العدد 5325 - الأربعاء 05 أبريل 2017م الموافق 08 رجب 1438هـ

"غوغل" تعثر على ثغرة في رقائق "واي فاي"

عثرت شركة غوغل عبر فريقها الأمني Project Zero على ثغرة ضمن شرائح الاتصال اللاسلكي "واي فاي" التي تعمل شركة Broadcom على توفيرها للعديد من مصنعي الأجهزة المحمولة الذكية مثل آيفون ونيكسوس وسامسونغ.

مما يعني أن الملايين من الهواتف والأدوات الذكية بما في ذلك أجهزة نظام أبل iOS والعديد من أجهزة أندرويد من مختلف الشركات المصنعة عرضة لعملية الاختطاف الهوائي دون وجود أي تفاعل من المستخدم.

ويعد هذا الاكتشاف الأحدث للفريق الأمني التابع لشركة غوغل Project Zero، والذي تمكن في الآونة الأخيرة من كشف النقاب عن العديد من الأخطاء والثغرات المتطورة لدى العديد من الشركات مثل Cloudflare وLastPass.

ودفع هذا الأمر شركة أبل لإصدار تحصحيح أمني على شكل تحديث لنظامها التشغيلي يوم أمس الأربعاء يحمل رقم البناء iOS 10.3.1، والذي ينبغي على مستخدمي الشركة تثبيته بشكل فوري، وأوضح أحد الباحثين من فريق غوغل الأمني عملية الاستغلال بالتفصيل عبر مدونة نشرها.

وقالت أبل في سجل الملاحظات الخاص بالتحديث "قد يكون بإمكان مهاجم ضمن نطاق معين القدرة على تنفيذ أوامر تخريبية عبر استغلال شريحة الشبكة اللاسلكية واي فاي"، وهو ما يفسر سرعة إصدار أبل للتحديث 10.3.1 بعد مرور أسبوع واحد فقط على إصدار النسخة الأحدث من نظامها 10.3.

وكان فريق غوغل الأمني قادر بعد مجموعة من الاختبارات على استغلال شريحة الشبكة اللاسلكية من شركة Broadcom، وقادر على إثبات إمكانية الاستيلاء بشكل كامل على الجهاز من خلال Wi-Fi proximity فقط.

ولا يحتاج المهاجم إلى أي تفاعل من المستخدم صاحب الجهاز، ويعكس هذا إمكانية قيام المهاجم المتواجد مع المستخدم ضمن شبكة واي فاي مشتركة القيام بالاستيلاء على الجهاز بشكل هادئ دون معرفة المستخدم.

وأجرى الفريق الأمني أبحاثه عبر هاتف نيكسوس Nexus 6P، والتي تؤثر على أجهزة أبل من هواتف آيفون 6 إلى هواتف آيفون 7، وعلى العديد من مصنعي هواتف أندرويد بما في ذلك اجهزة Nexus 5 وNexus 6 وNexus 6P.

مما دفع شركة غوغل إلى تصحيح تلك المشكلة عن طريق التحديث الأمني لنظام أندرويد لشهر أبريل/نيسان، إلى جانب تأثر أحدث هواتف جالاكسي من سامسونج بهذه المشكلة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 4:04 ص

      لا استخدم برامج حماية من الفيروسات منذ عام ٢٠٠٧ في نظام الملك على عكس الأنظمة الاخرى. طبعا عن تجربة شخصيا و ليس قيل و قال.

    • زائر 2 | 5:53 ص

      و بعدين يجيك الخبير و ينتقد امان نظام OS و هو مو عارف الفرق بين MAC Pro و MAC BOOK PRO ههههه و يقول قاتل الله الجهل هههه ما يدري انه يدعي على روحه هو و صاحبه

    • Galaxy 4 ever زائر 2 | 10:47 ص

      كشف تقرير موقع “سي في إي ديتيلز” لعام 2015، قد حل نظام تشغيل أجهزة سطح المكتب التابعة لشركة أبل “ماك”، ونظام تشغيل الأجهزة IOS في المرتبتين الأولى والثانية كأكثر الأنظمة المحتوية على نقاط ضعف وثغرات


      ●ملاحظة :موقع سي في إي ديتيلز امريكي على فكرة

    • زائر 5 Galaxy 4 ever | 2:22 م

      سألت نفسك ليش نظام أبل ما كان ليه Antivirus لسنين طويلة ليش؟ اتحداك اذا كمبيوترك مافيهantivirus اذا مركب اثنين بعد هههههه قال تقرير

    • زائر 8 زائر 5 | 4:50 م

      الماك من الثمانينات في له فايروسات وبرامج خبيثة تقدر ترجع ل History of Mac malware المكتوب في 3 اكتوبر 2011 وتطالع لائحة بها
      في 2009 في مسابقة للهكر اسمها PWN2OWN فاز شخص بتهكيره جهاز ماك عن طريق تهكير سفاري في دقائق قليلة وكان تصريحه لما سألوه ليش اخترت الماك "لأنه اسهل هدف ووضح في المقال ام ال Mac os ملئ بالثغرات ولاتتواجد فيه انظمة حماية مثل الموجودة في ويندوز فيستا و7 "
      لاحظ مع ان نظام ويندوز فيستا كان فاشل لكن كان آمن اكثر من ال Mac os .

    • Galaxy 4 ever زائر 2 | 10:57 ص

      هذا غير الفضايح المضحكة اللي نشوفها
      \nمن شلل لهواتفك الهابطة بسبب فيديو او رموز سخيفه او رسالة
      \n
      \nاين نظامك وحمايته وامانه؟
      \nتكلم قول ؟
      \n
      \n#لو تلفوني برمز يعلق وفيديو يشيره ويخليه يخرف
      \nكان صفعته في اقرب طوف
      \nولكن انت \nتصفق

    • زائر 1 | 4:28 ص

      ابل حدثت نظامها يوم الاثنين الماضي وليس يوم امس
      وغوغل حدثت نظامها يوم امس
      اما سامسونج وبقية الهواتف فيبدو بأنها في سبات عميق

اقرأ ايضاً