العدد 5323 - الإثنين 03 أبريل 2017م الموافق 06 رجب 1438هـ

أميركا توقف تمويلها لصندوق الأمم المتحدة للسكان

قالت وزارة الخارجية الأمريكية أمس الإثنين (3 أبريل/ نيسان 2017) إنها قررت وقف التمويل الأميركي لصندوق الأمم المتحدة للسكان.

ويركز الصندوق عمله على تنظيم الأسرة إلى جانب قضايا صحة الأم والطفل في أكثر من 150 دولة.

وذكرت الوزارة في خطاب لرئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي بوب كروكر أنها أوقفت التمويل لأن الصندوق "يدعم أو يشارك في إدارة برنامج للإجهاض والتعقيم القسري".

ويمثل القرار أول خطوة تتخذها إدارة الرئيس دونالد ترامب لوقف تمويل للأمم المتحدة ومن المرجح أن تثير تساؤلات عن تأثير مثل هذا القرار على المنظمة الدولية التي تعتبر الولايات المتحدة أكبر مانحيها.

وقال صندوق الأمم المتحدة للسكان في بيان على موقعه الإلكتروني إنه يأسف لقرار الولايات المتحدة وقف تمويله، مضيفاً أن القرار يستند إلى "زعم خاطئ" بأن الصندوق يدعم الإجهاض والتعقيم القسري في الصين.

وتابع أن مهمة الصندوق هي "ضمان أن كل حمل مرغوب فيه وكل ولادة آمنة وإمكانات كل صغير مكفولة".

وقال البيان "إن الدعم الذي حصلنا عليه على مدى السنوات من الولايات المتحدة حكومة وشعبا أنقذ عشرات الآلاف من الأمهات من الوفاة والإعاقة وخاصة الآن في ظل الأزمات الإنسانية العالمية التي تتفاقم بسرعة".

ويأتي القرار بعدما اقترح ترامب خفض ميزانية الدبلوماسية والمساعدات الخارجية 28 بالمئة بما في ذلك خفض غير محدد في الدعم المالي للأمم المتحدة ووكالاتها أعلن عنه الشهر الماضي.

وحذر مسئولون بالأمم المتحدة من أن الوقف المفاجئ للتمويل قد يثير المزيد من انعدام الاستقرار العالمي وقالوا إن إنفاق الدولارات على الدبلوماسية أكثر فعالية من الإنفاق العسكري في سبيل مكافحة الإرهاب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً