العدد 5327 - الجمعة 07 أبريل 2017م الموافق 10 رجب 1438هـ

الحكومة المكسيكية وسكان أصليون يطلبون إدانة جدار ترامب

دعت لجنة تابعة للحكومة المكسيكية وقبيلة من السكان الأصليين يقيم أفرادها في منطقة بين المكسيك والولايات المتحدة لجنة الدول الأميركية لحقوق الإنسان إلى ادانة الجدار الذي ينوي الرئيس الأميركي دونالد ترامب إقامته على الحدود بين البلدين.

وأعلنت قبيلة توهونو أوودهام في بيان اليوم السبت (8 أبريل/ نيسان 2017) أنها قدمت أمس (الجمعة) مع لجنة الحوار مع السكان الأصليين في المكسيك "طلبا إلى لجنة الدول الأميركية لحقوق الإنسان" لإصدار توصية تدين المشروع الذي وعد به الرئيس الأميركي.

وتمتد أراضي القبيلة من ولاية أريزونا في شمال غرب الولايات المتحدة حتى سونورا الواقعة في شمال المكسيك. ويستطيع افرادها عبور الحدود الفاصلة بين البلدين بحرية في ضوء اتفاق ثنائي تم التوصل إليه.

ويخشى هؤلاء ان يؤثر الجدار الذي وعد به ترامب بهدف مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المخدرات، سلبا على الحياة اليومية لأفراد قبيلتهم الذين يناهز عددهم ثلاثة آلاف يعيشون في المنطقة.

وفي الطلب الذي قدموه إلى اللجنة الحقوقية، طالبوا بضرورة احترام البند 36 من إعلان الأمم المتحدة بشأن حقوق الشعوب الأصلية والذي يرسخ حقهم "في تطوير الاتصالات والعلاقات وصلات التعاون بينهم" عندما تقع أراضيهم على جانبي حدود دولية.

ولجنة الدول الاميركية لحقوق الانسان مقرها واشنطن وتشكل هيئة استشارية لمنظمة الدول الأميركية. وتتمثل مهمتها في إصدار تقارير عن وضع حقوق الإنسان في القارة ووضع توصيات في هذا الشأن.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً