العدد 5325 - الأربعاء 05 أبريل 2017م الموافق 08 رجب 1438هـ

روسيا: اتهام دمشق باستخدام أسلحة كيماوية في إدلب مسألة سابقة لأوانها

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الخارجية قولها اليوم الخميس (6 أبريل/ نيسان 2017) إن اتهام دمشق باستخدام أسلحة كيماوية في إدلب مسألة سابقة لأوانها وأضافت أن هناك حاجة لإجراء تحقيق.

ورفضت الوزارة كذلك تأكيدات أميركية بأن الهجوم، الذي قتل فيه 70 شخصا على الأقل، يعني فشل اتفاق على تخلص سوريا من مخزونها من الأسلحة الكيماوية قائلة إن العملية كانت "ناجحة بدرجة كبيرة" في الواقع.

2106 9:06 م

روسيا تحذر من "عواقب سلبية" إذا شنت أميركا ضربات عسكرية على سوريا

 الأمم المتحدة – رويترز

حذر فلاديمير سافرونكوف نائب مبعوث روسيا بالأمم المتحدة يوم الخميس (6 أبريل/ نيسان 2017) من "عواقب سلبية" إذا شنت الولايات المتحدة ضربات عسكرية على سوريا بسبب هجوم بالغاز السام.

وأضاف للصحفيين ردا على سؤال عن ضربات أمريكية محتملة "علينا أن نفكر في العواقب السلبية وستكون المسؤولية في حال وقوع عمل عسكري على عاتق من يبدأ مثل هذا التحرك البائس الملتبس".

وتابع ردا على سؤال عن هذه العواقب السلبية "انظروا إلى العراق وانظروا إلى ليبيا".

1927 7:27 م

مجلس الأمن يعقد اجتماعا آخر بشأن سوريا

 نيويورك - د ب أ

يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة جديدة الخميس (6 أبريل/ نيسان 2017) بشأن الوضع في سورية بعد فشل الجلسة التي انتهت يوم الأربعاء بلا نتيجة.

ولم تحدد الأمم المتحدة موعدا محددا لبدء الجلسة حتى الآن.

وذكرت دوائر دبلوماسية غربية أن هذه الجلسة ستشهد بالفعل تصويتا حول مشروع قرار أعدته كل من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا.

وكانت جلسة الأربعاء شهدت تبادلا للاتهامات بين أعضاء مجلس الأمن عن الفشل في علاج الصراع السوري إلا أن اللقاء انتهى بدون تصويت على المشروع.

ومن المتوقع أن يدين القرار المتضمن صفحتين الهجوم الذي يعتقد أنه تم باستخدام الغاز السام يوم الثلثاء الماضي على بلدة خان شيخون في سورية كما يطالب مشروع القرار بإيضاح ملابسات هذا الهجوم. ولا ينص مشروع القرار على فرض عقوبات.

1808 6:08 م

جوتيريش يقول إنه مهتم بمحاسبة المسؤولين عن هجوم الغاز السام في سوريا

 الأمم المتحدة – رويترز

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الخميس (6 أبريل/ نيسان 2017) إن همه الأول هو ضمان محاسبة المسؤولين عن الهجوم بغاز سام في سوريا الذي أودى بحياة عشرات الأشخاص.

وسئل جوتيريش عما إذا كان قلقا من عمل أميركي عسكري محتمل هناك فقال للصحفيين "شغلي الشاغل الآن هو ضمان أن تكون هناك محاسبة حقيقية فيما يتعلق بما حدث".

وأضاف أنه لن يعقب على "أشياء لم تحدث بعد".

1747 5:47 م

صحيفة: إردوغان سيدعم عملا عسكريا أميركيا في سوريا

 اسطنبول – رويترز

نقلت صحيفة حريت التركية عن الرئيس طيب إردوغان قوله الخميس إن تركيا سترحب بعمل عسكري أميركي في سوريا عقب هجوم كيماوي قتل العشرات في محافظة إدلب وستكون مستعدة لتقديم المساعدة إذا اقتضى الأمر.

وتعارض أنقرة بقوة الرئيس السوري بشار الأسد ودعت مرارا للإطاحة به.

لكن الإجراءات العسكرية التركية هناك ركزت حتى الآن على طرد متشددي تنظيم داعش من المناطق المتاخمة لحدودها الجنوبية والحد من تقدم المقاتلين الأكراد السوريين.

واتهمت دول غربية وتركيا الحكومة السورية بتنفيذ الهجوم بالغاز السام يوم الثلثاء والذي أسفر عن مقتل 70 شخصا على الأقل من بينهم ما لا يقل عن 20 طفلا.

ونقلت حريت عن إردوغان قوله في مقابلة مع القناة السابعة التلفزيونية التركية (كنال 7) "إذا ما تم طرح عمل (أميركي) فعلا فنحن مستعدون للقيام بدورنا".

وقال مسؤول أميركي الخميس إن وزارة الدفاع (البنتاغون) والبيت الأبيض يجريان مناقشات تفصيلية بشأن خيارات عسكرية ردا على الهجوم.

وقالت روسيا التي تدعم الحكومة السورية إن القتلى سقطوا بسبب تسرب غاز من مستودع يخزن فيه مقاتلو المعارضة أسلحة كيماوية بعد غارة جوية سورية.

1733 5:33 م

اردوغان يطالب ترامب بالتدخل في سوريا ويأسف لدعم بوتين للاسد

 إسطنبول - أ ف ب

دعا الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الخميس (6 أبريل/ نيسان 2017) نظيره الاميركي دونالد ترامب الى التحرك ضد النظام السوري بينما أعرب عن "الاسف" للدعم الذي تقدمه موسكو للرئيس بشار الاسد.

وصرح اردوغان في مقابلة مع قناة "كانال 7" التركية "لقد قال ترامب انه من المستحيل غض النظر عن الافعال المقيتة لنظام الاسد. اشكرك لكن لا تكتف بالأقوال (لا بد) من افعال".

واضاف اردوغان الذي تدعم بلاده فصائل معارضة في سوريا "إذا كان من ثمة افعال فنحن في تركيا مستعدون لتحمل مسؤولياتنا. لن نتراجع".

ومضى يقول "من هو الفيروس في المنطقة؟ ارجوكم آن الوقت لنعلم ولنتصرف على هذا الاساس".

وندد ترامب الخميس بشدة بموقف الرئيس السوري وقال "ما فعله الاسد رهيب"، مضيفا "ما حصل في سوريا عار على الانسانية، وهو في السلطة، لذلك اعتقد ان شيئا لا بد ان يحصل"، لكنه رفض اعطاء ايضاحات حول ما يعتزم القيام به. واوقع هجوم يشتبه انه كيميائي على بلدة خان شيخون في محافظة ادلب بشمال غرب سوريا الثلاثاء 86 قتيلا من بينهم 30 طفلا، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

واكد اردوغان في المقابلة نفسها انه تناول هجوم خان شيخون مع نظيره الروسي بوتين.

وقال "لقد تحدثت مع بوتين لكنه قال +هل (بشار) الأسد وراء ذلك ام لا؟+ وإذا كان لا يفهم هذا منذ يومين، فإن ذلك يؤلمنا".

وتابع "يجب علينا تجاوز هذا في أسرع وقت ممكن، نحن بحاجة لاتخاذ قرار. من هم حلفاؤنا؟ من هم أعداؤنا؟".

ولم يحدد الرئيس التركي في أي سياق كان التبادل مع نظيره الروسي، لكن الزعيمين تحادثا هاتفيا الثلاثاء في الساعات التي تلت الهجوم.

الا ان موسكو التي اعتبرت هذه "الاتهامات التي لا أساس لها غير مقبولة"، قالت الاربعاء ان الطيران السوري قصف "مستودعا" للفصائل المسلحة فيه "مواد سامة" انتشرت في الهواء عند انفجار المستودع.

وفي وقت سابق الاربعاء، وجّه وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو انتقادا شديدا لدعم روسيا لنظام الرئيس السوري.

وصرح تشاوش اوغلو لشبكة "ان تي في" ان "حماية روسيا لهذا النظام عمل خاطئ تماما"، مضيفا ان احدا لا يمكنه "تأييد هذه الجريمة ضد الانسانية".

وتدعم روسيا النظام السوري بينما تقدم تركيا الدعم لفصائل تحاول اطاحته.

وكان البلدان قاما مع إيران برعاية اتفاق لوقف إطلاق النار في سوريا في اواخر كانون الاول/ديسمبر، اثر محادثات في استانا.

1606 4:06 م

ماكرون يدعو لتدخل عسكري في سورية إذا ثبت استخدام الأسد أسلحة كيماوية

باريس - رويترز

قال إيمانويل ماكرون المرشح في انتخابات الرئاسة الفرنسية اليوم الخميس (6 ابريل / نيسان 2017) إنه ينبغي أن تتدخل قوة عسكرية دولية بتفويض من الأمم المتحدة في سورية إذا ثبت استخدام حكومة الرئيس بشار الأسد لأسلحة كيماوية.

وقال ماكرون، المرشح المستقل المنتمي للوسط والأوفر حظا للفوز في الانتخابات، في مقابلة مع قناة فرانس2 التلفزيونية "هناك حاجة إلى تدخل دولي... أفضل أن يكون هناك تدخل تحت إشراف الأمم المتحدة. تدخل عسكري."

وقال ماكرون في إشارة لهجوم كيماوي يشتبه أن الحكومة السورية نفذته وقتل عشرات الأشخاص من بينهم أطفال في محافظة إدلب بشمال غرب البلاد يوم الثلاثاء "إذا تأكدت تلك الأفعال فمن الضروري التحرك بقوة."

1410 2:10 م

مسئول أميركي: الخيارات العسكرية بشأن سورية تشمل منع الطائرات السورية من الطيران وضربات أخرى

 مسؤول أمريكي: الخيارات العسكرية الأمريكية بشأن سورية تشمل منع الطائرات السورية من الطيران وضربات أخرى

1355 1:55 م

أردوغان: تركيا ستدعم العملية العسكرية في سورية في حال تنفيذها

الوسط – المحرر السياسي

قال الرئيس التركي طيب رجب أردوغان اليوم الخميس (6 ابريل / نيسان 2017) أن تركيا ستدعم العملية العسكرية في سورية في حال تنفيذها، وفق ما ذكرت قناة "الميادين".

1327 1:27 م

منظمة حظر الاسلحة الكيميائية تعلن أن هناك تحقيقاً جارياً حول الهجوم في خان شيخون

لاهاي - أ ف ب

أعلنت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية اليوم الخميس (6 ابريل / نيسان 2017) ان هناك تحقيقا جاريا حول الهجوم الذي يشتبه بأنه كيميائي في سوريا واودى بحياة 86 شخصا.

واوضحت المنظمة انها "اتصلت بالسلطات السورية" وطلبت تبادل المعلومات "المتعلقة بمزاعم حول اللجوء الى اسلحة كيميائية في خان شيخون" وذلك في اطار مهمة تحقيق لاعداد تقرير عن الهجوم الذي وقع الثلاثاء.

1318 1:18 م

بوتين: من غير المقبول توجيه اتهامات قبل تحقيق دولي في هجوم إدلب

تل ابيب - د ب أ

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس (6 ابريل / نيسان 2017) إنه من غير المقبول توجيه اتهامات قبل اجراء تحقيق دولي في هجوم كيميائي في ريف إدلب السورية قبل يومين.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الروسي فلاديمير بوتين تبادلا خلالها الأراء حول حادث استخدام السلاح الكيميائي في إدلب السورية، بحسب وسائل أعلام إسرائيلية وروسية. كما أكد بوتين ونتنياهو خلال الإتصال الهاتفي استعدادهما لتعزيز التعاون لاحلال الاستقرار والأمن في الشرق الاوسط.

وقال ديوان رئيس الوزراء الاسرائيلي إن نتنياهو "اتصل بالرئيس الروسي بوتين وأعرب عن تعازيه في اعقاب الهجوم الذي وقع في سان بطرسبرج والصدمة العميقة الناجمة عن سقوط ضحايا في ادلب".

وأضاف الديوان ان نتنياهو أبلغ بوتين إن "على المجتمع الدولي أن يكمل جهود تطهير سورية من الأسلحة الكيميائية على النحو المتفق عليه في عام .2013" كان وزير الدفاع الإسرائيلي افيجدور ليبرمان قد صرح بأنه" متأكد بنسبة 100??" من أن الرئيس السوري بشار الأسد أعطى الأمر للمذبحة المروعة في إدلب السورية.

وردا على الاتهامات الدولية بمسؤولية سورية على الهجوم، رد نائب رئيس مجلس الوزراء السوري ووزير الخارجية والمغتربين، وليد المعلم اليوم الخميس بقوله إم "الجيش العربي السوري لم ولن يستخدم أسلحة كيميائية حتى ضد الإرهابيين الذين يستهدفون شعبنا"،بحسب وكالة الأنباء العربية السورية (سانا).

وعقد مجلس الأمن الدولي جلسة أمس الأربعاء لمناقشة الهجوم الكيميائي ولكن الجلسة لم تسفر عن أي نتيجة.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الأربعاء، بأن" الهجوم الكيميائي للنظام السوري ضد المدنيين الأبرياء يعد بمثابة إهانة للإنسانية على يد نظام (بشار) الأسد لا يمكن التساهل معها".

كان الهجوم الكيميائي على خان شيخون في إدلب قد أودي بحياة مالايقل عن 75 شخصا ، من بينهم أطفال ونساء .

1238 12:38 م

فرنسا تحذر روسيا من فيتو جديد بشأن سورية

الامم المتحدة - أ ف ب

حذرت فرنسا اليوم الخميس (6 ابريل / نيسان 2017) روسيا من "المسؤولية المروعة" التي ستتحملها في حال قررت استخدام حق النقض ضد قرار في مجلس الامن يطلب التحقيق في الهجوم الذي يشتبه في انه كيميائي في سوريا.

وتواصلت النقاشات الخميس في مجلس الامن حول النص الذي قدمته فرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة فيما تبدو فرص التسوية مع روسيا ضعيفة.

وصرح السفير الفرنسي لدى الامم المتحدة فرنسوا دولاتر للصحافيين "بدانا مفاوضات حسن نية لتبني قرار" مضيفا "لكننا بحاجة الى نص قوي".

ردا على سؤال حول احتمال الفيتو الروسي قال السفير "ستكون مسؤولية مروعة امام التاريخ". ويطلب مشروع القرار تحقيقا كاملا في الهجوم الذي يشتبه انه كيميائي الثلاثاء في مدينة خان شيخون المعقل المعارض في محافظة ادلب السورية وادى الى مقتل 86 شخصا على الاقل بينهم 27 طفلا.

كما يناشد النص الحكومة السورية تزويد المحققين ببيانات حول عملياتها العسكرية يوم الهجوم.

ونفى الجيش السوري مسؤوليته عن الهجوم.

وسبق ان استخدمت روسيا الفيتو سبع مرات ضد قرارات في مجلس الامن تستهدف سوريا.

1218 12:18 م

اليونيسيف: مقتل 27 طفلا على الاقل و546 جريحا بالهجوم في خان شيخون في سورية

الامم المتحدة - أ ف ب

أكدت الأمم المتحدة الخميس مقتل 27 طفلا على الأقل في هجوم في خان شيخون بشمال غرب سورية يعتقد أنه كيميائي وادى ايضا الى اصابة 546 شخصا بجروح بينهم "العديد من الاطفال" وفقا لبيان لليونيسيف.

واوضحت منظمة الأمم المتحدة للطفولة التي نشرت تسع سيارات إسعاف وتقدم دعمها لسبع عيادات نقالة ومستشفيات في تلك المنطقة ان "هذه الارقام سترتفع على الارجح".

وتشير هذه الحصيلة الموقتة التي اوردتها المنظمة الاممية الى عدد إصابات أعلى بكثير مما كان تم الإبلاغ عنه حتى الآن.

واشارت آخر حصيلة اوردها المرصد السوري لحقوق الانسان الى مقتل 86 شخصا بينهم 30 طفلا واصابة 160 اخرين بجروح في الهجوم الذي وقع الثلاثاء في خان شيخون الواقعة تحت سيطرة فصائل معارضة وجهادية في محافظة ادلب (شمال غرب).

وقال المدير الإقليمي لليونيسيف جيرت كابيليري "لا يمكننا مواصلة السماح بمقتل الأطفال في سوريا".

واضاف "كل أطراف النزاع وجميع من لديهم نفوذ عليهم يجب أن يوقفوا هذا الرعب فورا".

1152 11:52 ص

تركيا تنتقد دعم روسيا للرئيس السوري

إسطنبول - أ ف ب

وجه وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو اليوم الخميس (6 ابريل / نيسان 2017) انتقادا شديدا لدعم روسيا نظام الرئيس السوري بشار الاسد بعد يومين على هجوم يشتبه انه كيميائي تتهم انقرة دمشق بالوقوف وراءه.

وصرح تشاوش اوغلو لشبكة "ان تي في" أن "حماية روسيا لهذا النظام عمل خاطئ تماما"، مضيفا ان احدا لا يمكنه "تأييد هذه الجريمة ضد الانسانية".

847 8:47 ص

الامم المتحدة تطلب هدنة لمدة 72 ساعة في سورية لتوصيل المساعدات الانسانية

جنيف - د ب أ

دعا مستشار الامم المتحدة للشئون الانسانية، يان إيغلاند، إلى هدنة لمدة 72 ساعة في سورية، لتوصيل المساعدات الانسانية.

ويقول إيغلاند - الذى يتفاوض بشأن جهود الاغاثة الدولية في سورية - إن هناك 400 ألف شخص محاصرين في منطقة الغوطة القريبة من دمشق وحدها.

وقال للصحافيين: "لا أحد يريد أن تكون هناك حلب ثانية"، في إشارة إلى معاناة مئات الالاف من الحصار العام الماضي.

وقال ايغلاند إن الامم المتحدة تهدف حتى شهر مايو/ أيار المقبل، إلى مساعدة مليون شخص في المناطق السورية التي انقطعت عنها المساعدات أو التي يصعب الوصول إليها، لكن السلطات الحكومية والمتمردين المسلحين لم يمنحوا الموافقات اللازمة لقوافل المساعدات.

 

 

702 7:02 ص

الاميركيون لا يملكون معلومات "موضوعية" حول هجوم كيميائي في سورية

موسكو - أ ف ب

أعلن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف اليوم الخميس (6 أبريل/ نيسان 2017) أن الأميركيين لا يملكون معلومات "موضوعية" حول "الجريمة الفظيعة" التي حصلت الثلثاء في خان شيخون بسورية وأوقعت 86 قتيلا على الأقل وحمل الغربيون مسئوليتها إلى نظام دمشق.

وقال بيسكوف متحدثا للصحافة "مباشرة بعد المأساة، لم يكن بوسع أي كان الوصول إلى هذه المنطقة" من محافظة إدلب الواقعة بالكامل تحت سيطرة فصائل مقاتلة، مضيفا "بالتالي، إن أي معلومات يمكن أن تكون بحوزة الطرف الأميركي (...) لا يمكن أن تكون مبنية على مواد أو شهادات موضوعية".

623 6:23 ص

اسرائيل متأكدة 100% ان الاسد اعطى امرا باستخدام الاسلحة الكيماوية في سورية

القدس - أ ف ب

اعلن وزير الدفاع الاسرائيلي افيغدور ليبرمان اليوم الخميس (6 أبريل/ نيسان 2017) انه متأكد "100 %" ان الرئيس السوري بشار الاسد امر بشكل مباشر بشن الهجوم الكيماوي الذي اسفر عن مقتل 86 مدنيا، والذي اثار حفيظة دولية.

وقال ليبرمان في مقابلة مع صحيفة يديعوت احرونوت الاسرائيلية الاكثر توزيعا ان "الرئيس السوري بشار الاسد امر بشكل مباشر وخطط" للهجوم، مؤكدا انه "متأكد بنسبة 100%".

ولم يوضح ليبرمان سبب تأكده من ذلك.

وانتقد الوزير الاسرائيلي تقاعس المجتمع الدولي، مؤكدا ان رد الفعل كان مجرد "صفر".

وردا على سؤال حول امكانية تورط اسرائيل في الحرب الدائرة في سوريا، اجاب ليبرمان "لماذا علينا ان نقوم بعمل الاخرين؟ هذه مسئولية المجتمع الدولي".

وأرجأ مجلس الامن الدولي في ختام جلسة طارئة عقدها الاربعاء للبحث في الهجوم على خان شيخون، التصويت على مشروع قرار غربي يدين الهجوم.وبحسب دبلوماسيين فان التصويت على مشروع القرار الذي قدمته واشنطن ولندن وباريس واعتبرته روسيا، حليفة النظام السوري "غير مقبول على الاطلاق" قد يتم اعتبارا من الخميس.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو قال الثلثاء انه يتوجب على المجتمع الدولي اخراج الاسلحة الكيماوية من سورية بعد الهجوم.

واسفر الهجوم على بلدة خان شيخون في ريف ادلب بشمال غرب سوريا صباح الثلثاء عن مقتل 86 مدنيا بينهم ثلاثون طفلا و20 امرأة، وفق حصيلة جديدة للمرصد السوري لحقوق الانسان مساء الاربعاء.

واسرائيل وسوريا في حالة حرب رسميا منذ عقود رغم أن الحدود بين البلدين كانت هادئة معظم الوقت إلى حين اندلاع النزاع السوري العام 2011.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 12:02 م

      كلام قديم جديد ولا جديد سورية ليست وحده

    • زائر 2 | 11:29 ص

      الحين انا ابي اعرف شي واحد بس امريكا ليش يتذخلون في شئون غيرهم ياترامب انت اول شي حل مسئلة بلادك بعدين فكر في غيرك

    • زائر 1 | 7:46 ص

      بعد كم سنة لما يحين الوقت و الروس والامريكان يكونون قضوا مآربهم الأساسية من سورية بتلاقيهم فجأة يسوون محاكامات جرائم حرب و يدخلون دميتهم (الامم المتحده) عشان يبنون سورية جديدة على كيفهم. مثل ما فعلو بالعراق و ليبيا و قبلهم افغانستان و غيرهم..

    • زائر 4 زائر 1 | 12:50 م

      مثل أسلحة الدمار الشامل فى العراق وبعدين ما لقوا شي وبعد خراب العراق

اقرأ ايضاً