة الصحة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:37 ص

      نتمنى من وزيرة الصحة إصلاح إدارة المراكز الصحية وتعيين الأكفاء بها بدل الإداريين الموجودين حاليا ، كل الطاقم الإداري بها وجوههم قديمة ولا تتناسب مع الوضع الحالي كما أن أغلب مؤهلاتهم خارجية من الهند وليست من جامعة البحرين أو من جامعات بمستوى جامعة البحرين وربما يكون هذا سبب كثرة المشاكل التي يواجهها المرضى بكافة المراكز الصحية للبلاد .

اقرأ ايضاً