العدد 5335 - السبت 15 أبريل 2017م الموافق 18 رجب 1438هـ

مستشار ترامب للأمن القومي يزور أفغانستان وسط تساؤلات عن الاستراتيجية

اجتمع مستشار الأمن القومي للرئيس الأميركي دونالد ترامب مع مسئولين أفغان في كابول اليوم الأحد (16 أبريل/ نيسان 2017) وسط تساؤلات عن خطط الإدارة الجديدة للمهمة العسكرية في أفغانستان بعد أن استخدمت القوات الأميركية هناك قنبلة ضخمة ضد متشددين.

وجاءت الزيارة التي يجريها إتش.آر مكماستر بعد أيام من إسقاط الجيش الأميركي قنبلة ضخمة من طراز (جيه.بي.يو-43)، وهي أحد أكبر الأسلحة التقليدية التي تستخدم في القتال وتعرف باسم أم القنابل، وذلك خلال عملية يوم الخميس استهدفت عناصر تنظيم "داعش" في شرق أفغانستان.

ومكماستر هو أول مسئول كبير من الإدارة الأميركية يزور أفغانستان.

وفي حين قال مسئولون عسكريون إن الضربة استندت إلى الاحتياجات التكتيكية وحسب فإنها أثارت تكهنات بأن مستشاري ترامب للدفاع يخططون لتصعيد الحرب على المتشددين في أفغانستان.

وأصدر قصر الرئاسة بيانا نشره على حسابه على موقع تويتر جاء فيه أن مكماستر اجتمع مع الرئيس أشرف عبد الغني ومسئولين أفغان كبار لبحث العلاقات الثنائية والأمن ومكافحة الإرهاب والإصلاح والتنمية.

وهناك نحو تسعة آلاف جندي أمريكي في أفغانستان لتقديم التدريب والمشورة للقوات الأفغانية وتوفير الدعم الجوي للجنود على الأرض وتشكيل وحدة منفصلة لمكافحة الإرهاب تستهدف تنظيمي "داعش" والقاعدة وتنظيمات أخرى متشددة.

وكان قائد القوات الأميركية في أفغانستان قال إنه بحاجة إلى قوات إضافية قوامها بالآلاف لمساعدة الأفغان على التعامل مع حركة طالبان ومحاربة غيرها من الجماعات المسلحة لكن لم يتم الإعلان عن خطة رسمية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً