العدد 5330 - الإثنين 10 أبريل 2017م الموافق 13 رجب 1438هـ

مركب "رايس فور ووتر" يبحر في مهمة توعية على النفايات البلاستيكية

لوريان (فرنسا) - أ ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

ابحر المركب الشراعي "رايس فور ووتر" المعروف سابقا باسم "بلانيت سولار"، الأحد من لوريان في غرب فرنسا في جولة حول العالم تستمر خمس سنوات سيجوب خلالها العالم بهدف التوعية على مخاطر التلوث في المحيطات الناجم عن النفايات البلاستيكية.
وقال البحار الفرنسي جيرار دابوفيل قبطان هذه المهمة "انه ليوم عظيم!" قبل ان يبحر المركب الشراعي ذو الشكل الملفت والمستقل كليا على صعيد الطاقة من مرفأ لوريان بحضور نحو 250 شخصا.
وتقوم هذه المهمة على توعية السكان على مشكلة تلوث المحيطات بالمواد البلاستيكية وإجراء دراسات علمية بدءا بتقييم أثر الجزيئات البلاستيكية على الأنظمة البيئية البحرية وأيضا بالترويج لحلول تكنولوجية جديدة لمكافحة هذا التلوث.
وقد اشتهر القارب "رايس فور ووتر" البالغ طوله 35 مترا، في العام 2012 تحت اسم "بلانيت سولار" لإنجازه أول جولة حول العالم بالطاقة الشمسية بفضل سطحه المغطى بألواح شمسية ممتدة على 540 مترا مربعا.
هذا المركب الذي تملكه منذ العام 2015 مؤسسة "رايس فور ووتر" (سباق من أجل المياه) السويسرية المعنية بالحفاظ على المياه، خضع لتعديلات كبيرة مذاك لزيادة استقلاليته على صعيد الطاقة.
وقد تم تزويده خصوصاً وحدة إنتاج على الهيدروجين تعمل بالمياه المحلاة إضافة إلى طائرة ورقية تعمل كقوة جر بمساحة 40 مترا مربعا ما يوازي 500 متر مربع من الأشرعة في البحر.
وسيتوقف قارب "رايس فور ووتر" خصوصا بين مايو/أيار ويونيو/حزيران في جزر برمودا لمناسبة سباق كأس أميركا لينتقل بعدها إلى طوكيو في محطة خلال الألعاب الأولمبية 2020 وفي دبي بين أكتوبر/تشرين الأول 2020 وأبريل/نيسان 2021 لمناسبة المعرض الدولي "اكسبو 2020".
وسبق لمؤسسة "رايس فور ووتر" التي أنشئت في العام 2010، أن أطلقت مهمة استكشافية بحرية لمدة عام في 2015 لوضع حصيلة بتلوث المحيطات الناجم عن النفايات البلاستيكية. وقد عادت مع ملاحظات مقلقة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً