العدد 5336 - الأحد 16 أبريل 2017م الموافق 19 رجب 1438هـ

رئيسا لجنتي «الشباب» و«الحقوق» بـ «هيئة المكتب»...وبهزاد: «نفرين كفاية»

المسقطي: الاقتراح جاء انعكاساً لتفسير اللائحة الداخلية للمجلس
المسقطي: الاقتراح جاء انعكاساً لتفسير اللائحة الداخلية للمجلس

وافق الشوريون في جلستهم أمس (الأحد) على الاقتراح بقانون بضم رئيسي لجنتي شئون الشباب وحقوق الإنسان لعضوية هيئة المكتب أسوة ببقية رؤساء اللجان.

وأثناء مناقشة الاقتراح، أبدى العضو أحمد بهزاد تحفظه عليه، داعيا إلى الاكتفاء باللجان الموجودة في هيئة مكتب المجلس، معتبرا أن كثرة اللجان تشتت وجهات النظر وتفتح المجال لزيادة أعضاء هيئة المكتب إلى نصف أعضاء المجلس.

أما العضو دلال الزايد فعقبت عليه بالقول «الموانع التي تتحدث عنها هي موانع لا تصب في مصلحة العمل التشريعي».

بينما دعا العضو أحمد العريض إلى تقليص أعضاء الهيئة، واقتصارها على الرئيس ونائبيه، وتشكيل هيئة استشارية تضم رؤساء كل اللجان.

وارتأى العضو منصور سرحان أن أي من لجنتي الشباب والرياضة أو حقوق الإنسان لم تقدما أي تقارير ليتم إدخالهما لعضوية الهيئة.

وذكر العضو خالد المسقطي إن الاقتراح جاء انعكاسا لتفسير اللائحة الداخلية للمجلس، وأن المادة «21» من اللائحة الداخلية تعطي المجلس حق تشكيل لجان أخرى نوعية دائمة أو مؤقتة بالإضافة إلى اللجان الرئيسية.

وقال: «اليوم وافقنا على وجود لجان نوعية إضافية، منها لجنتا الشباب وحقوق الإنسان، والتفسير واضح أن رؤساء اللجان النوعية، يمكن أن يكونوا في هيئة مكتب المجلس».

إلا أن بهزاد عاد ليقول: «ما دام دور هيئة المكتب هو إعداد جدول أعمال الجلسات، فلماذا عضوية 8 أشخاص في هيئة المكتب؟... (نفرين كفاية)... اللجان الدائمة تختلف عن اللجان النوعية، وكثرة الأعضاء في هيئة المكتب لا تعود بالنفع على المجلس»،

وهنا عقب عليه العضو عادل المعاودة بالقول «ذكرني بهزاد بالقول: راحت مُشرِقة... ورحت مُغرِبا... شتان بين مُشرِق ومُغرِب».

وأضاف «ليس بالضروري أن يكون رئيس لجنة المرأة والطفل امرأة، إذ يمكن أن يكون رجلا، وكذلك لجنة الشباب يمكن أن يرأسها بهزاد، فالقضية العمل وليس اسم اللجنة. وبالتالي إما إدخال كل اللجان إلى الهيئة أو عدم إدخالها، وأرى إن إدخال كل اللجان مدعاة لطرح المقترحات مباشرة».

فيما قال رئيس لجنة حقوق الإنسان أحمد الحداد: «كم من مرة اجتمعت لجنة حقوق الإنسان مع الوفود الأجنبية التي تأتي إلى البحرين لمناقشة حقوق الإنسان في البلاد؟ إذا رفض المجلس المقترح فسيبعث برسالة سيئة إلى الداخل والخارج».

أما رئيس لجنة الشباب والرياضة بسام البنمحمد، فعقب على بهزاد قائلا: «المسألة ليست مسألة عدد، وإنما هل وجود اللجان ضروري في هيئة المكتب أم لا».

وعلق المسقطي على بهزاد أيضا: «بحسب اللائحة الداخلية للمجلس، فإن لهيئة مكتب المجلس 8 اختصاصات، لا مسئولية إعداد جدول الأعمال فقط».

العدد 5336 - الأحد 16 أبريل 2017م الموافق 19 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً