العدد 5327 - الجمعة 07 أبريل 2017م الموافق 10 رجب 1438هـ

كوريا الشمالية تعتبر الضربة الأميركية بسورية عمل عدواني لا يغتفر... ومقتدى الصدر يطالب الأسد بالتنحي

صرح رئيس جهاز الإعلام التابع للأسطول الروسي في البحر الأسود، فياتشيسلاف تروخاتشوف، أن الفرقاطة "الأميرال جريجوروفيتش غادرت البحر الأسود إلى البحر المتوسط، متوجهة إلى سواحل سورية.

كانت هذه الفرقاطة أدت مهمتها عند شواطئ سورية في نوفمبر/ تشرين الثاني 2016 عندما أطلقت صواريخ "كاليبر" على مواقع تنظيم "داعش" الإرهابي، حسبما ذكرت اليوم السبت (8 أبريل/ نيسان 2017) وكالة سبوتنيك.

ويُعتقد أن الفرقاطة "جريجوروفيتش" تأتي هذه المرة أيضاً إلى سواحل سورية بصواريخ "كاليبر" التي تستطيع ضرب الهدف الأرضي الذي يبعد 300 كيلومتر عن موقع إطلاقه.

واستبعد الخبير العسكري إيجور كوروتشينكو أن تكون روسيا أرسلت فرقاطة "جريجوروفيتش" إلى شواطئ سورية رداً على الضربة الأمريكية على قاعدة الجيش السوري، مشيراً إلى أن الرد الروسي سيتمثل في توطيد وتعزيز الدعم الروسي لسورية الذي يتضمن ترميم وتطوير ما تملكه سورية من أنظمة الدفاع الجوي.

يذكر أن روسيا ، التي تحتفظ بقوات جوية في سورية لدعم الرئيس السوري بشار الأسد، أعلنت أمس أن الضربة الصاروخية الأميركية لقاعدة الشعيرات تعد انتهاكاً لسيادة الدولة السورية، وسوف تلحق ضرراً بالعلاقات الروسية الأميركية.

1652 4:52 م

محافظ حمص يؤكد استئناف العمل في قاعدة جوية استهدفتها صواريخ أميركية

 بيروت – رويترز

أكد طلال البرازي محافظ حمص اليوم السبت (8 أبريل/ نيسان 2017) أن القاعدة الجوية السورية التي استُهدفت في هجوم صاروخي أميركي عادت للعمل من جديد.

وشنت الولايات المتحدة الهجمات الصاروخية يوم الجمعة ردا على هجوم كيماوي أدى إلى قتل 90 شخصا من بينهم 30 طفلا. وتقول إن الحكومة السورية شنت الهجوم من قاعدة الشعيرات الجوية.

وتنفي دمشق بشدة شن الهجوم وتقول إنها لا تستخدم أسلحة كيماوية. وقال الجيش السوري يوم الجمعة إن الهجوم سبب أضرارا جسيمة بالقاعدة التي تقول الولايات المتحدة إنها استهدفتها بتسعة وخمسين صاروخ توماهوك.

وقال البرازي لرويترز "تم تشغيل المطار كمرحلة أولى وتم إقلاع طائرات منه." ولم يحدد موعد ذلك.

وعندما سئل عن مدى صحة أن طائرات سورية تقلع الآن من الشعيرات أو أن القاعدة الجوية تعمل أحال متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) هذه الأسئلة للحكومة السورية. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن طائرات حربية أقلعت من القاعدة يوم الجمعة وشنت هجمات جوية على مناطق تسيطر عليها قوات المعارضة في ريف حمص الشرقي.

ولكن ناشطا في جهاز للمعارضة للتحذير من الغارات الجوية قال إن أول طلعة من القاعدة كانت صباح السبت.

وأشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب على تويتر إلى أن المدرج نفسه لم يكن هدف الهجمات الصاروخية.

وقال "السبب في عدم ضرب المدارج بشكل عام هو سهولة إصلاحها وقلة تكاليف الإصلاح." وقال مصدر عسكري كبير في القوات التي تقاتل دعما للرئيس بشار الأسد إن القاعدة الجوية كان قد تم إخلاء معظمها بفضل تحذير من روسيا التي أرسلت قوات إلى سوريا دعما للأسد.

وقال المصدر العسكري الكبير وهو غير سوري إن بضع طائرات خارج الخدمة هي التي دُمرت فقط.

وكانت الولايات المتحدة قد حذرت روسيا قبل شن الهجوم.

وقال البنتاجون إن الصواريخ استهدفت طائرات وحظائر طائرات ومناطق لتخزين البترول والتخزين اللوجستي ومستودعات للذخيرة وأنظمة للدفاع الجوي وأجهزة رادار.

1635 4:35 م

ترامب يدافع عن قرار عدم ضرب مدارج القاعدة الجوية السورية

 واشنطن - د ب أ

قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إن المدارج في قاعدة الشعيرات الجوية في سورية لم يتم استهدافها في الضربات الصاروخية الأميركية هذا الأسبوع، لأن من السهل جدا إصلاحها بسرعة، وذلك فيما يبدو ردا على التقارير التي تفيد بأن الطائرات عاودت الإقلاع من المطار.

وكتب ترامب على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: لسبب عموما في عدم ضرب المدارج هو أنها من الممكن بسهولة ودون تكلفة كبيرة إصلاحها بسرعة.

وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية، أمس الجمعة، أن صواريخها استهدفت الطائرات وملاجئ الطائرات المحصنة، ومخازن النفط واللوجستيات، ومخابئ إمدادات الذخيرة، ونظم الدفاع الجوي والرادارات.

واليوم السبت، أرسل ترامب رسالة إلى الكونجرس يوضح فيها سبب اتخاذ هذا القرار قائلا إن الولايات المتحدة "ستتخذ إجراءات إضافية، حسب الضرورة والمناسبة، لتعزيز مصالحها الوطنية الهامة".

وكانت طائرتان حربيتان سوريتان أقلعتا من قاعدة الشعيرات الجوية وسط سورية، أمس الجمعة، بعد أقل من 24 ساعة من استهداف المرفق العسكري بقصف صاروخي أميركي، وفق ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال رئيس المرصد المعارض الذي يتخذ من المملكة المتحدة مقرا، رامي عبد الرحمن، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أمس إن "طائرتين من طراز سوخوي أقلعتا من القاعدة الجوية ونفذتا غارات جوية على مناطق في ريف حمص الشرقي".

1630 4:30 م

ترامب يطلع الكونجرس رسميا على الهجوم الصاروخي ضد سورية

 واشنطن - د ب أ

قام الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم السبت (8 أبريل/ نيسان 2017) بإطلاع الكونجرس رسميا على ملابسات الهجوم الصاروخي الأميركي على قاعدة جوية سورية في الساعات الأولى من صباح أمس الجمعة.

وأكد ترامب في خطابه إلى الكونجرس الذي نشر اليوم السبت مجددا على أن الهدف من العملية تمثل في تقليل قدرة الجيش السوري على شن هجمات كيميائية مجددا على المواطنين وردع القيادة السورية عن استخدام مثل هذه الأسلحة ثانية.

وأضاف ترامب أنه تعامل في هذه العملية وفقا "للمصالح الحيوية للأمن القومي والسياسة الخارجية" للولايات المتحدة، "وفقا لصلاحياتي الدستورية" على حد قوله.

وواصل ترامب القول: "الولايات المتحدة ستتخذ خطوات أخرى بمقتضى الضرورة لخدمة مصالحها الوطنية الهامة".

وكان ترامب أمر بشن الضربة الصاروخية ردا على ما يشتبه في أنه هجوم كيميائي على بلدة خان شيخون السورية يوم الثلثاء الماضي.

وحصد ترامب مدحا من جميع الأحزاب على الهجوم الصاروخي، إلا أن هناك أصواتا ارتفعت أيضا تطالب بإشراك الكونجرس مستقبلا في مثل هذه العمليات حال تكرارها.

1625 4:25 م

أميرال: الهجمات الأميركية دمرت الوسائل السورية لإطلاق أسلحة كيماوية

 كولونيا (ألمانيا) – رويترز

قالت الأميرال ميشيل هاوارد قائد القوات البحرية الأميركية في أوروبا وأفريقيا اليوم السبت (8 أبريل/ نيسان 2017) إن الهجمات الصاروخية التي شنتها الولايات المتحدة على قاعدة جوية في سوريا دمرت وسائل إطلاق الأسلحة الكيماوية من تلك القاعدة وإن الجيش الأميركي مازال مستعدا لشن هجمات أخرى إذا دعت الحاجة لذلك.

وقالت هاوارد لرويترز إن الولايات المتحدة قررت شن هذه الهجمات بعد أن أخفقت الأمم المتحدة في إصدار قرار يدين هجوما داميا بالأسلحة الكيماوية أدى إلى قتل العشرات في بلدة خان شيخون التي تسيطر عليها المعارضة في سوريا.

وأنحت واشنطن باللوم على الحكومة السورية في هذا الهجوم الذي وقع يوم الثلثاء. ونفت الحكومة السورية بشدة مسؤوليتها وأنحت باللوم في القتلى على تسرب من مخزن للأسلحة الكيماوية تابع لقوات المعارضة تقول إنه أصيب في غارة جوية سورية.

وأضافت هاوارد في مقابلة خلال إحدى فعاليات الدفاع الصاروخي في كولونيا" نفذنا هجمات ضد مطار كان الوسيلة التي أُطلقت منها المواد الكيماوية... هذه الوسائل ليس لها وجود الآن.

"رأينا سوء استخدام الأسلحة الكيماوية وقلنا (حسنا) إننا بحاجة لأن نبعث برسالة واضحة جدا".

وسئلت عن خطة الجيش الأميركي بشأن كيفية التعامل مع أي هجمات محتملة أخرى فقالت هاوارد إن الجيش مستعد للرد إذا أخفقت الخيارات المدنية الأخرى.

وامتنعت هاوارد عن إعطاء أي تفاصيل بشأن تقييم الجيش الأمريكي للأضرار التي وقعت ولكنها قالت إنها واثقة من أن الهجمات أصابت الهدف المقصود.

وقالت إن "النية كانت تدمير المطار والتخلص من وسائل إطلاق الأسلحة الكيماوية. أشعر أن هذا تحقق".

وأطلقت الصواريخ من السفينتين الحربيتين بورتر وروس بتنسيق وثيق مع القيادة المركزية الأميركية المسؤولة عن الشرق الأوسط.

وأشادت هاوارد بالتحرك السريع الذي قام به قادة وأفراد أطقم السفينتين ردا على استخدام النظام السوري للأسلحة الكيماوية.

1558 3:58 م

وزير خارجية روسيا ونظيره الأمريكي يبحثان هاتفيا الوضع في سوريا

موسكو - رويترز

قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن وزير الخارجية سيرجي لافروف ونظيره الأمريكي ريكس تيلرسون تحدثا هاتفيا اليوم السبت (8 أبريل/ نيسان 2017) عن الوضع في سوريا بعد الضربات الأمريكية التي استهدفت قاعدة جوية سورية.

وأضافت الوزارة أن لافروف أشار إلى أن "الهجوم على بلد تحارب حكومته الإرهاب لا يساعد إلا المتشددين ويخلق تهديدات إضافية للأمن الإقليمي والعالمي."

وتابعت الوزارة أن لافروف أبلغ تيلرسون بأن التأكيدات على أن الجيش السوري استخدم أسلحة كيماوية في محافظة إدلب في الرابع من أبريل نيسان لا تمت للواقع بصلة.

وقالت الوزارة إن لافروف ونظيره الأمريكي اتفقا على مواصلة المناقشات بشأن سوريا وجها لوجه. ومن المقرر أن يزور تيلرسون موسكو خلال أيام لإجراء محادثات مع المسؤولين الروس.

1117 11:17 ص

واشنطن تعرب عن خيبة أملها من موقف موسكو بعد الضربة على سوريا

الأمم المتحدة - أ ف ب

عبرت الولايات المتحدة عن خيبة أملها إزاء الموقف الروسي من الضربة الاميركية على قاعدة عسكرية في سوريا، بعد تمسك موسكو بالدفاع عن النظام السوري الذي تتهمه واشنطن بشن هجوم كيميائي في شمال غرب البلاد أوقع 87 قتيلا.

وتوترت العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة بعد تغير موقف الرئيس الاميركي دونالد ترامب من الرئيس السوري بشار الاسد اثر "الهجوم الكيميائي" على خان شيخون، كما ألغى وزير خارجية بريطانيا زيارة كانت مقررة لموسكو بسبب هذه التطورات.

واعتبر وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون أمس الجمعة (7 أبريل/ نيسان 2017) أن الرد الروسي على الضربة الأميركية ضد نظام الأسد "مخيب جدا للامل"، بعد ساعات من اعتبار روسيا الضربة بمثابة "عدوان" على سوريا ومسارعتها الى تعليق اتفاق مع واشنطن يرمي إلى منع وقوع حوادث بين طائرات البلدين في الاجواء السورية.

وقتل 87 مدنيا بينهم 31 طفلا، وفق حصيلة جديدة للمرصد السوري لحقوق الانسان السبت، نتيجة إصابتهم بغازات سامة في مدينة خان شيخون السورية في محافظة ادلب.

واتهمت واشنطن والمعارضة السورية قوات النظام بتنفيذ الهجوم من خلال قصف جوي، الامر الذي نفته دمشق بالمطلق مع حليفتها موسكو. وتقول موسكو ودمشق ان الطيران السوري قصف مستودع اسلحة لمقاتلي المعارضة كان يحتوي مواد كيميائية.

وردا على هجوم خان شيخون، نفذ الجيش الاميركي فجر الجمعة بأمر من الرئيس دونالد ترامب هجوما على قاعدة الشعيرات الجوية العسكرية في محافظة حمص في وسط سوريا، عبر إطلاق 59 صاروخا عابرا من طراز "توماهوك" من البحر.

وهي الضربة الاميركية العسكرية الاولى المباشرة ضد النظام السوري منذ بدء النزاع العام 2011.

واستهدفت الضربة التي جاءت بعد فشل مجلس الامن في الاتفاق على قرار يدين هجوم خان شيخون بسبب ممانعة موسكو، "حظائر الطيران" بشكل اساسي ومخازن الوقود والذخائر وقواعد دفاع جوي، ورادارات، بحسب واشنطن.

في لندن، أعلن وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون السبت الغاء زيارته لروسيا التي كانت مقررة الاثنين، بسبب "التطورات في سوريا التي غيرت الوضع جذريا".

وقال "أولويتي الان هي ان أتابع الاتصال مع الولايات المتحدة ودول أخرى قبل اجتماع مجموعة السبع في 10 و11 نيسان/ابريل بهدف تنظيم الدعم الدولي المنسق لوقف ميداني لاطلاق النار وتكثيف العملية السياسية".

وردت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا معتبرة إلغاء الزيارة قرارا "عبثيا" ومعربة عن الأسف لقلة "الثبات والتناغم في السياسة الخارجية" للدول الغربية.

 

انتهاء عملية "التنظيف"

ولليوم الثاني على التوالي، اكد المرصد السوري اقلاع طائرتين حربيتين من مطار الشعيرات السبت وعودتهما اليه.

واكد مصدر عسكري سوري لفرانس برس السبت "عودة المطار للعمل منذ بعد ظهر الجمعة". وقال "انتهينا من عملية تنظيف المدرجات وتاكدنا من جاهزية مدرج الهبوط".

واشار الى ان "احدى طائراتنا من طراز سوخوي ?? نفذت بعد ظهر الجمعة مهمة قتالية وعادت وهبطت في المطار بسلام".

واثارت الضربة الاميركية غضب دمشق وحليفتها موسكو، في وقت سارع حلفاء واشنطن والمعارضة السورية وداعموها الى الترحيب بالضربة الصاروخية.

ووصفت الرئاسة السورية الضربة بانها تصرف "ارعن غير مسؤول"، في وقت حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أنها تلحق "ضررا هائلا" بالعلاقات بين واشنطن وموسكو.

على الرغم من ذلك، حذرت واشنطن من انها مستعدة لشن ضربات جديدة ضد النظام السوري اذا استدعى الامر.

وقالت السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة نيكلي هايلي خلال اجتماع طارىء عقده مجلس الامن الجمعة في نيويورك "نحن مستعدون للقيام بالمزيد لكننا نأمل بالا يكون ذلك ضروريا".

واعتبر ممثل موسكو في الامم المتحدة فلاديمير سافرونكوف خلال الاجتماع ان "الولايات المتحدة هاجمت اراضي سوريا ذات السيادة. نعتبر هذا الهجوم انتهاكا صارخا للقانون الدولي وعملا عدوانيا".

وتواصلت ردود الفعل على الضربة الاميركية وحذر الامين العام للجامعة العربية احمد ابو الغيط السبت من "التصعيد الخطير" الذي تشهده سوريا.

واتهم الرئيس الايراني حسن روحاني نظيره الاميركي بمساعدة المجموعات "الارهابية" في سوريا.

ودعا الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر الرئيس السوري إلى التنحي لتجنيب بلاده ويلات الحرب، مطالبا واشنطن وموسكو بوقف التدخل في هذا البلد.

 

العشرات يتظاهرون

ونظم عشرات من مؤيدي النظام السوري السبت اعتصاما امام مقر الامم المتحدة في دمشق، رافعين صور الاسد وشعارات "الموت لاميركا" و"سيناريو العراق لن يتكرر"، في اشارة الى الغزو الاميركي للعراق العام 2003.

وكان ترامب وجه خطابا الى الأمة من منزله في فلوريدا بعد بدء الضربة، وصف فيه الأسد بـ"الديكتاتور". وقال "باستخدام غاز الأعصاب القاتل، انتزع الأسد ارواح رجال ونساء وأطفال لا حول لهم ولا قوة".

ودعا "كل الدول المتحضرة الى الانضمام إلينا في السعي الى انهاء المجزرة وسفك الدماء في سوريا والقضاء على الارهاب بكل أنواعه وأشكاله".

وأطلع ترامب العديد من العواصم على قراره بتنفيذ الضربة قبل حصولها. ونقلت وكالة الانباء السعودية الرسمية السبت انه اتصل بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وأن الاخير "هنأ" ترامب ب"هذا القرار الشجاع الذي يصب في مصلحة المنطقة والعالم".

كما كان ابلغ روسيا واسرائيل ودولا اوروبية.

وفي خان شيخون، المدينة التي لا تزال تعاني هول صدمة "الهجوم الكيميائي"، قال سكان لفرانس برس الجمعة ان شيئا لن يعيد لهم موتاهم، وعبروا عن املهم في أن تستمر الضربات العسكرية الاميركية "لردع" النظام السوري.

في الوقت نفسه، لم يتوقف قصف قوات النظام على المدينة الواقعة في محافظة إدلب، أحد ابرز معاقل مقاتلي المعارضة في سوريا. ونفذت طائرات سورية السبت غارات على المدينة، تسببت، وفق المرصد السوري، بمقتل امراة واصابة شخص بجروح.

من جانب اخر، قتل 15 مدنياً على الاقل السبت بينهم اربعة اطفال في غارات يرجح ان طائرات تابعة للتحالف الدولي بقيادة واشنطن نفذتها على قرية تحت سيطرة المتطرفين في محافظة الرقة، معقلهم في سوريا، وفق ما اورد المرصد السوري لحقوق الانسان.

928 9:28 ص

رئيسا أركان روسيا وايران يؤكدان مواصلة مكافحة "الارهابيين" في سوريا

طهران - أ ف ب

بحث رئيسا أركان القوات المسلحة الايرانية والروسية في اتصال هاتفي اليوم السبت (8 أبريل/ نيسان 2017) الضربات الاميركية في سوريا ووعدا بمواصلة مكافحة "الارهابيين" وداعميهم، بحسب ما أورد الاعلام الايراني.

وقالت وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان رئيس الاركان العامة للقوات المسلحة الايرانية اللواء محمد باقري وقائد أركان الجيش الروسي الجنرال فاليري غراسيموف "نددا بالعملية الاميركية ضد قاعدة جوية سورية معتبرين ذلك اعتداء سافرا على بلد مستقل".

وأضافا في بيان ان الضربات الاميركية "تهدف للنيل من الانتصارات التي حققها الجيش السوري وحلفاؤه مؤخرا وتعزيز معنويات الجماعات الارهابية وداعميها".

وأكدا عزم بلديهما على مواصلة التعاون العسكري "حتى هزيمة الارهابيين بشكل كامل وهؤلاء الذين يدعمونهم" بحسب ما أوردت وكالة مهر للانباء.

وتقدم ايران وروسيا دعما لنظام الرئيس السوري وتعتبران ان المجموعات المعارضة لنظامه "ارهابية".

ودافعتا عن الرئيس السوري بشار الاسد امام الاتهامات الغربية بان نظامه شن هجوما كيميائيا في مدينة خان شيخون في شمال غرب سوريا الثلاثاء أسفر عن مقتل 86 شخصا.

وفي وقت سابق السبت، انتقد الرئيس الايراني حسن روحاني نظيره الاميركي دونالد ترامب بسبب الضربة الصاروخية الاميركية في سوريا الجمعة.

وقال روحاني بدون ان يسمي ترامب ان "هذا السيد الذي تولى السلطة في الولايات المتحدة ادعى انه يريد مكافحة الارهاب، لكن اليوم كل المجموعات الارهابية في سوريا احتفلت بعد الهجوم الاميركي".

915 9:15 ص

كوريا الشمالية: الضربة الأميركية على القاعدة الجوية بسورية عمل عدواني لا يغتفر

 

سول - رويترز

قالت كوريا الشمالية اليوم السبت (8 أبريل/ نيسان 2017)  إن الضربات الصاروخية الأمريكية على قاعدة جوية سورية أمس "عمل عدواني لا يغتفر" يظهر أن قرارها تطوير أسلحة نووية هو "الخيار الصحيح مليون مرة".

ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية رد وزارة الخارجية بكوريا الشمالية وهو أول رد فعل يصدر عن الشمال منذ أن أطلقت مدمرتان أمريكيتان بالبحر المتوسط عشرات الصواريخ على قاعدة جوية سورية تقول وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن هجوما كيماويا انطلق منها الأسبوع الماضي.

وتعتبر كوريا الشمالية سوريا حليفا رئيسيا.

820 8:20 ص

وزير خارجية بريطانيا يلغي زيارته لموسكو بسبب "التطورات في سورية"

لندن - رويترز

قال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون اليوم السبت (8 أبريل/ نيسان 2017) إنه ألغى زيارة لموسكو كانت مقررة في العاشر من أبريل وذلك بعد التطورات في سوريا حيث وقع هجوم بغاز سام في منطقة خاضعة للمعارضة المسلحة مما دفع الولايات المتحدة لشن ضربات صاروخية.

وأضاف جونسون في بيان "التطورات في سوريا غيرت الموقف تماما."

وتابع "الأولوية بالنسبة لي الآن هي مواصلة الاتصالات مع الولايات المتحدة وآخرين استعدادا لاجتماع مجموعة السبع يومي 10 و11 أبريل لحشد دعم دولي منسق من أجل وقف إطلاق النار على الأرض وتكثيف العملية السياسية".

812 8:12 ص

مقتدى الصدر يطالب الأسد بالتنحي ويدعو أميركا وروسيا إلى كف أذاهما عن سورية

 

الوسط – المحرر السياسي

اصدر زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر، اليوم السبت (8 ابريل / نيسان 2017)، بيانا بشأن القصف الامريكي على سورية، وفيما دعا اميركا وروسيا الى كف اذاهما على سورية، دعا الرئيس بشار الاسد الى الاستقالة، وفق ما نقلت "السومرية نيوز".

وقال الصدر في بيان له، إن "لا ينبغي على الرئيس الامريكي ان يفرط في تصريحاته ومواقفه وقراراته الرعناء.. فهذا ليس مضرا لامريكا فحسب بل مضر للمجتمع الدولي كافة..فلا ينبغي عليه ان يزج نفسه في محرقة جديدة قد يدفع الجميع ضريبتها وقد تكون سوريا (فيتنام) جديدة لهم"، مبينا "انه لا يمكن ان يعقل ان يكيل بمكيالين.. اذ يقصف المدنيين العزل في الموصل وفي نفس الوقت يستنكر القصف المدان للمدنيين بالكيمياوي.. ألا يكفي سوريا ان تكالبت عليها الايادي اجمع من الداخل والخارج لكي يأتي دور امريكا السلبي ايضا والمتضرر الوحيد هو الشعب السوري".

واضاف الصدر، "لا استبعد ان يكون قرار ترامب بقصف سورية هو الاذن بتمدد "داعش" في مناطق اخرى، فغالبا ما تكون امريكا راعية للارهاب كما تعودنا منها ذلك في الكثير من الموارد"، مستدركا "ثم انه اذا ارادت امريكا ان تكون راعية للسلام فعليها ان تدعم الحوار وانقاذ الشعوب في كل المناطق سواء في فلسطين او بورما او البحرين او غيرها من المناطق وان لا تكون ميالة لجهة لجهة دون اخرى".

وتابع الصدر، "ليعلم الجميع ان تدخل امريكا العسكري لن يكون مجديا.. فهي قد اعلنت قصفها للدواعش في العراق ومازال الارهاب جاثما على اراضينا المقدسة ولم يكن تدخلها مجديا ولا نافعا على الاطلاق"، لافتا الى انه "حسب ظني فإن مثل هذه القرارات ستجر المنطقة الى صراع لاسيما مع وجود رايات اخرى تدعي تحريرها او انقاذها لسوريا الجريحة والتي صارت مصلبا لصراعات سياسية مقيتة".

ودعا الصدر، الجميع الى "الانسحاب العسكري من سورية لاخذ الشعب زمام الامور فهو صاحب الحق الوحيد في تقرير مصيره والا سيكون عبارة عن ركام يكون المنتفع الوحيد هو الارهاب والاحتلال".

وطالب الصدر امريكا بـ"كف اذاها كما ان ذلك مطلوب من روسيا والفصائل الاخرى"، مشيرا الى انه "لعلي اجد من الانصاف أن يقدم الرئيس بشار الاسد استقالته وان يتنحى عن الحكم حبا بسورية الحبيبة ليجنبها ويلات الحروب وسيطرة الارهابيين فيعطى زمام الامر الى جهات شعبية نافذة تستطيع الوقوف ضد الارهاب لانقاذ الاراضي السورية باسرع وقت ليكون له موقفا تاريخيا بطوليا قبل ان يفوت الاوان ولات حين مندم".

718 7:18 ص

الهجوم الكيميائي في سورية "خدعة" بنظر اليمين المتطرف الاميركي المؤيد لترامب

واشنطن - أ ف ب

أعترض اليمينيون المتطرفون من انصار الرئيس الاميركي دونالد ترامب أمس الجمعة (7 ابريل / نيسان 2017) على إصداره الامر بضرب قاعدة عسكرية في سوريا للرد على هجوم بالسارين أوقع 86 قتيلا الثلاثاء، معتبرين أنه بدأ يتخلى عن مواقفه القومية التي دافع عنها خلال الحملة الانتخابية.

يقول مايك سيرنوفيتش احد قياديي حركة "آلت رايت" القومية للبيض ان "كل الذين كانوا يؤمنون بوفاء ترامب الكامل تلقوا انذارا اليوم".

واتهمت الحركة ترامب بالتخلي عن المواقف الانعزالية التي أعلنها خلال حملته الانتخابية مستخدمة هاشتاغ سورية_خدعة (سيريا هوكس).

ويتابع سيرنوفيتش المتخصص في نظريات المؤامرة في تسجيل فيديو نشره على الانترنت الجمعة "نعلم ان الاسد لن يسمم شعبه". واضاف ان "+الدولة العميقة+ تريد حربا مع روسيا (...) وتستخدم الهجوم بالغاز في سوريا الذي هو خدعة في الواقع لاطلاق حرب عالمية ثالثة".

وتقول هذه النظرية ان الادارة العسكرية والمدنية تعملان ضد موقف الرئيس الجديد المعارض للبيروقراطية في واشنطن.

ينفي بعض مؤيدي هذه النظرية حصول هجوم كيميائي بينما يرفض اخرون فكرة ان يكون الاسد أمر بشن الهجوم ويقولون ان الامر يتعلق بهجوم ملفق لمقاتلين ضد الاسد مثل جبهة احرار (النصرة سابقا) لحمل الرأي العام على الاشتباه بدمشق.

تساءل اليكس جونز مسؤول موقع "انفو وورز" من اليمين المتطرف الذي يدعم فكرة ان الهجوم خدعة لحمل ترامب على الانضمام الى موقف المحافظين التقليديين "لماذا يقوم الاسد بذلك بينما هو في طور الانتصار؟".

ويضيف انه اذا رضخ ترامب "للجبهة المعادية لسوريا لاثبات انه ليس دمية بيد روسيا، فلن يتوقفوا عند هذا الحد".

- برايتبارت يلتزم الحياد - أيدت غالبية المحافظين التقليديين الضربة على القاعدة العسكرية في سوريا كاجراء عقابي حول الهجوم الكيميائي وتحذير في الوقت نفسه الى النظام السوري.

لكن اليمين المتطرف اعترض لانه رأى في الضربة تخليا عن مواقف ترامب القومية والانعزالية في حملته الانتخابية.

وفضل موقع برايتبارت الاخباري الذي كان يديره ستيفن بانون مستشار البيت الابيض للشؤون الاستراتيجية اتخاذ موقف حيادي في تغطيته للضربة الاميركية.

وصرح جوش بايندر احد محرري موقع برايتبارت على تويتر ان بانون كان ضد الضربة. وقال ان بانون "هو صوت الذين صوتوا (لشعار) +اميركا اولا+ في الادارة" دون اعطاء مبررات.

اما المعلقة الجمهورية المحافظة آن كولتر فعلقت بالقول "ترامب خاض حملة لعدم الالتزام في الشرق الاوسط وذلك يخدم مصالح اعدائنا ويؤدي الى اعداد اكبر من اللاجئين (...) ثم راى صورة على التلفزيون"، في اشارة الى صور الاطفال الذين قتلوا في الهجوم الكيميائي المفترض.

وذكرت كولتر بان ترامب عارض في 2013 دورا عسكريا للولايات المتحدة في الشرق الاوسط. وغردت كولتر الخميس "الذين ارادوا ان نتدخل في الشرق الاوسط صوتوا لمرشحين آخرين".

الا ان سيباستيان غوركا احد مستشاري الرئيس دافع الجمعة بالقول "من المهم ان يدرك الذين صوتوا لهذه الادارة بان الرؤية الاساسية للرئيس لم تتغير".

701 7:01 ص

الضربة الاميركية تعقد الوضع لعسكرييها المنتشرين في سورية

واشنطن - أ ف ب

تزيد الضربة العسكرية الاولى التي شنتها الولايات المتحدة ضد النظام السوري بشار الاسد الجمعة من صعوبة مهمة العسكريين الاميركيين الذين يحاربون "تنظيم داعش" في سورية.

وتجوب المقاتلات الاميركية وتلك التابعة للتحالف الدولي الاجواء فوق شمال شرق سوريا منذ ايلول/سبتمبر 2014 عندما بدأت غاراتها الاولى ضد التنظيم الجهادي في العراق وسوريا.

وتنشر الولايات المتحدة نحو 9000 مستشار عسكري وعناصر من القوات الخاصة وخبراء مدفعية من مشاة البحرية في المنطقة نفسها لدعم قوات سوريا الديموقراطية المؤلفة من مقاتلين اكراد وعرب والتي تحقق تقدما ميدانيا امام الجهاديين.

 لم يكن على القوات الاميركية ان تخشى شيئا من قبل الجيش السوري. لكن قصف قاعدة الشعيرات (وسط) الجمعة يثير مخاوف من تغيير في موقف النظام او حليفته القوية روسيا.

 وقال مسؤول عسكري اميركي كبير امام صحافيين صباح الجمعة "اتخذنا بالطبع اجراءات لحماية قواتنا في سوريا". واضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته "لكن لا مؤشر حاليا بحصول تصعيد او هجوم او اي معلومات استخباراتية بعمل للرد".

وتنشر روسيا التي تدعم سورية عسكريا منذ ايلول/سبتمبر 20155 في هذا البلد طائرات حربية وبطاريات صواريخ جوية من طرازي اس-300 واس-400 معروفة بفاعليتها.

لكن الطابع المحدد جدا للضربة الاميركية يحد من مخاطر تصعيد عسكري ضد القوات الاميركية.

- توضيح الاستراتيجية - خلافا لما كان يطالب به "الصقور" الاميركيون الذين يريدون شل الطيران السوري، فضلت ادارة  ترامب الاكتفاء باستهداف قاعدة جوية واحدة تقول ان الطائرات التي نفذت الهجوم الكيميائي الثلاثاء على مدينة خان شيخون (شمال غرب) اقلعت منها.

 وقال مسؤولون اميركيون انه تم ابلاغ روسيا مسبقا بالضربة التي لم تستهدف مكان انتشار الروس وتجهيزاتهم في القاعدة العسكرية.

 تقول كريستين وورموث المسؤولة السابقة في البنتاغون في ادارة الرئيس السابق باراك اوباما والتي تعمل خبيرة لدة مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية (سي اس آي اس) "لا ارى في الوقت الحالي مخاطر باستهداف روسيا او سوريا لمقاتلاتنا".

وتضيف وورموث ان محاولة التعرض للقوات الاميركية المنتشرة في شمال سوريا "سينطوي على مخاطر عديدة".

 لكنها تقول ان الخطر الحقيقي يكمن في انجرار ادارة ترامب الى دوامة من الضربات الجديدة ضد النظام السوري بدون اي استراتيجية حقيقية او هدف معين. وتضيف ان "الاساس الاستراتيجي الذي نضعه ليس واضحا".

 وتتساءل وورموث "هل ضربة هذه الليلة (الجمعة) كانت ضربة وحيدة بهدف اظهار استعدادنا لاستخدام القوة" في حال هجوم كيميائي ام انها اشارة الى "تغيير متعمد" في السياسة الاميركية نحو اعتماد مقاربة اكثر حزما ازاء نظام الاسد؟

 بانتظار اتضاح ذلك، التبعات الوحيدة للقوات الاميركية هي اعلان روسيا تعليق العمل باتفاق التنسيق من اجل تفادي الحوادث بين طائرات البلدين في الاجواء السورية.

وشددت وورموث ان "ذلك من شأنه أن يعقد عملياتنا ضد تنظيم الدولة الاسلامية".

 واضافت ان وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون الذي سيتوجه الى موسكو الثلاثاء "سيسعى على الارجح" لاعادة العمل بالاتفاق.

 واكد مسؤول عسكري اميركي صباح الجمعة ان العسكريين الروس لم يقطعوا اتصالاتهم مع العسكريين الاميركيين. وقال "ما زلنا نستخدم" خط الاتصال و"هناك شخص ما يرد".

