العدد 5321 - السبت 01 أبريل 2017م الموافق 04 رجب 1438هـ

الرجل أول من استخدم أحمر الشفاه... لأغراض دينية وجنسية

كان الصيادون القدامى أول من استخدم أحمر الشفاه خلال رحلات الصيد، كما استعمله الكهنة لأغراض دينية، والشبّان لجذب الجنس الآخر، ما يعني أن الرجل استعمل تقنية تلوين الشفاه قبل المرأة لأسباب اجتماعية، وتجميلية على السواء نحو العام 5000 قبل الميلاد، وفقاً لتقرير أعدّه موقع "العربية.نت".

وبدأت النساء باستخدام أحمر الشفاه في الفترة الممتدة بين العام 2500 و1000 قبل الميلاد، بحسب التقرير، حيث راحت نساء بلاد ما بين النهرين يستخدمن بودرة الأحجار الكريمة لتلوين الشفاه. وبعد ذلك، عرفت نساء الطبقة المخملية في الحضارة الفرعونية استخدام أحمر الشفاه المكوّن من مسحوق الخنافس ذات اللون القرمزي أو مادة بيرليسينت المتلألئة والمستخرجة من قشور الأسماك.

في القرن الثامن بعد الميلاد، قام أخصائي التجميل الأندلسي أبوالقاسم الزهراوي بابتكار أول أحمر شفاه صلب. أما في العصور الوسطى، فارتبط تلوين الشفاه بالطقوس الشيطانية. وشهد القرن السادس عشر في أوروبا وعهد ملكة بريطانيا إليزابيث الأولى ظهور موضة أحمر الشفاه الأحمر الساطع الذي يتم صنعه من شمع العسل والخلاصات النباتية الحمراء، وكان يقتصر استخدامه على الممثلات وسيدات الطبقة المخملية.

شركة "Guerlain" كانت أول شركة تجارية تصنع أحمر الشفاه في العام 1884 من خلاصة شحم الغزال وشمع العسل وزيت الخروع. ومع انتشار التصوير الفوتوغرافي في العام 1920، شاع استعمال هذا المستحضر في أوروبا وأميركا الشمالية. أما في العام 1923، فتم تصنيع أول أحمر شفاه أسطواني الشكل ومزوّد بقطب متحرّك، وقد سُجّلت براءة اختراعه باسم جيمس بروس ماسون.

شركة "Max Factor" ابتكرت أول ملمّع للشفاه في العام 1930 لكن حلول الحرب العالمية الثانية في العام 1939 جعل وجود أحمر الشفاه نادراً. فيما ظهر أول أحمر شفاه يدوم طويلاً في العام 1950 كما انتشرت في الفترة نفسها موضة أحمر الشفاه الداكن بين نجمات السينما الهوليوودية وأبرزهن ماريلين مونرو وإليزابيت تايلور.

وشهد العام 1973 ظهور أحمر الشفاه بنكهات الفاكهة الذي لاقى رواجاً بين المراهقات. ومع حلول العام 2000، تحوّل أحمر الشفاه إلى أكثر مستحضرات التجميل مبيعاً حول العالم وأداة أساسية في حقيبة كل امرأة تعتني بجمالها، وما زال اللون الأحمر منه حتى اليوم هو المفضّل في صفوف النساء اللواتي يحرصن على إطلالة جذّابة وأنيقة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 12:24 ص

      ان مايناسب البشرة السمراء الخليجية هو اللون الداكن القرمزي ومايناسب المرأة الاوربية البيضاء هو اللون الاحمر والوردي

    • زائر 3 | 6:34 م

      علشان جدي يسمونه احمر شفاه. لانه اللون الاساسي والمميز فيه هو الاحمر.

    • زائر 1 | 3:55 م

      اخ علي ايّام الأندلس و المغرب العربي

اقرأ ايضاً