العدد 5337 - الإثنين 17 أبريل 2017م الموافق 20 رجب 1438هـ

اتهام رئيسة كوريا الجنوبية المقالة رسمياً بالفساد

أعلنت النيابة العامة أمس الاثنين (17 أبريل/ نيسان 2017) أن الرئيسة الكورية الجنوبية السابقة بارك غيون-هي اتهمت رسمياً بالفساد في إطار التحقيق في الفضيحة التي أدت إلى إقالتها.

وأوضح المدعون الذين يحققون في الفضيحة في بيان إن بارك التي ثبّتت أعلى محكمة كورية جنوبية الشهر الماضي قرار إقالتها بعد أشهر من التحقيقات، ملاحقة أيضاً بتهمتي استغلال السلطة وكشف أسرار دولة. وأكدوا في ختام تحقيقاتهم «وجهنا رسمياً إلى السيدة بارك (...) عدداً من الاتهامات بينها استغلال السلطة والفساد وكشف أسرار دولة». وتتركز فضيحة الفساد على شوي سون - سيل صديقة الرئيسة السابقة التي يشتبه بأنها استغلت علاقتها ببارك لإجبار الشركات المحلية على «التبرع» بنحو 70 مليون دولار لمؤسسات غير ربحية يفترض أنها استخدمتها لتحقيق مكاسب خاصة.

من جهة أخرى، أعلنت النيابة العامة أيضاً أنها وجهت اتهامات رسمياً الاثنين إلى رئيس مجموعة تجارة التجزئة العملاقة «لوت غروب» شين دونغ-بن، بتقديم رشى قيمتها حوالى سبعة ملايين دولار لبارك وصديقتها شوي. وشين (62 عاماً) متهم بتقديم سبعة ملايين وون (6,15 ملايين دولار) لمؤسسة رياضية مرتبطة بشوي مقابل امتيازات سياسية من بارك.

وبارك (65 عاماً) ابنة الديكتاتور العسكري بارك تشونغ هي أول امرأة تنتخب رئيسة للبلاد في العام 2012 وباتت أول رئيس يتم عزله على هذا النحو.

العدد 5337 - الإثنين 17 أبريل 2017م الموافق 20 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً