العدد 5330 - الإثنين 10 أبريل 2017م الموافق 13 رجب 1438هـ

البحرين تقدم صورة عن طبيعة الحرف والصناعات التراثية البحرينية في أيام الشارقة التراثية

الشارقة – معهد الشارقة للتراث 

تحديث: 12 مايو 2017

عبّر الوفد البحريني عن تقديره وشكره للقائمين على أيام الشارقة التراثية، لحسن التنظيم والإدارة والاستضافة، فالأيام محطة كبرى من أجل التراث بمختلف فعالياتها وأنشطتها، والحضور والمشاركة فيها عنوان كبير ومصدر فخر واعتزاز.  وكرّمت مدير معهد الشارقة للتراث بالإنابة، نائب رئيس اللجنة العليا لأيام الشارقة التراثية، أسماء سيف السويدي، الوفد البحريني المشارك في فعاليات الأيام، وقامت بتسليم شهادات التقدير والدروع التذكارية للوفد.

حيث شاركت مملكة البحرين في فعاليات أيام الشارقة التراثية الخامسة عشرة، التي تقام تحت شعار "التراث مبنى ومعنى"، وذلك من خلال جناح خاص بها احتوى على العديد من الحرف التراثية، إضافة إلى الفقرات والتشكيلات التراثية المتنوعة التي قدمها علي مطر أمام الجمهور، ولاقت إقبالاً كبيراً من الزوار.

وساهمت مشاركة البحرين في تقديم صورة متكاملة عن طبيعة الحرف التراثية والصناعات التقليدية البحرينية، التي تعد من أبرز المكونات الثقافية المميزة للهوية البحرينية، ومن بين الحرف المشهورة التي قدمها جناح مملكة البحرين النقش على النحاس، وصناعة السلال التي يستخدم فيها صانعوها سعف النخيل لصنع العديد من الأغراض، مثل حصيرة السفرة، سلال التخزين، الصحون الصغيرة، المراوح اليدوية، وصناعة القوارب والسفن.

وعرض جناح البحرين للجمهور كيفية نسج الخيوط، التي تعتبر من الحرف الشعبية التقليدية كالخياطة والغزل وتسقيف المنازل، فضلاً عن جرة الفخار التي كانت تستخدم في القدم لحفظ الطعام، والبنادق التي كانوا يستخدمونها الحرس لحراسة البلاد، و"المبيتة"، وهي مسمى كان يطلق على الصندوق الخشبي الذي يستخدمه أهل العروس لنقل ثيابه ومجوهراتها ليلة زفافها، ويعتبر من أهم العادات والتقاليد في تلك الأيام.

وكان في جناح البحرين العديد من التحف التي تحيي التراث الخليجي، مثل اللوحات التي تعبر عن عبق التاريخ والتي منها أبواب البيوت القديمة، والمنحوتات التراثية التي يعشقها أهل الخليج، حيث تضمن الجناح على مقتنيات تراثية متنوعة تدل على عبق وغنى وتنوع التراث البحريني.

ولاقت فعاليات البحرين المتمثلة في جناحها تفاعل مميز من قبل جمهور وزوار الأيام التي حركت مشاعرهم، حيث قدم علي مطر لهم شرحاً مفصلاً عن النسيج ومداخل البيوت والتصاميم الخاصة بها، إضافة إلى عرض "الحب"، وهي جرة يضع فيها المياه لحفظها باردة لحين شربها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 9:39 ص

      الصورة الاولى للفنان المتعدد المواهب عبد الحسين نجم من قرية بني جمرة وهو ممثل ونجار وبناء وصاحب حرفة

    • زائر 2 | 6:33 ص

      جميع المهن التراثيه في البحرين صناعه الفخار صناعه النسيج والأعمال النخيل التراثيه الي يعملونها هم البحارنة

    • زائر 1 | 4:37 ص

      ض
      و

اقرأ ايضاً