533 5:33 ص

روحاني يدعو لتحقيق محايد في الهجوم الكيماوي بسورية

دبي - رويترز

دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم السبت (8 ابريل / نيسان 2017) إلى إجراء تحقيق محايد في هجوم شهدته سورية الأسبوع الماضي ويشتبه بأنه بأسلحة كيماوية محذرا من أن الضربات الصاروخية التي نفذتها الولايات المتحدة ردا عليه قد تؤدي إلى تصعيد التشدد في المنطقة.

وأضاف في كلمة ألقاها اليوم "نطالب بكيان دولي محايد لتقصي الحقائق... لمعرفة من أين أتت هذه الأسلحة الكيماوية."

529 5:29 ص

الحكومة العراقية: العبادي ونائب الرئيس الأميركي أجريا اتصالاً هاتفياً حول سورية وقتال "داعش"

بغداد - رويترز

أفاد بيان للحكومة العراقية اليوم السبت (8 ابريل / نيسان 2017) بأن رئيس الوزراء حيدر العبادي تلقي اتصالاً هاتفياً من مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي تناول قتال "تنظيم داعش" والأوضاع في سورية.

ونقل البيان عن بنس تأكيده أن سياسة الولايات المتحدة في المنطقة لم تتغير وأن الأولوية لها تتمثل في إلحاق الهزيمة بالتنظيم المتشدد في العراق والمنطقة.

وجاء في البيان "فيما يخص الأوضاع التي تشهدها المنطقة وبالأخص سورية أكد العبادي أن العراق يعد استخدام السلاح الكيماوي في سورية جريمة مدانة ومستنكرة ونحن مع الشعب السوري الذي وقع ضحية".

401 4:01 ص

روحاني يتهم ترامب بمساعدة "الارهابيين"

طهران - أ ف ب

اتهم الرئيس الايراني حسن روحاني في خطاب بثته قناة ايريب اليوم السبت (8 أبريل / نيسان 2017) نظيره الاميركي دونالد ترامب بمساعدة لمجموعات "الارهابية" في سورية.

وقال روحاني بدون ان يسمي ترامب ان "هذا السيد الذي تولى السلطة في الولايات المتحدة ادعى انه يريد مكافحة الارهاب، لكن اليوم كل المجموعات الارهابية في سورية احتفلت بعد الهجوم الاميركي".

ووجهت الولايات المتحدة ضربة إلى سورية بعد هجوم كيميائي استهدف بلدة في شمال غرب البلاد تسيطر عليها المعارضة واثار صدمة دولية مع اتهام دول غربية عدة النظام السوري بشنه.

قال روحاني "اذا كان ما تقولونه صحيحا (عن الرغبة في مكافحة الارهاب خلال حملة الانتخابات الرئاسية) فلماذا كان اول عمل هو مساعدة الارهابيين؟ لماذا هاجمتم الجيش السوري الذي يحارب الارهابيين؟".

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي دان "بشدة" الضربات الأميركية بينما اتهم وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الولايات المتحدة باستخدام "ادعاءات كاذبة" لشن ضربة على قاعدة عسكرية في وسط سورية.

وطلب روحاني تشكيل "لجنة مستقلة (...) بوجود دول محايدة حول الهجوم الكيميائي المزعوم لان سورية لا تمتلك، حسب الامم المتحدة، اسلحة كيميائية".

ورأى روحاني انه بعد "العدوان" الاميركي على سورية، يجب على ايران "الاستعداد لكل الاحتمالات". واضاف "لا نعرف ما يعده القادة الاميركيون الجدد للمنطقة".

352 3:52 ص

تايمز: الهجوم الأميركي في سورية يعني أن حقبة أوباما "ولت تماماً"

لندن - د ب أ

تناولت صحيفة "تايمز" البريطانية في عددها الصادر اليوم السبت (8 أبريل/ نيسان 2017) التعليق على الهجوم الصاروخي الذي شنته الولايات المتحدة في سورية مؤخرا، وأشارت إلى أن هذا الهجوم أوضح أن حقبة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما قد ولت تماما.

واستهلت الصحيفة تعليقها بالقول إن الهجوم الصاروخي للولايات المتحدة على قاعدة جوية سورية استهدف، بشكل واضح، معاقبة الرئيس السوري بشار الأسد على استخدام غاز السارين ضد مدنيين كما استهدف ردعه عن شن المزيد من الهجمات باستخدام مواد كيماوية.

ورأت الصحيفة أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ترك الأمر مفتوحا فيما يتعلق بما يمكن أن يحدث لاحقا، وما إذا كانت الولايات المتحدة ستشن هجوما في كل مرة يعاود فيها الأسد شن هجوم على مواطنيه بهذه الطريقة، وما إذا كانت الولايات المتحدة راغبة في مواصلة التصعيد.
ولفتت الصحيفة إلى أن هذا الهجوم هو أول عمل عسكري كبير لترامب كقائد أعلى للقوات الأمريكية، وتوقعت الصحيفة أن يكون هذا الهجوم عاملا حاسما في تحديد سياسته الخارجية خلال السنوات المقبلة.

ووصفت الصحيفة ما فعله ترامب بأنه نقلة مهمة في لعبة شطرنج، مؤكدة أن هذه النقلة يجري تحليلها ليس في روسيا وحدها وإنما أيضا في كل من الصين وكوريا الشمالية والتي شهد زعماؤها رئيسا أمريكيا حاسما في تنفيذ هجمات عقابية سريعة.
واختتمت الصحيفة تعليقها بالقول إن الدرس المستفاد من هذا الهجوم ببساطة هو أن حقبة أوباما " ولت تماما".

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاجون) قد أعلنت أمس الجمعة، أن الولايات المتحدة استهدفت مطار الشعيرات العسكري السوري في محافظة حمص بوسط سورية بإجمالي 59 صاروخا من طراز توماهوك من قطع بحرية أمريكية متمركزة في البحر المتوسط، وذلك ردا على هجوم يشتبه بأنه كيميائي فى بلدة خان شيخون في ريف إدلب" .

336 3:36 ص

الأردن يؤكد أن "لا حل عسكرياً" في سورية ويشدد على ضرورة حوار أميركي روسي لتسوية سلمية

عمان - أ ف ب

صرح وزير الخارجية الاردني أيمن الصفدي ان الأردن ترى ان "لا حل عسكرياً في سوريا" مؤكداً ضرورة اجراء حوار اميركي روسي لتسوية النزاع، وأكد ان الأردن "تعامل مع الضربة الاميركية" في سوريا على انها "رد محدود مرتبط بالهجوم الكيميائي".

وقال الصفدي في مقابلة مع برنامج "ستون دقيقة" الذي بثه التلفزيون الأردني مساء أمس الجمعة (7 أبريل / نيسان 2017) "لا حل عسكريا للأزمة وما يأمله الأردن الان هو ان تتكاتف كل الجهود باتجاه انخراط حقيقي وجاد في عملية سياسية توقف الاقتتال".

وأضاف ان "الأردن يريد حلا سلميا يقبله السوريون ويعيد لسورية الأمن والأمان (...) و"الواقع يقول إن الأزمة الان دولت بشكل بات من المستحيل حلها من دون حوار وتنسيق أمريكي روسي".

واكد الصفدي "لا نريد على حدودنا منظمات ارهابية، لا نريد داعش ولا نريد النصرة، وبنفس السياق ايضا لا نريد منظمات طائفية ومذهبية تزيد الأزمة المشتعلة".

وقال الصفدي "المملكة تعاملت مع الضربة الأمريكية على المنشأة العسكرية في سوريا من منظور أنها رد محدود مرتبط بالهجوم الكيميائي"، في بلدة خان شيخون بمحافظة ادلب شمال غرب سوريا حيث قتل 86 شخصا على الاقل.

واضاف انها "رسالة واضحة بأن المجتمع الدولي لن يتحمل أي اعتداء على المدنيين والابرياء مهما كان واي كانت الجهة التي تقف وراءه".
وكان الاردن رحب الجمعة بالضربة الصاروخية الأميركية ضد سوريا، معتبرا انها تشكل "رد فعل ضروري ومناسب".

ووجهت الولايات المتحدة ضربة الى سوريا بعد ثلاثة ايام من هجوم كيميائي مفترض استهدف بلدة في شمال غرب البلاد تسيطر عليها المعارضة واثار صدمة دولية مع اتهام دول غربية عدة النظام السوري بشنه.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 82 | 5:14 ص

      البعض صفق لتدخل الايرانيين و الروس واستنكر تدخل الأمريكان !

    • زائر 76 | 5:29 م

      حرب العالمية الثالثة

    • زائر 75 | 4:35 م

      اثنيهم مشاديخ...مراهقين مفلسين.

    • زائر 74 | 3:57 م

      تنحى ام لن يتنحى سوريا راح تضل أحزاب

    • زائر 72 | 3:04 م

      من اللي طلع مقتدى من الفانوس....ارجع وكمل نومك احسن لك بدل هاللهرار.....جمله مفيده ما تعرف تتكلم مثل الاوادم...الحمدلله والشكر.

    • زائر 67 | 2:04 م

      الصدر هو سبب بلاء العراق واهلها. شيل روحك والعراق بخير

    • زائر 70 زائر 67 | 2:46 م

      ههيه الحين صدر صار بلاء على العراق بعد ما قال إن بشار يستقيل و يتنحى ولا ما ينعرف لكم لو ما قال بشار يستقيل ما كان بلاء على العراق

    • زائر 63 | 1:32 م

      امريكا وضعت كل الدول العربية و الإسلامية على القائمة فكل الدول العربية و الإسلامية لن تنجو من بطش امريكا و اطماعها سواء الحليف و العدو لا يفرق عند الأمريكان

    • زائر 61 | 1:29 م

      والله إنك رجال من ظهر رجال يا سماحة السيد مقتدى الصدر ويا صغر عقول مطبلي بشار الأسد بدافع التعصب ينصرون الظالم على المظلوم. ما هكذا كانت رسالة أهل البيت عليهم السلام.

    • زائر 59 | 1:25 م

      تهويل و اتهامات مدفوعه الثمن يسوقونها للتبرير في تدخلاتهم في بلدان غيرهم كيفما يشاؤون.
      صدام استعمل الاسلحة الكيميائيه ضد شعبه لسنين طويله و الاعلام العالمي بما فيه العربي عتّم و تكتم و حين اختلف مع القوم شالوه بملقط ذليل و تركوه يفعل به ما شيئ ليس لقتله لأكثر من مليون من شعبه بالمواد الكيميائيه أو لدكتاتوريته بل لذلك الخلاف الذي اعتبروه يتناقض مع اراداتهم. كذلك تم الامر مع القذافي و مبارك و هنا على الاسد لا زالت المحاولات بالعمليات القيصريه لخلافه مع الماما العبريه و عدم قبوله التوافق معها.

    • زائر 58 | 12:49 م

      السؤال هو: هل وافق لبنان على مرور الصواريخ فوق اراضيه؟

    • زائر 57 | 12:38 م

      مشكلة مقتدى الصدر مو عارف وين الله كاطه كل يوم له راي...والله مصخره

    • زائر 55 | 12:20 م

      چوف ياولدى الصدر ويش ليك بالاسد

    • زائر 53 | 11:50 ص

      المهبول الرئيس الكورى الشمالى
      ساعتة قربت

    • زائر 66 زائر 53 | 1:53 م

      انت تدري قوى كوريا الشمالية ولا بعد تكلم بدون ماتدري
      اكثر دوله في العالم سرية بس لعلمك حتا امريكا ماتدري عنها شي

    • زائر 47 | 10:04 ص

      يمكن هو من صنع داعش

    • زائر 56 زائر 47 | 12:37 م

      لالالالالالا اخوي مو معقوله داعش مساكين الجهال مايعرفون يصنعون كيماوي جدي يبغونكم تقولون

    • زائر 46 | 9:46 ص

      زائر36
      تراب مداس مقتدى أفضل من مليون داعشي، ولكن تصريحه في غير محله، هل تعلم ماذا يعني تنحي الأسد؟
      يعني سيطرة داعش والنصرة وجند الشام على سوريا وهؤلاء أصحاب فكر طائفي تكفيري هدام يعشقون القتل
      وسفك دماء الأبرياء وهم خليط من أكثر من دولة عربية وأجنبية شيشاني،قوقازي،ليبي،تونسي،مصري،يمني
      فلسطيني، عراقي،تركي وغير وسيطرتهم يعني نهب ثرواتها ونبش قبورها وهدم أثارها ليس هذا وحسب
      بل سقوطها يعني سقوط دول الجوار وستصبح شعوب هذه الدول تحت رحمتهم وسطوتهم وجبروتهم
      وهذا واقع خطير يجهله الكثير

    • زائر 65 زائر 46 | 1:43 م

      مضحك يعنى اللى معارض لنظام لبشار صار داعشى

    • زائر 45 | 9:39 ص

      السورين هم من يحدد مصيرهم بنفسهم لا داعش ولا امريكا ولا روسيا

    • زائر 64 زائر 45 | 1:41 م

      نعم السوريون هم يحددون مصير بلدهم بس ما فى محل لعائلة حافظ إيرانية وسطهم لأن صلاحيتهم منتهية (time expired ) داهمو أملاكهم فى فرنسا و اسبانيا و قريبا ان شاء الله فى بريطانيا

    • زائر 44 | 9:38 ص

      ادعوا الله سبحانه أن يفرج عنا وعن الشعب السوري وعن جميع المظلومين، لا تقفوا مع طرف دون آخر إلا بالحق فكل الأطراف لديها أخطاء لا تتعصبوا بالدفاع عنها.

    • زائر 43 | 9:36 ص

      مقتدى ماله شغل بالبحرين خليه يشوف حاله وحال العراق المستبأح و ظريف حقيقه اسم على مسمى يريده نصدق أن عند الثوار كيماوي. بنا كذب واستهتار بعقولنا

    • زائر 40 | 9:25 ص

      اذا حلقت لحية جارك .... فسكب الماء و خلك جاهز

    • زائر 38 | 9:20 ص

      إلهي ألهمني الصواب في إختياري
      إلهي وبرحمتك التي وسعت كل شيء
      الله يحفظ كل مظلوم في مشارق الارض

    • زائر 37 | 8:57 ص

      من دخله ذي بالموضوع ؟؟ مايشبع من هالتدخلات البايخه

    • زائر 41 زائر 37 | 9:27 ص

      الصدر يخور او ينچِب ، يقعد يخلط الحابل بالنابل
      مستوي تفكيره سطحي وتعليقاته مال واحد ماكمّل إبتدائي

    • زائر 36 | 8:55 ص

      مدري اذا الربع بيقولون عن الصدر داعشي هههههههه

    • زائر 49 زائر 36 | 10:26 ص

      كل من يخالفهم فى الرأى هو داعشى و تكفيرى بس صارو حافظين هذى كلمتين

    • زائر 35 | 8:50 ص

      مقتدى الصدر رايه في العراق مو ثابت يدخل روحه في سوريا ليش

    • زائر 32 | 8:43 ص

      نطق الالعوبه فصفقت له الغربان

    • زائر 31 | 8:34 ص

      مراكب الصيد الخردة الروسية هي مجرد سمك عفطي أمام القرش الأمريكي. بوتين مو مستوعب ان عهد اوباما انتهى.. أو انه مستوعب بس مسوي فيها عنتر وهو في الأساس عبلة

    • زائر 30 | 8:17 ص

      أقول استريح بس استريح وعليك بحل مشاكل بلدك ولا دخل ولا شأن لك بتنحي الأسد
      حقيقة صدق من قال: عنده دواء للناس ماعنده دواء لنفسه

    • زائر 69 زائر 30 | 2:22 م

      ياما كنت تؤيده انت وغيرك من الربع بتدخله في شئون مملكة البحرين ... والحين تقول له مالك شغل بالاسد ها ؟؟؟ طول حياتكم متناقضين .

    • زائر 81 زائر 69 | 2:26 ص

      بذمتك الي بتتحاسب عليها في الدنيا قبل الأخرة
      بالله عليك أنت تعرفني أعرفك عشان تجزم وتقول بأن أنا كنت قابل الصدر وغير يدخل في شؤون البحرين؟
      صج مسبب وفاضي وما عندك سالفة بعد

    • زائر 28 | 7:52 ص

      شكله ترامب خايف من ردة فعل بشار وصواريخه

    • زائر 27 | 7:33 ص

      قصف مطار بعد إخلائه من الطائرات و اليوم تعود الطائرات للتحليق من جديد من نفس المطار !! مسرحية دفع ثمنها ..

    • زائر 23 | 7:05 ص

      خخخخخ
      الأمريكان و الروس يتلاعبون بل بشري ولغريبة العرب امصدقينهم

    • زائر 22 | 6:34 ص

      الله يكملك بزينة العقل
      على بالك تطالع مبارة في الدوري البنغالي؟

    • زائر 19 | 5:59 ص

      هذا أول الغيث.
      والقادم أعظم. ..
      الله يستر

    • زائر 25 زائر 19 | 7:24 ص

      في الحروب فرج وناس تفكرها لعبة للسيطرة على العالم

    • زائر 17 | 5:40 ص

      روسيا تضحك بهذه الحركات الصبيانية؛ يا زعم معصبين ... هذا الخبر سمعته ألف مرة ... الوحش الأمريكي لا تهمه خردتكم العسكرية ... اذا عزم الوحش الأمريكي على أمر فإنه يسحق عشرة من أشكال روسيا تحت أقدامه ... اعرفوا مستواكم فحقبة الجبان الرعديد المتولي يوم الزحف؛ باراك أوباما، ولت من دون رجعة.

    • زائر 24 زائر 17 | 7:21 ص

      ترسانة روسيا النووية قادرة انها تدمر الكرة الارضية ثلاث مرات

    • زائر 26 زائر 17 | 7:25 ص

      احنا يالمستضعفين في الأرضنتمنى وقوع حرب عالمية لنتخلص من الظلم

    • زائر 29 زائر 17 | 8:05 ص

      خف علينا يبو الوحوش بس

    • زائر 16 | 5:37 ص

      ايي عليكم يالروس والله رجال والرجال قليل

    • زائر 15 | 5:31 ص

      فرقاطتها

    • زائر 13 | 5:26 ص

      منصورين روسيا
      منصورين سوريا ربي يحفظكم في وجه الظلام

    • زائر 11 | 5:23 ص

      هههههه صاروخ توماهوك أمريكي واحد وهالمركب مال الصيد الروسي بيطبع ههههههه. هووووووو ياك ترامب يا بوتين شيل عليه.

    • زائر 33 زائر 11 | 8:46 ص

      على فكرة عدد الرؤوس النووية عند روسيا أكبر من الرؤوس النووية عن أمريكا

    • زائر 68 زائر 33 | 2:21 م

      أها !!!
      من جذي سموهم الروس
      هههههه

    • زائر 10 | 5:22 ص

      ههههههههههههههه أكيد الأمريكان ماتو من الخوف

    • زائر 9 | 5:18 ص

      رد على روحاني اذا انت حتى ماعلقت على الاطفال الي ماتو بالكيماوي فاانت اكبر ارهابي انت وبشار وبوتن

    • زائر 50 زائر 9 | 11:09 ص

      ايه والله صدقت يهمهم المصالح هدلين ولا يجونك تالي تحجون نحن نساند الشعوب المظلومه

    • زائر 8 | 5:17 ص

      الكبار يلعبون والصغار يتحملون المسئولية

    • زائر 4 | 4:35 ص

      افلام امريكية و روسية علي حساب العرب.

    • زائر 3 | 3:55 ص

      يلا يالربع وينكم تصفيق حق الدب الروسي ...

    • زائر 5 زائر 3 | 4:43 ص

      الله يستر علينا من الي جاي السنوات القادمة سنوات سوده امريكا كل همها هي والغرب استنزاف خيرات الدوال البتروليه وبعدين بتقوال الينا باي باي مو محتاجه بترولكم عندنا بترول الصخري اكفينا وزياده واداتبون بنعطيكم

    • زائر 6 زائر 3 | 5:03 ص

      الدواعش مخلفات جهاد .....سينتهون عماقريب أن شاء الله

    • زائر 14 زائر 3 | 5:30 ص

      لن نصفق للدب الروسي و لا للتنين الصيني و لا الأمريكي..ندعوا الرحمن و نبتهل اليه رافعين الأكف عاليا متمنين أن لا تنشب حرباً تحرق الأخضر و اليابس..لن يفيدنا بشار الأسد و لن تفيدنا إيران و لا غيرها.. لن تفيدنا سوى هذه الديره مهما إختلفنا مع حكومتنا و تناكفنا معها أو مع بعضنا

    • زائر 18 زائر 3 | 5:41 ص

      ايقولون إرهابيين حي الوعر أركبوهم الحافلات الخضراء.. ما عندك خبر تفيدنا به خوك ؟؟؟؟؟؟؟

اقرأ ايضاً