العدد 5327 - الجمعة 07 أبريل 2017م الموافق 10 رجب 1438هـ

البحرين : "النواب" يستعرض التقرير السنوي لعمل لجنة التواصل المجتمعي

القضيبية - مجلس النواب 

تحديث: 12 مايو 2017

كشفت الأمانة العامة لمجلس النواب عن الاحصائيات السنوية لأعمال لجنة التواصل المجتمعي، والتي تم تشكيلها بقرار من رئيس مجلس النواب أحمد بن إبراهيم الملا، وتضم عدداً من المسئولين بالأمانة العامة لمجلس النواب من مختلف القطاعات. وتعمل اللجنة على التواصل مع كافة المؤسسات والجمعيات والهيئات في المجتمع البحريني من أجل التواصل معها وعقد الزيارات المتبادلة وتفعيل العديد من البرامج المشتركة.

وأشارت الاحصائيات السنوية إلى أن لجنة التواصل المجتمعي بالأمانة العامة لمجلس النواب تنظم وتساهم سنوياً في تنظيم والمشاركة بـ 260 فعالية يحضرها ما مجموعه 25 ألف مشارك، حيث تتنوع هذه الفعاليات بين المشاركة في 10 معارض وفعاليات رئيسية سنوياً تقام في مملكة البحرين يحضرها ما يقارب 17 ألف مشارك، وتتم خلال هذه المشاركات تعريف مختلف قطاعات الجمهور بالتجربة الديمقراطية التي تشهدها مملكة البحرين، والحياة السياسية التي دشنها المشروع الإصلاحي لجلالة الملك، وتعريف بالسلطة التشريعية والسلطات الثلاث في مملكة البحرين، إلى جانب التعريف بالأدوات التشريعية والرقابية التي يمتلكها المجلس النيابي، والأجهزة التي يتشكل منها المجلس النيابي.

إلى جانب الاستضافات التي تباشرها لجنة التواصل المجتمعي من مختلف الوفود والقطاعات من داخل وخارج البحرين، حيث تستضيف اللجنة سنوياً ما مجموعه 200 وفداً، وتشكل هذه الوفود ما مجموعه 5 آلاف مشارك تقريباً، وهي تتنوع بين الوفود الطلابية من المدارس والجامعات إلى جانب الوفود الرسمية الزائرة لمملكة البحرين، وكافة الوفود من مختلف المؤسسات في القطاعات العامة والخاصة والأهلية.

كما تنظم لجنة التواصل المجتمعي سنوياً 50 زيارة ميدانية تستهدف ما مجموعه 3 آلاف مشارك، وتشمل مختلف القطاعات بالمجتمع البحريني منها الوزارات والهيئات الحكومية وشركات ومؤسسات القطاع الخاص إلى جانب المنظمات الأهلية والمدارس والجامعات والمجالس الأهلية.

وتعتبر لجنة التواصل المجتمعي بالأمانة العامة لمجلس النواب أحد المبادرات النوعية للمجلس النيابي، وتهدف اللجنة إلى نشر الثقافة البرلمانية وتحقيق الشراكة المجتمعية مع مختلف القطاعات في المجتمع البحريني، وتعزيز المشاركة السياسية، وقياس اتجاهات الرأي العام من خلال الاستطلاعات التي تقدمها الأمانة العامة لمجلس النواب. وتستهدف لجنة التواصل المجتمعي قاعدة عريضة من الجمهور المستهدف من المجالس الأهلية والمدارس والجامعات والوزارات والهيئات الحكومية والمنظمات الأهلية.

داوود: لجنة التواصل تعمل على نشر الثقافة البرلمانية

ومن جانبه، قال عضو مجلس النواب النائب جمال داوود ، أن لجنة التواصل المجتمعي تعمل على تلقي ملاحظات واقتراحات المواطنين وصياغتها على شكل قوانين واقتراحات وأسئلة نيابية من شأنها أن تعمل على تعزيز وتدعيم عمل السادة النواب لخدمة الوطن والمواطنين، وذلك من خلال الفعاليات والأنشطة التي تستهدفها اللجنة خلال تواصلها في المجالس الأهلية والمنتديات التي نظمتها. وأكد داوود على أهمية عمل اللجنة من خلال الجهود التي تبذلها في تعزيز تواصل السادة النواب مع مختلف القطاعات المجتمعية، وما تبذله اللجنة من استعراض لتقارير عمل مجلس النواب وتعزيز الثقافة البرلمانية وبيان انجازات مجلس النواب وتطلعاته، والمواد الدستورية والقانونية وآلية العمل النيابي.

البكري: تلقي ملاحظات واقتراحات المواطنين تعد أولوية

وأكد عضو مجلس النواب النائب محسن البكري على أهمية التواصل مع المواطنين، من خلال ما تقوم به لجنة التواصل المجتمعي من زيارات إلى كافة المجالس الأهلية واستضافتها للسادة النواب في المدارس والجامعات ومختلف القطاعات الحكومية والأهلية، لافتاً إلى أن جهود اللجنة تثمر في تلقي آراء واقتراحات المواطنين والتفاعل البنّاء مع مختلف المستجدات والقضايا التي تلبي تطلعاتهم وتحقق احتياجاتهم في الأدوار التي يقوم بها مجلس النواب في المجالات التشريعية والرقابية، مثمّناً الجهود التي تبذلها لجنة التواصل المجتمعي بالأمانة العامة لمجلس النواب وجميع القائمين عليها.

بوفرسن: نهج التواصل مع المواطنين متأصل في المجتمع البحريني

ومن جانبه أكد عضو مجلس النواب علي بوفرسن على أهمية التواصل مع المواطنين، مشيداً بما تبذله لجنة التواصل المجتمعي بالأمانة العامة لمجلس النواب من جهود تهدف إلى تعزيز الثقافة النيابية لدى قطاعات المجتمع البحريني المختلفة، وإثراء المعرفة التشريعية لدى المواطنين، وأضاف د.بوفرسن أن نهج التواصل مع المواطنين هو نهج متأصل في المجتمع البحريني وأن جميع العائلات البحرينية تنتهج التواصل من خلال فتح مجالسها، وأن ما يعمل عليه مجلس النواب والسادة النواب من خلال تواصلهم مع المواطنين ليس بغريب أو جديد، حيث أن عملية التواصل تهدف إلى زيادة أفكار وصقل مهارات النائب للقيام بدوره التشريعي والرقابي مستندا على معلومات وأفكار الأهالي التي تعينه وتساعده على إبداء المقترحات القانونية بشتى صورها.

المعرفي: عملنا البرلماني قائم على ملامسة احتياجات المواطنين

وبدوره قال عضو مجلس النواب محمد المعرفي أن لجنة التواصل المجتمعي بالأمانة العامة لمجلس النواب، من اللجان الفاعلة في تأصيل الشراكة المجتمعية بين مجلس النواب وكافة القطاعات في المجتمع البحريني، مشيراً أن ما تقوم به اللجنة من تواصل مع العديد من المجالس الأهلية وما تنظمه من فعاليات وزيارات إلى الجامعات والمؤسسات تهدف إلى نشر الثقافة البرلمانية وتعريف الجمهور بكل ما يقوم به مجلس النواب من أدوار ومهام تشريعية ورقابية، مؤكداً أهمية هذه اللجنة في تواصلها مع المواطنين والتعرف على مختلف اتجاهاتهم والموضوعات التي تهمهم في العمل البرلماني.

النعيمي: الأدوار التشريعية والرقابية للمجلس تعكس تطلعات المواطنين

وقال عضو مجلس النواب ذياب النعيمي أن لجنة التواصل المجتمعي الذي تأسست في مجلس النواب تعمل على تعزيز نهج التواصل مع المواطنين، مؤكداً أهمية تكريس الثقافة البرلمانية وتأصيل التجربة الديمقراطية وتعريف الجمهور بما يقوم به مجلس النواب من أدوار تشريعية ورقابية تهدف إلى تلبية احتياجات المواطنين، من خلال التشريع والرقابة. وأضاف النعيمي أن لجنة التواصل المجتمعي تعتبر من الأدوات الهامة التي يستفيد منها السادة النواب من خلال نقل آراء وملاحظات المواطنين حول مختلف القضايا والموضوعات التي يناقشها مجلس النواب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً