العدد 76 - الأربعاء 20 نوفمبر 2002م الموافق 15 رمضان 1423هـ

شركة «ميردوك» الإعلامية تواجه مزاعم مكافحة الاحتكار

يواجه رجل الاعلام الثري روبرت ميردوك قضية تتعلق بمكافحة الاحتكار من قبل الحكومة الاميركية بالنسبة لشركته المتعثرة المعروفة باسم حيم ستار - دليل التلفزيون.

وتمتلك امبراطوريتة العالمية لوسائط الاعلام (مؤسسة الاخبار) تمتلك 43 % من اسهم جيم ستار بالاضافة الى اصول الوسائط البرياطنية مثل صحف «ذسنْ» و«التايمز» وحصة في مقدم برامج التلفزيون بالاقمار الصناعية BskyB. ولكن جيم ستار تعثرت بسبب الاخطاء الحسابية والاداء المالي السيء الذي ساهم بشكل كبير الى خسارة مؤسسة الاخبار لمبلغ وصل الى 6,9 بليون دولار (4,4 بليون جنيه) العام الماضي.

وقد ابلغت وزارة العدل الاميركية جيم ستار بأنها تعتقد ان جيم ستار تورطت في انشطة غير قانونية قبل دمجها مع مؤسسة الاخبار (دليل التلفزيون) في يوليو/ تموز 2000. وتزعم وزارة العدل بأن الشركتين تعاونتا بشكل غير قانوني قبل عملية الدمج.

ان الشركة لديها من الاسباب ما يجعلها تعتقد بأن وزارة العدل الاميركية يمكن ان تبدأ في اتخاذ اجراء ضد الشركة بموجب قوانين مكافحة الاحتكار الفيدرالية في المستقبل القريب، قالت جيم ستار في بيان لهيئة الاوراق المالية والبورصة (SEC) وقد عرضت وزارة العدل الاميركية التفاوض مع جيم ستار لتفادي رفع دعوى قضائية، ويعتقد ان الاخيرة يمكن ان تدفع غرامة تصل الى ثمانية ملايين دولار.

وعلى أية حال فقد نفت جيم ستار المزاعم. وتعتقد الشركة ان سلوكها قبل عملية الدمج كان قانونيا ولكنها ستقيمّ ما اذا كانت هناك شروطا مقبولة لحل تفاوضي بالنسبة لهذه القضية، قالت الشركة في رسالتها الى هيئة الاوراق المالية والبورصة (SEC).

لقد كانت جيم ستار شوكة في ظهر ميردوك، ورجل الاعمال الثري. فقد اضطرت الشركة أخيرا الى التصريح ثانية عن حساباتها بفارق عشرين مليون دولار وتقوم هيئة الاوراق المالية والبورصة (SEC) بالتحقيق في عملياتها الحسابية.

لقد أوقفت جيم ستار التعامل مع مدققي الحسابات KPMG بعد مشاده وعينت ايرنست اند ينج لتقوم بعملية تدقيق الحسابات. وقد أدت المشكلات الى اعادة توزيع المناصب الادارية في جيم ستار. وقد عينت مؤسسة الاخبار (نيوز كورب) قائما بالاعمال يعتمد عليه وهو جيف شيل ليحل محل المدير التنفيذي هنري يوون.

وقال شيل عند اعلان نتائج الربع الثالث فإن تلك النتائج مؤشر على بعض التحديات المهمة التي تواجهها نيوز كورب. فقد تدنت الارباح الاساسية الى النصف لتصل الى 19 مليون دولار. وقد حصلت نيوز كورب على جزء كبير من حصتها في جيم ستار من خلال صفقة مع جون مالون رجل الاعمال الثري المختص بالبرامج التلفزيونية وهو مُشغل بارع لاسلوب ميردوك لقد بادل حصته في جيم ستار بحصة كبيرة في نيوز كورب العام 2000 مما جعله ثاني اكبر مساهم بعد ميردوك

العدد 76 - الأربعاء 20 نوفمبر 2002م الموافق 15 رمضان 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً