العدد 5329 - الأحد 09 أبريل 2017م الموافق 12 رجب 1438هـ

انتخاب البحرين نائبا لرئيس لجنه البرامج الفرعية لمنظمة "الصحة العالمية"

الجفير – وزارة الصحة 

تحديث: 12 مايو 2017

 

انتخبت مملكة البحرين نائبا لرئيس لجنه البرامج الفرعية لمنظمة الصحة العالمية بالقاهرة، والذي يعقد للمرة الأولى بالإقليم بناء على القرار الصادر من قبل منظمه الصحة العالمية بتشكيل لجنه فرعية للبرامج بكل الأقاليم التابعة لمنظمه الصحة العالمية لشرق المتوسط.

وأكدت الوكيل المساعد للرعاية الأولية والصحة العامة مريم الهاجري والتي مثلت البحرين في هذا الاجتماع بمقر المكتب الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية بالقاهرة في الفترة من 5 إلى 6أبريل 2017، على أن اختيار مملكة البحرين نائبا للجنه لهو دليل على مكانه وسمعه البحرين وتقديرا تستحقه هذه الأرض الطيبة وقيادتها الرشيدة، مبينة أهمية المشاركة والتمثيل في المحافل الإقليمية والدولية لرفع أسم البحرين عاليا في ظل التحديات التي تحيط بها.

وقالت الهاجري إن هذا الاجتماع رفيع المستوى قد افتتح ا برئاسة الدكتور محمود فكري المدير الإقليمي لمنظمه الصحة العالمية لشرق المتوسط بحضور عدد من دول الإقليم وخبراء منظمه الصحة العالمية ومستشاري البرامج بالمكتب الإقليمي للمنظمة، موضحة بأن هذا الاجتماع يعقد لأول مره بالإقليم بناء على القرار الصادر من قبل منظمه الصحة العالمية بتشكيل لجنه فرعية للبرامج بكل الأقاليم التابعة للمنظمة، وقد حظت البحرين بشرف الانتخاب نائبا لرئيس اللجنة.

وأشارت الوكيل المساعد للرعاية الأولية والصحة العامة بأن هذه اللجنة تهدف إلى تقديم الدعم والمساندة لتقويه الاداء وعمل الأقاليم، ومتابعه تنفيذ البرامج والقرارات والمقررات الإجرائية ذات الأهمية للإقليم والصادرة من قبل المنظمة، وكذلك التدقيق الداخلي والخارجي للمكاتب الإقليمية مع متابعه المواضيع الخاصة بالحوكمه والميزانية بناءً علي طلب المدير العام، ومن ثم رفع تلك التقارير من قبل اللجنة إلى المدير الإقليمي.

وخلال الاجتماع، اطلعت اللجنة على التقرير المقدم من قبل المدير الإقليمي والذي اشتمل على الرؤية المستقبلية ورسم ملامح الاستراتيجية ومستقبل الصحة في إقليم منظمه الصحة العالمية لشرق المتوسط للفترة من 2017 إلى 2021، كما اطلعت اللجنة على التقارير والعروض الخاصة بالمواضيع الخاصة بالصحة والتي تم تقديمها من قبل خبراء واستشاري المنظمة والتي سوف تدرج ضمن جدول أعمال اجتماع اللجنة الإقليمية لشرق المتوسط للدورة الرابعة والستون والذي سوف يعقد بمشيئة الله في باكستان في الفترة من 9 الي 10 أكتوبر 2017. حيث سيحضره وزراء الصحة من 22 بلدا ومنطقه من إقليم منظمه الصحة العالمية لشرق المتوسط ومن المنظمات الشريكة والمجتمع المدني، وقد أكد أعضاء اللجنة علي اهميه إدراج المواضيع الهامة ذات الأولية على جدول أعمال الدورة.

الجدير بالذكر اشتملت المواضيع على القضايا الصحية التقنية الرئيسية المطروحة هذه السنه علي موضوع التأهب للطوارئ والاستجابة إليها ومكافحة السرطان وصحه الأم والام والمراهقين والسمنة ومقاومه المضادات الحيوية ومكافحه الأمراض غير الساريه والوقاية منها والتقدم المحرز في تنفيذ الإعلان السياسي للأمم المتحدة بشأن الامراض غير السارية ومكافحه التبغ وتغيير المناخ والأمراض السارية. وسيشمل برنامج الدورة علي جلسه خاصه بأهداف التنمية المستدامة يشارك فيها عدد من وزراء الصحة بدول الإقليم وخبراء من المنظم والجهات المعنية، بالإضافة الى جلسات جانبيه تتعلق بقضايا صحيه وقرارات إجرائية ذات اهميه لدول الإقليم. وعلى هامش الاجتماع شاركت مملكة البحرين مع إقليم منظمه الصحة العالمية لشرق المتوسط في الاحتفال بيوم الصحة العالمي لهذا العام. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً