العدد 5334 - الجمعة 14 أبريل 2017م الموافق 17 رجب 1438هـ

المعارض الروسي خودوركوفسكي يدعو إلى دعم نافالني في انتخابات 2018

دعا المعارض الروسي المنفي ميخائيل خودوركوفسكي اليوم السبت (15 أبريل/ نيسان 2017) إلى دعم المعارض الكسي نافالني في وجه فلاديمير بوتين في انتخابات 2018 الرئاسية، معلناً أيضاً أنه يعتزم التخلي عن رئاسة حركته "روسيا المنفتحة".

وقال خودوركوفسكي خلال مؤتمر في تالين كما نقل عنه موقع حركته "اليوم في روسيا، ليس هناك منصات على المستوى القانوني تقترح سياسة مختلفة عن تلك التي تنتهجها السلطات سوى روسيا المنفتحة وصندوق مكافحة الفساد (الذي انشأه نافالني)".

وافرج الاربعاء عن الكسي نافالني بعدما امضى خمسة عشر يوما في السجن لتنظيمه تظاهرة كبرى ضد الفساد لم تجزها سلطات موسكو.

ويعتزم المدون المناهض للفساد مواجهة بوتين في الانتخابات المقبلة، لكن حكما بسجنه خمس سنوات مع وقف التنفيذ بتهمة اختلاس اموال قد يعرقل هذا الامر.

كذلك، دعا خودوركوفسكي الى دعم ترشح ديمتري غودكوف، نائب معارض سابق، لرئاسة بلدية موسكو في الانتخابات البلدية المقررة في سبتمبر/ أيلول 2018.

وكان اعلن في سبتمبر 2016 انه لن يترشح للانتخابات الرئاسية في 2018 لكنه سيمول حملة تهدف الى اقتراح خيار بديل في مواجهة فلاديمير بوتين اذا قرر الرئيس الروسي الترشح لولاية رابعة.

وأمضى الرئيس السابق لمجموعة يوكوس النفطية أكثر من عشرة اعوام في السجون الروسية بتهمة "السرقة على نطاق واسع" و"التهرب الضريبي". واكد انه لن يتعاطى الشأن السياسي بعدما عفا عنه بوتين عشية الالعاب الاولمبية الشتوية في مدينة سوتشي.

سوأعلن خودوركوفسكي ايضاً السبت انه سيتخلى عن قيادة حركته "روسيا المنفتحة" الموالية لاوروبا.

وقال "اعتقد ان المجتمع الروسي بات ناضجاً لتقبل نموذج بمعزل عن صورة القائد. لذا فان منظمتنا قائمة على نموذج يتغير فيه الرئيس كل عام".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً