العدد 5326 - الخميس 06 أبريل 2017م الموافق 09 رجب 1438هـ

بالصور... ماراثون أول في طهران يبقي على الفصل بين الرجال والنساء


أقيم في طهران الجمعة أول ماراثون دولي في المدينة، بمشاركة مئات من الأشخاص الذين ركضوا في شوارع المدينة، باستثناء النساء اللواتي اقتصرت مشاركتهن على سباق مصغر في ملعب.

وقال وزير الرياضة الايراني مسعود سلطانيفار "منذ البداية، لم يكن مطروحا ان يكون السباق مختلطا"، بحسب وسائل إعلام ايرانية.

وأفاد صحافيون في وكالة فرانس برس ان النساء شاركن في سباق عشرة كلم في ملعب رياضي بعاصمة الجمهورية الاسلامية المحافظة.

وقالت المهندسة المعمارية نسيم (34 عاما) "كنت سجلت اسمي لكنني لم أشارك. استعدت الخمسمئة ريال (15 دولارا) التي كنت دفعتها كبدل اشتراك لأنني كنت محبطة من قيامهم (المنظمون) بتغيير المسار".

اضافت "لست عداءة محترفة، لكن كنت أرغب مع صديقاتي بالمشاركة في هذا الماراثون الأول. اعتقدت انه سيكون مختلطا، لكن اكتشفت انه تم فصل مسارات السباق وانه لن يحق للنساء الركض في الشارع، بل فقط في ملعب آزادي (الحرية)" في العاصمة.

اضافت "لم يعد هذا سباق ماراثون".

الا ان مشاركات أخريات لم يبدين اي "مفاجأة" من الفصل بين الرجال والنساء في الماراثون، اذ ان هذا الفصل ينعكس على مختلف الرياضات التي تقام في ايران حيث تمنع النساء من الحضور في مدرجات المنافسات الرياضية، لاسيما في ملاعب كرة القدم.

وفي الماراثون الذي اخترق شوارع العاصمة الايرانية الجمعة، أتيح للنساء والفتيات المتابعة من على جانبي المسار.

وقالت الفرنسية سيسيل ماسرون التي قدمت للمشاركة برفقة زوجها ماتيو، لفرانس برس "أصبت بخيبة أمل لأنني لم أحظى بفرصة المشاركة في سباق الـ 42 كلم (الماراثون) الذي تدربت لأجله"، مضيفة "لكن زوجي سيقوم بذلك، وسأكتفي أنا بتشجيعه".

وشارك عشرات الأجانب من نحو 40 دولة، غالبيتهم فرنسيون وهولنديون، في السباق الذي فاز به الايراني محمد جعفر مرادي. وعلى رغم إعلان السلطات والمنظمين ان ما يقرب من 30 أميركيا سجلوا أسماءهم، لم يشارك سوى أميركي واحد من أصل ايراني.

وقام الأخير بارتداء قميص أخضر اللون كتب عليه "ايران" بالإنجليزية، ولف رأسه بالعلم الأميركي.

وبعد انتهاء السباق، قال الفرنسي توما (22 عاما) المقيم في العاصمة الايرانية منذ يناير/ كانون الثاني "خضت سباق الماراثون الأول لي في طهران بسرور كبير. المسار كان جيدا، والحضور لا بأس به على جانبيه. بالنسبة الى ماراثون أول، اعتقد انه يشكل نجاحا".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً