العدد 5324 - الثلثاء 04 أبريل 2017م الموافق 07 رجب 1438هـ

"غوغل" تطلق اتفاقية PAX لتبادل براءات الاختراع بين مصنعى الهواتف الذكية

الوسط - المحرر التقني 

تحديث: 12 مايو 2017

فى محاولة منها للحد من المعارك القانونية على براءات الاختراع بين مصنعى الهواتف الذكية، أعلنت شركة غوغل عن اتفاقية لتبادل براءات الاختراع بين مصنعى الهواتف الذكية التى تعمل بنظام أندرويد، وذلك لإيقاف الخلافات والدعاوى القضائية بين الشركات عندما يحدث انتهاك لبراءة مملوكة لشركة أخرى.

ووفقا لما نشره موقع phonearena الهندى، فإن اتفاقية غوغل الجديدة تعرف بـ PAX وتهدف لإرساء حالة من الأمان والسلام بين مصنعى الهواتف الذكية، فيما تغطى الاتفاقية الجديدة نظام أندرويد وتطبيقات غوغل المثبتة مسبقا على الهاتف، ومن خلالها سيكون بمقدور كل الشركات الموقعة على الاتفاقية منح ترخيص استخدام براءات الاختراع الخاصة بها للشركات الأخرى بدون فرض أية رسوم مالية عليها.

ولعل غوغل أقدمت على هذه الخطوة نتيجة توسع وتشعب الشركات المصنعة لهواتف أندرويد، حيث ظهر خلال العام الماضى أكثر من 4 آلاف هاتف أندرويد مختلف، وأوضحت غوغل أنه يمكن لأى شركة أن تنضم للاتفاقية بشكل مجاني، فيما تضم الاتفاقية حاليا ما يصل إلى 9 شركات لجيها أكثر من 230 ألف براءة اختراع والتى تضم كلا من "غوغل - سامسونج -LG - فوكسكون -HTC و HMD Global".

ويجب ملاحظة أن هذه الاتفاقية تغطى الجانب البرمجى فقط من براءات الاختراع وليس جانب المكونات الصلبة، لكنها فى نفس الوقت لا تزال خطوة جيدة من غوغل للقضاء على مشكلة انتهاك براءات الاختراع والدعاوى القضائية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً