العدد 5336 - الأحد 16 أبريل 2017م الموافق 19 رجب 1438هـ

15 طبيب عائلة مستجداً لتغطية نظام النوبات في 7 مراكز صحية

تفاجأ أطباء عائلة مستجدون كانوا قد أنهوا برنامج طب العائلة في يناير/ كانون الثاني 2017 بأن نظام عملهم لن يكون كالنظام الاعتيادي، إذ إنهم سيعملون بنظام النوبات وذلك لتغطية المراكز الصحية التي تعمل حتى الساعة 12 بعد منتصف الليل، أو في المراكز التي تعمل على مدار الساعة.

وقال عدد من الأطباء في حديث لـ «الوسط»: «إن بعد أربع سنواتٍ تخرجنا من برنامج طب العائلة وقد تخرجنا منه في يناير الماضي، وكلنا كنا نحمل أمالاً ومازلنا نحملها، وخصوصاً أننا اخترنا برنامجاً، من بين مختلف التخصصات الطبية وذلك لأهمية الرعاية الصحية الأولية ولسد النقص في المراكز الصحية الموزعة على محافظات المملكة، إضافة إلى أن نظام العمل في المراكز الصحية يتناسب مع حياتنا الشخصية والاجتماعية».

وأضافوا «بعد تخرجنا من البرنامج وقبل شهر من التوظيف وانتظام العمل في المراكز الصحية تفاجأنا بالاجتماع معنا وإبلاغنا شفهياً بتحويلنا من النظام الاعتيادي المعمول به في المراكز الصحية بالنسبة لخريجي برنامج طب العائلة إلى نظام المناوبات وهو النظام المعمول به بالنسبة للأطباء من غير خريجي البرنامج، فالأطباء في المراكز الصحية يعملون في الفترة الصباحية إضافة إلى عملهم في بعض الأيام خلال الأسبوع الواحد خلال الفترة المسائية، إلا أن وزارة الصحة اختارت 15 طبيباً حديثي التخرج من برنامج طب العائلة فقط من غير باقي أطباء العائلة وذلك لسد النقص في المراكز الصحية التي تعمل على مدار 24 ساعة أو تلك التي تعمل حتى الساعة 12 بعد منتصف الليل».

وتابعوا «نحن لا نعترض على ذلك فنحن نسعى إلى خدمة المريض، إلا أنه من المؤسف أننا نعمل بنظام النوبات بشكل بدأ يؤثر علينا سلباً وقد يؤثر على المرضى وخصوصاً أن المراكز التي نغطيها تعمل على مدار الساعة مما يعني أن الطبيب يعاين أكثر من 70 مريضاً خلال 8 ساعات».

وأضافوا «لماذا وقع الاختيار على 15 طبيباً من حديثي التخرج واستثني باقي الأطباء ذوي الخبرة».

وقالوا: «نعمل لمدة 8 ساعات متواصلة في اليوم الواحد بمجموع 40 ساعة في الأسبوع بينما باقي أطباء العائلة يعملون 36 ساعة في الأسبوع، كما أن الوقت المخصص لمعاينة المرضى في معظم أوقات المناوبة المسائية وفي أيام العطل الرسمية يكون 6 دقائق فقط ويتحول بعد انتهاء المواعيد في المركز إلى دقيقة واحدة فقط لمعاينة المريض وذلك بسبب نقص أطباء المناوبات، مما يؤثر على المريض قبل الطبيب فكيف تكفي دقيقة لمعاينة المريض وتشخيصه».

وأكد بعضهم بأنه تم توزيع الأطباء الـ 15 على المناوبات المسائية والتي تنتهي في 12 بعد منتصف الليل في معظم أيام الشهر، في الوقت الذي يعاين الطبيب 70 إلى 80 مريضاً في المناوبة الواحدة، مشيرين إلى أن هذا العدد يتطلب جهداً وتركيزاً لتقليل الأخطاء الطبية في وسط نظام العمل وخصوصاً أنهم أطباء مستجدو الخبرة.

ولفتوا إلى أن وزارة الصحة ثبتتهم في بعض المراكز الصحية التي تعمل على مدار الساعة أو حتى منتصف الليل، إلا أنهم تفاجؤوا بأنه بين فترة وأخرى يطلب منهم تغطية نقص في مراكز صحية، مشيرين إلى أنه في حال تغطية مركز صحي خلال الفترة الصباحية تطلب الوزارة من الطبيب المستجد بتعويض ساعة لكون أنه مطلوب منه العمل لمدة ثمان ساعات خلافاً عن باقي الأطباء الذين يعملون أقل من ثمان ساعات خلال الفترة الصباحية.

ونوهوا إلى أنه في حال تغطيتهم النقص لباقي المراكز الصحية تتراكم الساعات عليهم مما يحذوا بهم إلى إكمال هذه الساعات في مراكز صحية أخرى، مشيرين إلى أنهم الدفعة الوحيدة التي طبق عليها هذا القرار والذي جاء بحسب ما أكد لهم المسئولون بأنه لا توجد ميزانية لهم وخصوصاً أن طبيب العائلة في حال عمله في الفترة المسائية يصرف له مبلغاً نظير عمله، إلا أن الـ15 طبيب عائلة الذين عينوا هذا العام لا تصرف لهم فهم يعملون بنظام النوبات، فضلاً أنهم حتى في الإجازات الرسمية يعملون فيها بحجة أنهم يعملون تحت نظام النوبات.

وقالوا: «التنقل بين عدد من المراكز الصحية لسد النقص يسبب لنا عدم استقرار وظيفي وهو ما يشكل لنا صعوبة في متابعة المرضى من ذوي الأمراض المزمنة، وبسبب هذا التنقل حرمنا من حضور الورش والمحاضرات الطبية ومن تطبيق ما تعلمناه خلال سنوات التدريب في تغطية العيادات التخصصية كعيادات الحوامل وفحص الأطفال والأمراض المزمنة والعمليات الجراحية البسيطة والتي تفتح أبوابها للمرضى في الفترة الصباحية».

وأضافوا:» كنا على اتصال مع المسئولين في وزارة الصحة لاستيضاح الأمر وكان ردهم عبارة عن وعود وتطمينات إلا أننا وبعد مرور شهرين من انخراطنا في نظام المناوبات اكتشفنا صعوبة العمل في هكذا نظام بالنسبة لأطباء مستجدين من المطلوب منهم تحمل مسئولياتهم العائلية ومسئوليات العمل، إذ إن نظام المناوبات في المراكز الصحية الذي نعمل به حالياً يحرمنا من إجازة نهاية الأسبوع».

وأكدوا أنه عند الاجتماع معنا أكد المسئولون أن القرار جاء بسبب عدم وجود موازنة، إضافة إلى وجود نقص في العديد من المراكز الصحية التي تفتح على مدار الساعة أو حتى الساعة 12 من منتصف الليل، مبينين أنه حتى الأطباء الأجانب يرفضون أحياناً العمل بنظام النوبات وذلك لكونه متعباً، مؤكدين أنهم على استعداد لسد النقص الموجود ولكن ليس بالنظام الحالي الذي أصبح يؤثر عليهم سلباً.

وطالب الأطباء وزارة الصحة أن تعيد النظر في هذا القرار، إذ إنه من غير الممكن أن يُطلب من 15 طبيباً حديث التخرج من البرنامج التدريبي موزعين على مراكز مملكة البحرين أن يسدوا هذا النقص وبكفاءة عالية وبدون أخطاء طبية، مشيرين إلى أنهم لم يستلموا قراراً أو تعميماً مكتوباً ينص على تحويلهم من النظام الاعتيادي إلى نظام المناوبات كما أنه لم يُطلب منهم توقيع عقد عمل جديد بدلاً من عقد العمل الذي وافقوا عليه عند توظيفهم قبل 4 سنوات أثناء دراسة برنامج طب العائلة، إضافة إلى نظام عملهم حسب ديوان الخدمة المدنية هو نظام اعتيادي أي أنهم خلال الشهرين الماضيين استلموا راتبهم الاعتيادي الأساسي بالإضافة إلى زيادة بسيطة كتعويض عن الساعات الإضافية التي عملوا فيها.

العدد 5336 - الأحد 16 أبريل 2017م الموافق 19 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 37 | 10:39 ص

      6 دقائق فقط للمعاينة و الضحية هو المريض.

    • زائر 36 | 10:36 ص

      الطب و التعليم
      لا تفكر في دراستهم
      لا تصلحان كمهنة
      خصوصا في ضوء الاوضاع الراهنة

    • زائر 33 | 7:51 ص

      كالعادة ..المشاكل الكثيرة في وزارة الصحة والتخبط في القرارت مو جديد
      نفس الأشخاص في الوزارة .. وكل شكاوي على الوزارة من فترة.. سواء من المرضى أو الطاقم الطبي بجميع أطيافه
      المسألة واضحة.. صناع القرار والمسؤولين مو قدها ..
      عوض أن يحلوا المشاكل الجذرية في الوزارة بما يتناسب مع المرضى والموظفين .. يطلون علينا يوميا بالاحتفال بمرض معين بصورة تلميعية إعلامية محضة ..
      نرجو من صاحب السمو رئيس الوزراء النظر كل النظر لأبناء الشعب وانقاذهم من لمجموعة الغير مؤهلة في وزارة الصحة من صناع القرارات البائسة

    • زائر 30 | 5:57 ص

      اشوه ما درست طب سنين تضيع من عمرك وبدون تقدير من الناس ولا الوزارة.

    • زائر 29 | 5:57 ص

      مع مرور الوقت وزيادة الضغط عليهم وحتى يغطون هالعدد من المرضى وفي هالوقت القصير أتوقع السيناريو يصير:
      أول ما يدخل المريض من على الباب .. ها ويش فيك؟ .. بطني يعـ... .. بس خلاص عرفت روح الصيدلية خذ أدويتك ومر على التسجيل خذ ورقة الاجازة .. بس دكتور أنا .. اي اي ما يحتاج تكمل خذ الأدوية وإذا ما صرت زين تعال بكرة الصبح .. الله وياك!!
      بصير حالهم من حال الدكاترة اللي خبري خبركم .. هيئوا ليهم الأجواء والبيئة المناسبة حتى يقدرون يعطون المريض حقه ولا تحطونهم في مكان يحرجهم معاكم ومع المرضى!!

    • زائر 23 | 4:15 ص

      اعتقد يجب ان يكون هناك تطبيق نظام موحد لكل الاطباء بحيث يتناسب مع احتياجات المركز والمرضى، احنا نعاني من نقص الاطباء في المراكز الصحية واذا تدخل على دكتور خاصة في الليل تحسه مستعجل ولما تسألهم يقولك المركز لازم يعاين كل المرضى حتى لو كان بس دقيقة اللي ما تكفى حتى حق تشرح للطبيب وبعدين يفحصك ، واذا بيخلون دكاترة جدد اكيد بتزيد الاخطاء الطبية.

    • زائر 21 | 2:51 ص

      بعض الردود مضحكة توحي بأن صاحبها اكتفى بقراءة العنوان دون الخبر نفسه، الأطباء لم يعترضوا على العمل فهو شرف وفخر لهم أن يسهروا على راحة المرضى ولكن وفقاً للأنظمة والمعايير المتفق عليها عالمياً وأن يتشارك معهم في حمل العجز جميع الأطباء بعيداً عن الحلول الترقيعية التي تضر بالخدمة المقدمة للمرضى وبالطبيب نفسه على المدى البعيد. الرد من أجل الرد والانتقاد المبني على العواطف والحسد دون تفكير وتحليل أصبح يمثل حالة شائعة في وسائل التواصل الاجتماعي.

    • زائر 14 | 1:54 ص

      اقول بلا عياره واشتغلو ، احمدو ربكم انكم اشتغلتو ، وثاني شي شفتات اكو مهندسين وممرضات وسائقون اسعاف وغيرها يشتغلون لو انتو على راسكم ريشه
      تدرون احنا في القطاع الخاص اول ما تشتغل شنو يصير يجيك كل واحد وقط شغله عليك ما باقي الا تخم المكان

    • زائر 19 زائر 14 | 2:34 ص

      ويش هالمنطق؛ هذي أرواح ناس مو لعبة؛ ومو معناتها أنتون مأكول حقكم يعني لازم الكل يصير مثلكم؛ ولا تقارن شفتات الطب بوظايف ثانية؛ تحتاج تركيز وتأني وما تحتمل الخطأ؛ الشغل حق ومو منّة من أحد؛ ومو معناتها يستلم راتب يعني تسوي فيه اللي تبغي وتشغله عندك عبد؛ لأن الضرر بكون على المرضى أولاً؛ وللموظف حقوق وواجبات. أتوقع قريت العنوان وكتبت الرد ولا تدري ويش الموضوع أساساً لكن صدق من قال لو ما الحسد ما مات أحد.

    • زائر 20 زائر 14 | 2:44 ص

      لين صار بعدين خطأ بتصيح عيالنا وعيالنا ..
      الموظف لازم يكون نوعا ما مستقر في عمله حق يأدي وظيفته بأفضل أداء
      خصوصا في مثل هذه المهنة الخطرة .. نسيت الأطفال اللي راحوا لو أذكرك
      هم يتكلمون من واقع عملي .. لو توزعت ساعات الضغط على جميع أطباء العائلة لما صار هذا والمعاينة صارت أفضل..
      الله لا يسهل عليك في شغلك ويبليك بمدير ما يرحمك

    • زائر 27 زائر 14 | 4:38 ص

      انت خروف او تتخرفن ؟
      بقولون لك مو معترضين على النظام .. معترضين على الضغط و الوقت الغير كافي لمعاينة المرضى امثالك

    • زائر 31 زائر 14 | 6:17 ص

      يعطيهم العافية المهندسين والممرضين وكل اللي يشتغلون شفتات، مافي شغل مافيه تعب ولا فيه مهنة مو مهمة ـ
      االدكاترة ما عندهم اي اعتراض على نظام الشفات واعتراضهم على التنظيم ، هذا النظام حاليا يطبق على فئة بسيطة والغالية مستثناة ، وهالشي يأثر على التركيز وعلى فاعلية هالاطباء

    • زائر 13 | 1:43 ص

      لو نظرنا للموضوع من زاوية اخرى لوجدنا انه في مصلحة المرضى .. حاليا اطباء العائلة نجدهم في الفترة الصباحية او المسائية من 5 الى 9 .. وباقي الفترات لا نجد الا الاطباء العامين والغير متخصصين .. والمرضى بحاجة لاطباء عائلة متخصصين في كل الاوقات .. حاليا اغلب الموجودين في فترات اخر ليل او ايام الويك اند هم الاطباء الاجانب الغير متخصصين وعذرا على هالكلمة ( المتردية والنطيحة) .. اللي بس يبغون يكملون ساعاتهم وهم ماشين وما عليهم من جودة العمل .. بالنسبة لاطباء العائلة بيحصلون علاوة شفت بأثر رجعي ..

    • زائر 18 زائر 13 | 2:27 ص

      كلامك صحيح ولكن لو طبق بالشكل الصحيح وليس بهذه الطريقة، 15 طبيب موزعين على مراكز البحرين بمعدل طبيب إلى طبيبين إضافيين في النوبة الواحدة يعني يصل عدد الأطباء من 4 إلى 6 إذا أضفناهم إلى الأطباء العامين يغطون 8 ساعات ومطلوب منهم معاينة الكم الهائل من المرضى دون وجود استشاري طب عائلة، لماذا لا يطبق على الجميع لحل أزمة نقص الأطباء في المناوبات أو يبدأ هذا القرار على أصحاب الخبرة أولاً كتجربة. في الوضع الحالي القرار يؤثر سلباً على المرضى والأطباء المستجدين الذين وجدوا أنفسهم وسط هذه الزوبعة.

    • زائر 32 زائر 13 | 6:46 ص

      شدراك أن بيعطونهم بأثر رجعي .. إلا إذا كنت لك يد في هالقرار يا حضرة الطبيب المسؤول .. هذا مو مكتوب في المقال فوق !!! ...
      زاوية أخرى.. حلوة ..
      نظام الشفتات مناسب جدا اذا الكل تشارك فيه وتوزعت ساعات الضغط على الجميع من أطباء العائلة اللي حسب كلامك أفضل من المتردية والنطيحة. . مو بس على 15 .. لا و جدد بعد .. ما قدرتون إلا على هالصغار
      طبعا .. ولين صار الخطأ بعدين وأحد توفى بتدفنون راسكم في التراب ..
      الحاجة تقتضي .. صح .. لكن الضغط ما يكون على أفراد دون غيرهم

    • زائر 9 | 1:24 ص

      صدق عيايرة... انتوا متخرجين طب واحمدوا ربكم توظفتوا بعد تتفسلفون على الدوام؟ وين القسم الهرار اللي اقسمتوه لايكون المرضى في الصبح اوادم واللي في الليب مو اوادم؟ واللي يسمعكم ايقول معاشاتكم اشوي جوفوا اللي يشتغلون نوبات مهندسين شنو حالتهم وجم معاشهم بعدين اتفلسفوا

    • زائر 15 زائر 9 | 1:57 ص

      قرأ الخبر على مهلك واستوعبه قبل الرد؛ الاعتراض لم يكن على العمل أو خدمة المرضى فهو شرف تم القسم عليه؛ ولكن الظروف الحالية للعمل في المساء بسبب نقص الأطباء وازدياد عدد المرضى وطبيعة العمل المرهقة مع قصر وقت المعاينة تؤثر سلباً على معاينة المرضى وإعطائهم حقهم في الرعاية الصحيحة؛ الفكرة ليست خذوه فغلوه ومعاينة أكبر عدد؛ هذه أرواح بشر تحتاج تركيز واخذ قرار سريع من طبيب واحد فقط وليست هندسة ثم أن التوظيف ليس منّة من أحد وهو ليس سبباً لتوريطهم في نظام عمل يتسبب في وقوعهم في أخطاء طبية هم في غنى عنها.

    • زائر 16 زائر 9 | 2:10 ص

      أخويي الخبر يتكلم عن أطباء يعاينون مرضى يعني أرواح بشر يعني حياة أو موت يعني قرار سريع يعني دكتور بروحه قاعد في غرفة يعني لا تقارنه بغيره من اللي يشتغلون شفتات، وإذا عاجبنك يوظفون دكاترة بهالطريقة لا تشتكي بعدين إذا صارت أخطاء طبية أو خلصت المواعيد بسرعة أو تأخر موعدك أو الدكتور شافك سريع سريع، فكر في مصلحة المرضى قبل لا تكتب، السالفة مو سالفة فلوس ومعاش أزيد مع أنهم يستحقون وأقل في حقهم لأنهم تعبوا واجتهدوا 6 سنوات في الجامعة وسنة امتياز و4 في برنامج طب العائلة ومثل ما عليهم واجبات ليهم حقوق.

    • زائر 24 زائر 9 | 4:18 ص

      الي يسمعك يقول انهم متخرجين فنيين (مع كل الاحترام ) ومشغلينهم دكاترة ، شي طبيعي يعني متخرجين طب بيتوظفون اطباء وش هالمنطق الاعوج.

    • زائر 8 | 12:58 ص

      بالتأكيد نوعية الرعاية سوف تحسن مقارنة مع الطبيب العام

    • زائر 6 | 12:27 ص

      المفروض الأطباء الأجانب هم الذين يشتغلون بنظام النوبات

    • زائر 22 زائر 6 | 4:11 ص

      احسنت سبب رفض البحرينين العمل بنظام النوبات يعطي المسؤلين الحجه لتوظيف الاجانب لانهم يقبلون بنظام النوبات

    • زائر 25 زائر 22 | 4:28 ص

      المشكلة مو في نظام النوبات ، المشكلة في عدم الاستقرار ، جميع الاطباء البحرينين سواء في المراكز او مستشفى السلمانية يعملون بنظام النوبات او الخفارة ، واعتقد ان الاطباء مو معترضين على النوبات نفسها ، بس على الانتقائية في التنفيذ يعني غير معقول انه الطبيب نفسه كل يوم في مركز صحي غير ، اللي نعرفه ان الطبيب يداوم في مركز معين واذا في احتياج يغطي النوبات الثانية (العصر او الليل ) سواء في المركز نفسه او مركز معين اخر مو كل يوم مركز صحي في الشام او عمان.

    • زائر 26 زائر 22 | 4:34 ص

      لعلمك أخي حتى الأجانب أصبحوا يرفضون العمل في نظام المناوبات سواء في المراكز الصحية أو الطوارئ إلا من اضطر لذلك بسبب حالته المادية في بلده والسبب يعود إلى طبيعة النظام المرهقة وعدم الجدية في حل هذه الأزمة واستمرارها فأصبحوا بين مطرقة المرضى وسندان صعوبة العمل ناهيك عن المشاكل الأسرية والاجتماعية والتي أتتهم من حيث لا يحتسبوا بسبب غيابهم المستمر عن البيت خصوصاً للطبيبات ناهيك عن عدم تقدير المسؤولين واستغلال زملاءهم لهم. النظام الصحي يحتاج للمناوبات ولكن ليس بهذه الطريقة التي تقضي على صحة الطبيب.

    • زائر 34 زائر 26 | 9:48 ص

      لاتفتي في مستشفى منطقتنه يتهاوشون الاجاني ويه بعضهم عشان يشتغلون نوبات لانه العلاوة مو شويه

    • زائر 5 | 12:25 ص

      أنا بصراحة استغرب من بعض قرارات وزارة الصحة يبغون يخفضون الميزانية ويسدون النقص وما طاحت إلا في راس هالمجموعة فلا ميزانية تعدلت ولا نقص انسد وللحين الزحمة والبلاوي واللعبة في الاوفرتايم من باقي الدكاترة اللي أصلاً سلم الرواتب مالهم أعلى بأضعاف، أما تزيدون العدد في الشفتات وتغطون النقص أو تخلون هالمراكز تفتح مثل غيرها ل9 ولا تورطون هالمساكين مبهدلينهم وية عوائلهم ووية المرضى كله لنص الليل وفي الاجازات ومن دكتور يغيب أخذتون واحد منهم يغطي مكانه لو لأنكم ما تقدرون على الباقي!

    • زائر 4 | 12:17 ص

      من المجحف حقا أن يطبق القانون على ١٥ طبيب فقط
      ومن الخطير جدا ان يعرض أطباء مستجدين بهكذا ضغط مما يؤثر على سلامة المرضى !!

    • زائر 11 زائر 4 | 1:25 ص

      اذا لم يطبق النظام من الان بدءا من الجدد فمتى يطبق؟ بعدين لايكون يشتغلون ببلاش

    • زائر 17 زائر 11 | 2:18 ص

      المشكلة طبقوه بدون دراسة وليش ما طبقوه على عدد أكبر حتى تنحل مشكلة النقص وليش ورطوا هالجماعة وأصلاً المشكلة ما انحلت، ومو معناتها يستلمون راتب يعني تستعبدهم وتحطهم في مواقف صعبة مع عوائلهم ومع المرضى، ترى عندهم عوائل وأولاد والمرضى ينتظرون منهم رعاية ممتازة، دكاترتنا قدها وقدود حتى مع ضغوطات العمل وما نجحوا في تخصصهم إلا لأنهم كفاءة ولكن لهم حقوق إنسانية لازم تراعونها وللمرضى حقوق في الحصول على خدمات ذات جودة عالية مو معاينة أبو 6 دقايق لو دقيقة ونقص أطباء ومواعيد وفوضى وزحمة. فكر قبل أن ترد

    • زائر 3 | 12:16 ص

      السالفة وما فيها أن المسؤولين في وزارة الصحة صاروا بين مطرقة خفض الميزانية وسندان تقاعد الأطباء البحرينيين والأجانب اللي يشتغلون بنظام الشفتات فما لقوا إلا هالفقارة اللي توهم مخلصين امتحاناتهم ولبسوهم الموضوع حتى يسدون هالنقص وبأقل كلفة بدون ما يفكرون في جودة الخدمات الطبية وأنهم حطوهم في وجه المدفع يواجهون الزحمة ومشاكل المرضى لنص الليل بروحهم وأصحاب الخبرة في بيوتهم لأن أساساً هالعدد القليل ما يحل مشكلة الشفتات لكن إذا صار خطأ طبي الكل بيتبرأ منهم وحزتها الله يعينهم.

    • زائر 2 | 12:08 ص

      نتمنى من سمو رئيس الوزراء وسعادة وزيرة الصحة إعادة النظر في مثل هذا القرار الذي يهدف إلى تقليل ميزانية الوزارة وسد النقص في أطباء المناوبات دون النظر إلى جودة الخدمات الطبية وتزايد الأخطاء الطبية والحالة الإنسانية لأطباء حديثي التخرج قليلي الخبرة؛ فالأجدر أن يتحمل جميع الأطباء من مستجدين وقدامى هذا النقص في الكوادر والميزانية بل القدامى أولى بها لخبرتهم وتحملهم فلا يعقل أن تعول الوزارة على ١٥ طبيب مستجد أن يحل مشاكل الوزارة والمرضى. القضية هي الكيف في معاينة المرضى وليس الكم وعدد المرضى

    • زائر 12 زائر 2 | 1:31 ص

      قرار غير مدروس

    • زائر 28 زائر 12 | 5:27 ص

      ارتقوا بردودكم ..الاسلام يعلمنا حسن الأخلاق

اقرأ ايضاً