العدد 5322 - الأحد 02 أبريل 2017م الموافق 05 رجب 1438هـ

"الأشغال" تطلع الصندوق السعودي للتنمية على مشاريع قطاعات الصحة والصرف الصحي

المنامة - وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017

استقبل وكيل الوزارة لشئون الأشغال أحمد عبدالعزيز الخياط وفد الصندوق السعودي للتنمية برئاسة محمد بن عبدالعزيز الحسين وعضوية مشاري بن عبداللطيف العواد وأحمد بن إبراهيم الحميد وتأتي زيارة الوفد مملكة البحرين في إطار متابعة تنفيذ مشاريع قطاعات الصحة والصرف الصحي التي يمولها الصندوق السعودي للتنمية وتتولى تنفيذها الوزارة ضمن برنامج تنمية دول مجلس التعاون الخليجي لمملكة البحرين.

وأعرب أحمد الخياط عن عميق الامتنان على مساهمة الصندوق في دعم المشاريع التنموية بمملكة البحرين وعلى التعاون الملموس في جميع الأمور المتعلقة بهذه المشاريع.

ومن جانبه وجَّه وفد الصندوق السعودي الشكر لوزارة الأشغال على تعاونها المتواصل مع الصندوق وأعرب عن تقدير الصندوق للجهود المبذولة من الوزارة لإنجاز المشاريع بالسرعة والجودة المطلوبة وتحقيق الهدف المنشود منها وهو الارتقاء بمستوى وكفاءة الخدمات التي تقدمها الحكومة في هذه المجالات والتي من شأنها تلبية احتياجات المواطنين ورفع المعاناة عن كاهلهم. 

وعلى هامش الزيارة تم عقد سلسلة من الاجتماعات مع وفد الصندوق بحضور المعنيين من وزارة المالية والوكيل المساعد لشئون الصرف الصحي والوكيل المساعد للخدمات الفنية ومديري الإدارات المعنية بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني والاستشاريين ومديري المشاريع، إذ تم استعراض تقدم سير العمل بمشاريع قطاعات الصحة والصرف الصحي وتم التطرق إلى نسب الإنجاز بالمراحل المختلفة والسبل الممكنة لتسريع إنجاز هذه المشاريع.

وأشار أحمد الخياط إلى أن وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني تتولى تنفيذ مشروعين لصالح وزارة الصحة بتمويل من الصندوق السعودي للتنمية. المشروع الأول هو مركز العناية للإقامة الطويلة بالمحرق بتمويل يبلغ 37 مليون دولار أميركي ويشتمل المشروع على إنشاء مركز طبي بطاقة 100 سرير مزود بجميع الخدمات الطبية والإدارية المساندة لتقديم الرعاية الصحية للمصابين بأمراض تتطلب حالتهم البقاء لفترات طويلة في المستشفى مثل حالات (الشلل الدماغي، الإعاقة... إلخ)، بالإضافة لخدمات مركزية تخدم كامل المجمع الطبي المزمع إنشاؤه مثل (مطابخ - مغسلة - مخازن) ومواقف للسيارات. وأفاد الخياط بأن المشروع حاليّاً في مرحلة التصاميم النهائية وإعداد وثائق المناقصة التي من المؤمل طرحها في غضون الشهرين المقبلين والبدء في التنفيذ قبل نهاية العام الجاري. وأضاف أن الوزارة تقوم حاليا بتأهيل المقاولين للمشاركة في المناقصة، إذ تم الاعلان عن الدعوة للتأهيل في تاريخ 6 مارس/ آذار 2017 بمشاركة شركات المقاولات السعودية والبحرينية والدولية ذات الخبرة والمتخصصة في مجال المنشآت الطبية.

يذكر أن هذا المشروع يأتي ضمن المخطط العام الذي تم وضعه لمجمع طبي مزمع إنشاؤه بالمحرق، تنفيذاً لتوجيهات رئيس الوزراء، وهذا المجمع يشتمل على مستشفى للولادة، مركز العناية للإقامة الطويلة ومركز لمرضى التصلب اللويحي بالإضافة إلى المركز القائم لرعاية المسنين.

والمشروع الثاني الذي يموله الصندوق السعودي للتنمية هو مركز غسيل الكلى بالرفاع بتمويل قيمته 21 مليون دولار أميركي ويشتمل المشروع على إنشاء مركز متخصص لغسيل الكلى بطاقة 60 سريراً لغسيل الكلى الدموي والبروتوني مع عيادات استقبال وغرف عزل المرضى، وسيتم تجهيزه بجميع الخدمات الطبية والإدارية المساندة مثل المختبرات وغرف للأشعة وصيدلية.

والمشروع حالياً قيد التنفيذ والعمل يسير وفقاً للبرنامج الزمني، إذ بلغت نسبة الإنجاز نحو 27 في المئة حيث تم البدء في تنفيذه منذ شهر يونيو/ حزيران الماضي ومن المؤمل الانتهاء منه في شهر يونيو  2018.

وقد قام وفد الصندوق السعودي بعمل زيارة تفقدية لموقع المشروع بالرفاع بهدف الاطلاع على سير العمل ومعاينة الأعمال المنجزة على الطبيعة.

وفيما يخص مشاريع قطاع الصرف الصحي، أفاد المهندس الخياط بأن الصندوق السعودي للتنمية يمول أيضاً إنشاء مشروع المرحلة الرابعة لتطوير محطة معالجة مياه الصرف الصحي في توبلي بمشاركة مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وذلك استكمالاً لخطة تطوير ورفع كفاءة المحطة القائمة للتعامل مع التدفقات الحالية المرتفعة والاحمال المستقبلية المتوقعة. وللتغلب على المشاكل البيئية القائمة وتفاديها مستقبلاً فقد عينت الوزارة شركة استشارية للقيام بالدراسات والتصاميم ووضع المواصفات والوثائق اللازمة لتوسعة المحطة بطاقة استيعابية تقدر بـ 200 ألف متر مكعب باليوم.

 وتتضمن دراسة توسعة المحطة دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية وتقييم الاثر البيئي للمشروع حيث يعتبر ذلك جزءاً أساسياً من هذه الدراسة واستيفاءً لمتطلبات المجلس الأعلى للبيئة.

وقد تم الانتهاء من اعداد وثائق المناقصة وتأهيل الشركات للتنفيذ وعددها عشر شركات وتمت دعوتهم لتقديم عروضهم الفنية والمالية وتم تسلم خمسة عروض فنية ومالية من المناقصين بتاريخ 17 أغسطس/ آب 2016 وقد باشرت الوزارة بتقييم العروض الفنية لتتمكن الوزارة من اختيار المقاول الأكفأ للشروع مباشرة في تنفيذ هذا المشروع الاستراتيجي والذي سيمثل قفزة نوعية في اداء وعمل مركز توبلي لمعاجلة مياه الصرف الصحي.

وسوف يكون هناك ايضاً مشروع مرادف ومكمل لمشروع توسعة محطة المعالجة وهو مشروع إنشاء عدد من المباني (مبنى المختبرات، مبنى الورشة، مبنى ادارة المحطة ومبنى إدارة شئون الصرف الصحي) والممول من الصندوق السعودي للتنمية وتم تسلم خمسة عروض فنية ومالية من المناقصين بتاريخ 1 مارس 2017 من أصل 22 شركة مقاولات تم تأهيلها مسبقاً، وقد باشرت الوزارة بتقييم العروض الفنية والعمل جارٍ على اخذ الموافقات اللازمة للسير بإجراءات المناقصة.

وفي ختام زيارة وفد الصندوق السعودي أثنى الخياط على الدعم والتعاون المستمر بين الصندوق والوزارة في الأمور كافة والذي كان له الدور الأكبر في تعزيز إنجاز المشاريع وتحقيق الأهداف المنشودة كما يعكس أواصر الأخوة والصداقة التي تربط بين شعبي وقيادتي البلدين الشقيقين.  





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً