العدد 5329 - الأحد 09 أبريل 2017م الموافق 12 رجب 1438هـ

44 قتيلاً وعشرات الجرحى في تفجير كنيستين في مصر

الرئيس المصري يعلن حالة الطوارئ في البلاد لثلاثة أشهر... ويأمر الجيش بحماية «المنشآت الحيوية»

مصريتان خارج كاتدرائية القديس مرقس القبطية في الأسكندرية التي استهدفها إرهابي بحزام ناسف - epa
مصريتان خارج كاتدرائية القديس مرقس القبطية في الأسكندرية التي استهدفها إرهابي بحزام ناسف - epa

قتل 44 شخصاً على الأقل وأصيب العشرات أمس الأحد (9 أبريل/ نيسان 2017) في تفجيرين تبناهما تنظيم «داعش» واستهدفا كنيستين في طنطا والأسكندرية شمال القاهرة، في أحد أعنف الهجمات التي تستهدف الأقباط.

ويأتي استهداف كنيسة مار جرجس في مدينة طنطا في محافظة الغربية في دلتا النيل والكنيسة المرقسية بمحافظة الأسكندرية الساحلية في شمال البلاد قبل ثلاثة أسابيع على زيارة البابا فرنسيس إلى مصر.

ووقع الأنفجار الأول الذي أسفر عن 27 قتيلاً و78 جريحاً في كنيسة مار جرجس قبيل الساعة العاشرة صباحاً (8,00 تغ) أثناء أحد السعف (الشعانين) في بداية «أسبوع الآلام» الذي يسبق عيد الفصح.

وتبعد طنطا نحو 100 كيلومتر عن القاهرة. وأوقع الانفجار الثاني 17 قتيلاً و48 جريحاً بينهم ثلاثة من الشرطة قرابة الساعة 12 ظهراً مستهدفاً الكنيسة المرقسية في مدينة الأسكندرية قرابة 200 كم على البحر المتوسط شمال القاهرة. وقالت وزارة الصحة إن حصيلة الضحايا في الأسكندرية تتضمن مقتل 4 شرطيين وإصابة 14 آخرين. وقالت وزارة الداخلية في بيان على صفحتها على «فيسبوك» إن «أحد العناصر الإرهابية حاول اقتحام الكنيسة وتفجيرها بواسطة حزام ناسف وذلك حال تواجد قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الأسكندرية داخلها لرئاسة الصلوات والذي لم يصب بسوء».

وذكرت الكنيسة القبطية أن بابا الأقباط كان يحيي قداس أحد السعف صباحاً في الكنيسة المرقسية بالأسكندرية.

وأعلنت وزارة الداخلية أن انتحارياً يرتدي حزاماً ناسفاً ارتكب اعتداء الأسكندرية.

وأعلن التلفزيون الرسمي أن وزير الداخلية مجدي عبد الغفار أقال مدير أمن محافظة الغربية، اللواء حسام الدين خليفة إثر الحادث. ونقلت وكالة «أعماق» التابعة للتنظيم المتطرف عن «مصدر أمني» أن «مفرزة أمنية تابعة للدولة الإسلامية نفذت هجومي الكنيستين في مدينتي طنطا والأسكندرية». وهي ليست المرة الأولى التي يهاجم فيها التنظيم المتطرف الأقباط في مصر.

وعلى الإثر، قرر السيسي «الدفع بعناصر من وحدات التأمين الخاصة بالقوات المسلحة بشكل فوري لمعاونة الشرطة المدنية في تأمين المنشآت الحيوية والهامة بكافة محافظات الجمهورية».

وترأس السيسي اجتماعاً لمجلس الدفاع الوطني الذي يضم رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء ووزراء الدفاع والخارجية والداخلية والمالية، بالإضافة إلى رئيس المخابرات العامة، وكبار ضباط الجيش. كما أعلنت مصر الحداد ثلاثة أيام على ضحايا التفجيرين.

وأعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مساء الأحد حالة الطوارئ في البلاد لثلاثة أشهر.

وجاء قرار السيسي خلال كلمة بثها التلفزيون من قصر الإتحادية الرئاسي بعد اجتماع لمجلس الدفاع الوطنى.

انفجار قرب المذبح

وقال مساعد وزير الداخلية لقطاع الإعلام، اللواء طارق عطية إن «الانفجار وقع داخل الكنيسة أثناء الصلاة في الصف الأول عند المذبح» ورجح أن يكون التفجير «ناتجاً عن عبوة ناسفة وضعت بالداخل».

ونشرت الكنيسة القبطية المصرية على صفحتها الرسمية على «فيسبوك» صوراً مؤثرة للمأساة تظهر فيها أشلاء وجثث تغطيها الدماء.

كما تظهر لقطات بثتها قناة «إكسترا نيوز» الفضائية الخاصة أرض وجدران الكنيسة البيضاء وقد غطتها الدماء، بالإضافة لبعض المقاعد الشخبية المدمرة.

وفرضت الشرطة طوقاً أمنياً حول موقع الكنيسة حيث كان العشرات يصرخون غاضبين، بحسب صحافية في وكالة «فرانس برس». ويأتي الاعتداء على كنيسة مارجرجس في طنطا فيما تستعد القاهرة لاستقبال البابا فرنسيس يومي 28 و29 أبريل الجاري. ومن المقرر ان يقيم الحبر الأعظم قداساً في العاصمة المصرية ويلتقي شيح الأزهر أحمد الطيب والبابا تواضروس الثاني. ودان رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل «الحادث الإرهابي الغادر الذى وقع بكنيسة مار جرجس». من جهته، أكد شيخ الأزهر أحمد الطيب في بيان إدانته «بشدة للتفجير الإرهابي الخسيس (الذي) يمثل جريمة بشعة في حق جميع المصريين». بدوره، كتب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب في تغريدة إنه يدين «الهجوم الإرهابي في مصر».

وقال ترامب «لديّ ثقة كبيرة أن الرئيسي السيسي سيتعامل مع الوضع بشكل صحيح».

بدوره، أدان الأردن «التفجير الإرهابي»، وقال وزير الدولة لشئون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني إن «هذا الاعتداء بالإضافة الى بشاعته ودوافعه الإرهابية فإنه يهدف إلى إثارة الفتنة وزعزعة أمن مصر الشقيقة».

كما دان مجلس الأمن الدولي أمس الاعتداءين، ووصف المجلس ذلك بالأمر «الشنيع» و «الجبان».

مصريون يشاركون في نقل المصابين والقتلى أمام كنيسة في الأسكندرية - reuters
مصريون يشاركون في نقل المصابين والقتلى أمام كنيسة في الأسكندرية - reuters
أفراد الأمن يحققون في موقع انفجار قنبلة داخل كنيسة مار جرجس بطنطا - epa
أفراد الأمن يحققون في موقع انفجار قنبلة داخل كنيسة مار جرجس بطنطا - epa

العدد 5329 - الأحد 09 أبريل 2017م الموافق 12 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً