العدد 5336 - الأحد 16 أبريل 2017م الموافق 19 رجب 1438هـ

نائب الرئيس الأميركي يحذر كوريا الشمالية من اختبار حزم ترامب... والأخيرة: مستعدون للرد

حذر نائب الرئيس الأميركي مايك بنس اليوم الإثنين (17 أبريل/ نيسان 2017) بيونغ يانغ من اختبار "حزم" الرئيس دونالد ترامب او قوة الجيش الأميركي بشأن المسألة النووية، مؤكدا أن "جميع الخيارات مطروحة" في التعاطي مع ملفيها البالستي والنووي.

ووجه بنس هذا التحذير خلال مؤتمر صحافي عقده في سيول بعد زيارة رمزية للمنطقة المنزوعة السلاح الفاصلة بين الكوريتين، حيث أكد أن "كل الخيارات مطروحة" لتسوية مشكلة كوريا الشمالية.

وقال "خلال الأسبوعين الماضيين وحدهما، شهد العالم على قوة رئيسنا الجديد وحزمه من خلال عمليتين نفذتا في سوريا وافغانستان"، في إشارة إلى الضربة الصاروخية الأميركية على قاعدة جوية للنظام السوري، وإلقاء أقوى قنبلة غير نووية على مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية في أفغانستان.

وتابع بنس "من الافضل لكوريا الشمالية أن لا تختبر حزمه أو قوة الجيش الأميركي في هذه المنطقة".

غير أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أعرب عن "الأمل ألا تكون هناك خطوات أحادية كالتي شهدناها مؤخرا في سوريا".

وحذر "لا نقبل بمغامرات بيونغ يانغ النووية والبالستية المخالفة لقرارات الأمم المتحدة، لكن ذلك لا يعني أنه من الممكن انطلاقا من هنا انتهاك القانون الدولي باستخدام القوة" ضدها.

وفي تحد واضح للضغوطات الدولية عليها، أجرت كوريا الشمالية الأحد تجربة صاروخية جديدة فيما تنامت المخاوف من أنها قد تكون تعد لاختبارها النووي السادس، فيما تشهد المنطقة توترا شديدا.

وأكد ترامب الخميس أن كوريا الشمالية تطرح "مشكلة ستتم معالجتها"، بعد ان كان أعلن في وقت سابق إرسال حاملة الطائرات "كارل فينسون" الى شبه الجزيرة الكورية بمواكبة ثلاث سفن قاذفة للصواريخ، ثم تكلم لاحقا عن "أسطول" يضم غواصات.

ورد المسؤول الثاني في نظام كوريا الشمالية السبت أن بلاده مستعدة "للرد على حرب شاملة بحرب شاملة" وعلى "أي هجوم نووي بهجوم نووي على طريقتنا".

وتصاعد التوتر بين بيونغ يانغ وواشنطن خلال الأسابيع الماضية، واكد ترامب انه لن يسمح لبيونغ يانغ بتطوير صاروخ بالستي عابر للقارات قادر على بلوغ غرب الولايات المتحدة.

وتزامن تحذير نائب الرئيس الاميركي مع اعلان رئيس الوزراء الكوري الجنوبي هوانغ كيو-اهن في مؤتمر صحافي مشترك الاثنين مع بنس، أن بلاده اتفقت مع الولايات المتحدة على نشر مبكر لمنظومة "ثاد" فيما عبر بنس عن "قلق" واشنطن ازاء اجراءات صينية ضد سيول على خلفية نشر الدرع الاميركية المتطورة المضادة للصواريخ.

وأكد بنس أن حقبة "الصبر الاستراتيجي" الذي اتبعته بلاده على مدى عقدين من الزمن في تعاطيها مع كوريا الشمالية قد انتهت. واتهم كوريا الشمالية "بالرد على بادرات انفتاحنا عليها بخداع متعمد، ووعود لم يتم الايفاء بها واختبارات نووية وصاروخية".

وأشار إلى أن الولايات المتحدة التي تنشر 28500 جندي في كوريا الجنوبية "ستهزم أي هجوم وسنرد بشكل ساحق وفعال على أي استخدام لأسلحة تقليدية أو نووية".

وأكدت زيارة بنس الى المنطقة المنزوعة السلاح بين الكوريتين على التغيير في سياسة واشنطن تجاه الدولة المعزولة.

وتأتي الزيارة بعد عرض عسكري ضخم عرضت بيونغ يانغ خلاله ما يبدو أنها صواريخ بالستية عابرة للقارات، كما تاتي غداة فشل تجربة صاروخية لكوريا الشمالية.

وقال بنس في قرية بانمونجوم الحدودية الواقعة في المنطقة الفاصلة إن علاقة الولايات المتحدة بكوريا الجنوبية "صلبة وثابتة".

وتصر بيونغ يانغ على أنها تحتاج إلى سلاح نووي لتواجه مخاطر اجتياح أميركي.

وكان مستشار كبير في البيت الأبيض آخر مسؤول من إدارة ترامب يحذر من أن التحرك العسكري موجود على الطاولة رغم أن الضغوط الدبلوماسية هي خيار واشنطن المفضل.

أما بنس، فقد حض المجتمع الدولي على المشاركة في مطالبة كوريا الشمالية بوقف برنامجيها النووي والبالستي.

وقال إنه "من المشجع رؤية الصين تلتزم بهذه الاجراءات (ضد بيونغ يانغ). ولكن الولايات المتحدة قلقة من انتقام الصين اقتصاديا من كوريا الجنوبية بسبب اتخاذها خطوات مناسبة للدفاع عن نفسها" في إشارة إلى نشر منظومة "ثاد".

وقدمت وزارة الخارجية الصينية توضيحا بشأن تعليق رحلات شركة الطيران الوطنية الصينية رحلاتها اعتبارا من الاثنين بين بكين وبيونغ يانغ، مؤكدة أن هذا الإجراء لا طابع سياسيا له بل يعود لاعتبارات "تجارية".

وقال هوانغ من جهته في المؤتمر الصحافي "اتفقنا على تعزيز جاهزية التحالف بين جمهورية كوريا الجنوبية والولايات المتحدة بما يتناسب مع التهديدات التي تمثلها كوريا الشمالية عبر نشر سريع لمنظومة +ثاد+".

وزيارة بنس هي الأولى لكوريا الجنوبية وتأتي ضمن جولة آسيوية تشمل اليابان واندونيسيا إضافة إلى استراليا.

1524 3:24 م

"بي بي سي": مسئول كوري شمالي يقول إن بلاده ستواصل التجارب الصاروخية

لندن - رويترز

قال مسئول كوري شمالي كبير لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) اليوم الإثنين (17 أبريل/ نيسان 2017) إن كوريا الشمالية ستواصل إجراء تجارب صاروخية بانتظام وإن أي إجراء عسكري من الولايات المتحدة سيؤدي إلى "حرب شاملة".

وأجرت كوريا الشمالية عددا من التجارب الصاروخية والنووية في تحد لعقوبات الأمم المتحدة وقالت إنها طورت صاروخا يمكنه الوصول إلى الأراضي الأمريكية. وفشلت أحدث محاولاتها لإطلاق صاروخ أمس الأحد بعد لحظات من عملية الإطلاق.

ووجه مايك بنس نائب الرئيس الأميركي تحذيراً لكوريا الشمالية اليوم الاثنين وقال إن الضربات الأمريكية الأخيرة في سوريا، إحدى حلفاء بيونجيانج القلائل، وأفغانستان تظهر أنه لا ينبغي اختبار عزم الرئيس دونالد ترامب.

ونقلت (بي.بي.سي) عن نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي هان سونج-ريول قوله في مقابلة "سنجري مزيدا من التجارب الصاروخية أسبوعيا وشهريا وسنويا."

وأضاف "إذا بلغت الولايات المتحدة من الطيش مبلغه أن تستخدم السبل العسكرية فإن ذلك سيعني منذ ذلك اليوم حربا شاملة."

وحذرت وسائل إعلام كوريا الشمالية الأسبوع الماضي من هجوم نووي على الولايات المتحدة ردا على أي عدوان أمريكي لكن البيت الأبيض استبعد أن تكون بيونجيانج تملك تلك القدرة.

وذكرت (بي.بي.سي) أيضا أن هان قال إن كوريا الشمالية تعتقد أن أسلحتها النووية تحميها من التهديد العسكري الأمريكي.

 

1258 12:58 م

مستشار الأمن القومي الأميركي من باكستان: يجب مكافحة الإرهاب بكل أشكاله

إسلام اباد – رويترز

التقى إتش. أر. مكماستر مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب رئيس وزراء وقائد جيش باكستان اليوم الإثنين (17 أبريل/ نيسان 2017) وشدد على "ضرورة مواجهة الإرهاب في كل أشكاله" مشيدا بالتنمية الديمقراطية والاقتصادية في البلاد.

وعبر رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف عن أمله في احتمال توسط الإدارة الأمريكية بين باكستان والهند لحل نزاعهما على إقليم كشمير.

وهذه الجولة في جنوب آسيا هي الأولى لمكماستر منذ تسلم الإدارة الأميركية الجديدة زمام السلطة في واشنطن في يناير/ كانون الثاني.

وزار مكماستر أفغانستان قبل توجهه إلى باكستان.

ولم تكشف التصريحات الرسمية اليوم الاثنين الكثير عما إذا كانت إدارة ترامب ستتبنى سياسة أكثر حزما حيال باكستان كما يبتغي المسئولون الأفغان والهنود.

ويتهم المسئولون الأفغان منذ وقت طويل باكستان بتوفير الملاذ لمقاتلي حركة طالبان المتشددة وربما الدعم أيضا من على جانبها من الحدود بين البلدين.

وتنفي باكستان تقديمها الملجأ لمقاتلي طالبان الأفغانية مشددة على أنها تقاتل جميع الجماعات في المنطقة بالقوة نفسها.

وعبر مكماستر، وهو جنرال في الجيش الأميركي سبق أن خدم في التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في أفغانستان، عن إحباطه حيال باكستان في مقابلة مع قناة أفغانية إخبارية أمس الأحد.

وقال لمحطة "تولو" التلفزيونية في كابول "كما أمل الكثير منا على مدى سنوات طويلة جدا، أملنا أن يتفهم القادة الباكستانيون أنه من مصلحتهم مطاردة هذه المجموعات بطريقة أقل انتقائية مما كانوا يفعلون في الماضي".

وأضاف "الطريقة المثلى لتحقيق مصالحهم في أفغانستان وغيرها هي عبر الدبلوماسية وليس عبر استخدام وكلاء يمارسون أعمال عنف".

وفي باكستان، لم يجر مكماستر أي مقابلة وصيغ البيان الرسمي بشأن زيارته بشكل أكثر دبلوماسية ورسمية.

وقالت السفارة الأميركية في بيان "الجنرال مكماستر عبر عن تقديره للتنمية الاقتصادية والديمقراطية في باكستان وشدد على ضرورة مواجهة الإرهاب بجميع أشكاله".

والتقى مكماستر في باكستان رئيس الوزراء نواز شريف وقائد الجيش قمر جاويد باجوا بالإضافة إلى كبار المسئولين في مجالي السياسة الخارجية والأمن القومي.

وقال مكتب شريف في بيان "عبر رئيس الوزراء عن استعداد باكستان للعمل مع المجتمع الدولي لبحث سبل حل الأزمة الأفغانية".

كما أشار البيان إلى أن شريف يرحب بالوساطة الأمريكية في نزاعات بلاده مع الهند.

وخاضت الجارتان النوويتان ثلاثة حروب منذ استقلالهما عن بريطانيا عام 1947.

1242 12:42 م

كوريا الشمالية مستعدة للرد على "أي شكل من أشكال الحرب" الأميركية

الامم المتحدة - أ ف ب

قال ممثل كوريا الشمالية في الامم المتحدة اليوم الإثنين (17 أبريل/ نيسان 2017) أن بلاده مستعدة للرد على "اي شكل من أشكال الحرب" التي يمكن أن يتسبب بها عمل عسكري اميركي، وذلك في أعقاب تحذيرات نائب الرئيس الاميركي مايك بنس.

وصرح نائب سفير بيونغ يانغ لدى المنظمة الدولية كيم إين ريونغ في مؤتمر صحافي "إذا تجرأت الولايات المتحدة واختارت العمل العسكري (...) فإن كوريا الشمالية مستعدة للرد على أي شكل من أشكال الحرب الذي قد ترغب فيه الولايات المتحدة".

926 9:26 ص

روسيا: نأمل ألا تتصرف أميركا بمفردها مع بيونغ يانغ

رويترز

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم الإثنين (17 أبريل/ نيسان 2017) إن موسكو لا تقبل "الأعمال النووية المتهورة" التي تقوم بها كوريا الشمالية لكنه أعرب عن أمله ألا تتخذ الولايات المتحدة إجراءا أحاديا ضد بيونغ يانغ.

وحذر لافروف من الرد على تصرف كوريا الشمالية بانتهاك القانون الدولي.

وقال أيضا إن روسيا مستعدة لإصلاح العلاقات مع واشنطن وستحكم على مدى استعداد الرئيس الأميركي دونالد ترامب لنفس الشيء من خلال تصريحاته.

345 3:45 ص

الصين تكرر معارضتها لنشر نظام ثاد الأمريكي في كوريا الجنوبية

بكين - رويترز

 كررت الصين اليوم الإثنين (17 أبريل/نيسان 2017) معارضتها لنشر نظام أميركي متطور مضاد للصواريخ في كوريا الجنوبية.

وعبر المتحدث باسم الخارجية الصينية لو كانغ عن معارضة بلاده لنشر نظام ثاد وذلك خلال إفادة مقتضبة ببكين كما حث كل الأطراف على العمل معا في سبيل إرساء السلام والاستقرار بالمنطقة.

كان القائم بأعمال رئيس كوريا الجنوبية هوانغ كيو-آن و نائب الرئيس الأميركي مايك بنس أكدا اليوم (الإثنين) من جديد عزمهما على المضي قدما في نشر النظام.

وتقول الصين إن الرادار القوي في نظام ثاد يمثل تهديدا لأمنها. وتقول الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية إنه لا يستهدف سوى صواريخ كوريا الشمالية.

315 3:15 ص

رئيس وزراء كوريا الجنوبية: واشنطن وسيول تتفقان على نشر مبكر لمنظومة "ثاد" الدفاعية

سيئول - أ ف ب

 أعلن رئيس الوزراء الكوري الجنوبي هوانغ كيو-اهن اليوم الإثنين (17 أبريل/نيسان 2017) أن بلاده اتفقت مع الولايات المتحدة على نشر مبكر لمنظومة "ثاد" الدفاعية بعد محادثات مع نائب الرئيس الأميركي مايك بنس.

وقال هوانغ الذي يشغل كذلك منصب رئيس البلاد بالوكالة في مؤتمر صحافي مشترك مع بنس "اتفقنا على تعزيز جاهزية التحالف بين جمهورية كوريا الجنوبية والولايات المتحدة بما يتناسب مع التهديدات التي تمثلها كوريا الشمالية عبر نشر سريع لـ"ثاد" وهي منظومة الدرع الاميركية المتطورة المضادة للصواريخ.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 2:51 م

      ليش !
      اتشك في انه عظيم ؟
      طيب اذا كان يرأس أقوي وأعظم دولة في التاريخ يعني تبيه ايكون مثل خامنئي والا حسن نصرالله محد يعرف لهم عنوان ؟

    • زائر 10 | 11:07 ص

      المصارع ابوکشه یبمبع فی الهوا...صار له یومین فی بیض الابیض وکل یوم والثانی بیضرب بلد یفکر الدنیا سایبه...شکله عنده جنون العظمه مثل اللی طلعوه من الحفره.....والله مصخره

    • زائر 11 زائر 10 | 2:03 م

      شكلة حتى رفيقك الأسد بيطلعة المصارع من الحفرة

    • زائر 12 زائر 11 | 2:29 م

      ونت تقصد نفس رفيقكم صدام الي تطلع مثل فئران من حفره

    • زائر 15 زائر 11 | 3:15 م

      مضحك…… الاسد رجل ما هرب مثل بعض الناس….. ادار المعركة.. جيشه جيش حق و قوي مو مثل جيش،صدام اللي رمى السلاح و خل الامريكان يدخلون بغداد مت غير مقاومة… الجيش السوري افضل جيش عربي رجال يعتمد عليهم .

    • زائر 9 | 9:54 ص

      ابو شعر كركمي خله ينطم.
      هؤلاء جبناء حدهم على الدول الضعيفة مثل سسورييا و العرراق.

    • زائر 8 | 9:26 ص

      حزم ترامب هههههههه والله هالاثنين سوو لنا جو سياسي فريد. وسيكتب عنهما التاريخ المضحك المبكي

    • زائر 6 | 7:20 ص

      نهايه امريكا على يد هالكوري الشمالي الي بدمر العالم بصواريخه

    • زائر 7 زائر 6 | 8:03 ص

      ذكرني كلامك بالمثل المحلي القديم/ يا قوي جاك من أقوى منك

    • زائر 5 | 6:11 ص

      امريكا تقصف بس العرب و المسلمين…

    • زائر 4 | 6:01 ص

      هيبت ترامب هزت دول واولها كوريا الشماليه عندم اعلنت انها فشلت في تجربه اطلاق صاروخ واضح انها تعرف عواقب اطلاقه

    • زائر 17 زائر 4 | 3:42 م

      هههههه
      على فكرة كوريا الشمالية ماأعلنت فشلها
      كوريا الجنوبية اللي توقعت فشل كوريا الشمالية
      وبعدين هذي السالحة قدام ترامب في كوريا الشمالية
      وكوريا من زمان منعزلة عن العالم وماشية أمورها بدون تعاون مع غيرها
      فلا تظن أنها الحين بتخاف من ترامب

    • زائر 3 | 4:01 ص

      انا اقول روحوا شوفوا شئونكم و خلصوا من بناء الجدار و معامل الفحم و أوباما كير و غيرهم بعدين روحوا حق كوريا الشمالية. لا احد سيخرج منتصرا في هذه المعركة

    • زائر 2 | 3:50 ص

      خلاص كوريا اختبرت امريكا وتحدتها أمام العالم أجمع ولم يبقى لأمريكا سوى الإعتراف بإستسلامها لإرادة كوريا

    • زائر 1 | 3:31 ص

      والله انك سبع يا ترامب خلى ناس تادب بعد ما ضيع أوباما هيبة و احترام امريكا

    • زائر 16 زائر 1 | 3:20 م

      الارهابيين الى زوال و ضربة ترمببببب ما هي الا ض… . .في دبة .. هيبة امريكا طبت الارض.. اذا فيها مرجلة خلها تقصف مرة ثانية !!! امريكا تستخدم الارهابيين لتمرير مشاريعها… و الارهابيين غجر ..

اقرأ ايضاً