العدد 5322 - الأحد 02 أبريل 2017م الموافق 05 رجب 1438هـ

صندوق بحثي لمساعدة جمهور الإنترنت على تمييز الأخبار الصحيحة

أطلقت مجموعة من الجامعيين والمنظمات والمؤسسات، ومن بينها "فيسبوك"، صندوقاً للأبحاث قوامه 14 مليون دولار لمساعدة الجمهور على تمييز المعلومات الصحيحة عن المغلوطة.

ويشرف على هذا المشروع معهد الصحافة في جامعة نيويورك، ومن بين المشاركين في تمويله "فيسبوك" ومؤسسة "فورد" ومحرك البحث "موزيلا"، بحسب ما جاء في بيان نشر اليوم الإثنين (3 ابريل/ نيسان 2017).

والهدف من هذا المشروع المسمى "نيوز انتيغريتي اينيشياتيف" (مبادرة صدقية المعلومات) "تعزيز الثقة بالصحافة حول العالم" و "مساعدة الناس على تكوين رأي مستنير بشأن المعلومات التي يقرؤونها ويشاركونها مع الآخرين على الإنترنت".

ويساهم في الأبحاث مؤسسات عدة منها كلية العلوم السياسية "سيانس بو" في فرنسا، والمركز الأوروبي للصحافة في هولندا، وجمعية المحررين في آسيا ومقرها في هونغ كونغ.

وقال كامبل براون المسئول في "فيسبوك" عن شراكة المعلومات لوكالة "فرانس برس": "نعتقد أن فهم المعلومات مشكلة عالمية". وأضاف "من المهم أن يتمكن الناس من معرفة الأخبار المغلوطة وتمييز المعلومات التي يرونها على فيسبوك وغيره".

ومنذ وصول الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى البيت الأبيض، أعلنت "فيسبوك" عن مبادرات عدة للتعاون الوثيق مع وسائل الإعلام للحد من انتشار الأخبار الكاذبة على صفحاته.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً