العدد 5321 - السبت 01 أبريل 2017م الموافق 04 رجب 1438هـ

توثيق النسخة الثانية من فعالية "الطعام ثقافة" في متحف البحرين الوطني

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

جمعت فعالية "الطعام ثقافة" الفنّانين والطهاة من جديد مساء اليوم الأحد (2 أبريل/ نيسان 2017) في متحف البحرين الوطني، ولكن ليس لعرض أطباق الطعام والأعمال الفنية هذه المرة، بل لتوثيق التجربة التي خاضوها خلال الفعالية التي أقيمت على مدى شهرين مطلع العام الجاري. ولهذا الغرض دشّنت هيئة البحرين للثقافة والآثار كتابًا خاصًا يستعرض مراحل عمل المشاركين، وعرضت فيلماً وثائقياً حول تفاصيل الفعالية، بحضور مجموعة من الفنانين والطهاة والمهتمين بالشأن الثقافي في مملكة البحرين.

وأعرب الفنانون والطهاة بعد عرض الفيلم عن سعادتهم للمشاركة في فعالية "الطعام ثقافة"، مؤكدين أنها أثرت إيجابياً على توجهاتهم الفنية وطريقة استيعابهم للطعام كعنصر من عناصر الهوية والثقافة المحلية. كما أشاروا إلى أن الفعالية أعطهم فرصة لتبادل الخبرات والتجارب مع مبدعين آخرين رغم الاختلاف الظاهر ما بين الطهي والفنون.

وكانت فعالية الطعام ثقافة التي انطلقت في يناير الماضي قد جمعت 5 فنّانين بـ 6 طهاة، واستضاف متحف البحرين الوطني لقاءات المشاركين بدايةً مع الشيف بسام العلوي (مقهى دارسين) والفنانة لولوة آل خليفة، ثم الشيف ليلى شريف (سكر ودانتيل) والفنانة الإيطالية جوزيه ماجي، الشيف تالة بشمي (فندق الخليج) والفنانة مي المعتز، ومن بعدهما اجتمع الشيف نادر قناطي (NQ Cookery) مع الفنان نادر العباسي، وأخيرًا التعاون الثلاثي بين الشيف براين بيتشر والشيف بيير شامبون من فندق فورسيزونز خليج البحرين والفنانة سمية عبدالغني. كما وقدمت هيئة البحرين للثقافة والآثار برامج ثقافية مصاحبة، حيث تم بالتعاون مع نادي البحرين للسينما عرض ثلاثة أفلام سينمائية مميزة تتناول موضوع الطعام هي: الفيلم الأمريكي العائلي "ويلي ونكا ومصنع الشكولاتة"، الفيلم الهندي "علبة غداء"، والفيلم الإيطالي "غداء منتصف أغسطس".

وعلى هامش "الطعام ثقافة" في النسخة الثانية أيضًا استضاف متحف البحرين الوطني شخصياتٍ ثقافية ألقت محاضراتٍ مهمة يدور محورها حول الفن والطعام،  حيث قدّمت الدكتورة هناء مال الله من كلية الفنون والتصميم الجامعة الملكية محاضرة بعنوان (عيش تفاصيل الحياة اليومية كـ فن)، كما قدّمت بنان يعقوبي من مجموعة كوبي محاضرة بعنوان (مستقبل وتطور العلامة التجارية في مجال صناعة الأغذية)، وأخيرًا قدم عالم الآثار الدكتور بيير لومبارد رئيس بعثة التنقيب الفرنسية في مملكة البحرين محاضرة قيمة بشأن (الطعام والشراب في البحرين قديمًا).





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً