العدد 5338 - الثلثاء 18 أبريل 2017م الموافق 21 رجب 1438هـ

بالصور: أيزيديون يحتفلون بعيد رأس السنة في شمال العراق

أقام الأيزيديون أمس الثلثاء احتفالا بعيد رأس السنة الأيزيدية في شمال العراق، هو الأكبر منذ ثلاث سنوات لدى تلك الطائفة التي تعرضت منذ العام 2014 للقتل والتهجير على يد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

وبلباس أبيض وشعلات نار، احتفل الأيزيديون في معبد لالش بمنطقة شيخان في شمال العراق بعيد "سه رسال" أي رأس السنة الايزيدية التي تبدأ في الأول من شهر نيسان الايزيدي والذي يصادف اليوم الأربعاء في 19 أبريل/ نيسان هذا العام.

وكلمة نيسان لدى الأيزيديين تنقسم إلى كلمتين "ني" أي الجديد، و"سان" أي الولادة.

ويقول الأستاذ في الدراسات الأيزيدية شير إبراهيم كشتو لوكالة فرانس برس "كلنا نعيش في ألم وفي حزن وفي مأساة حقيقية في المخيمات"، في إشارة إلى 16 مخيما في المنطقة تستقبل نحو 400 ألف أيزيدي من سنجار في شمال غرب العراق.

"تقريبا ليس لدينا عيد"


ومن المشاركين في الاحتفال زوان مساعيد التي تعتبر أن "الشعور ليس جميلا. ليس كما كان قبل أن نهرب بسبب داعش. تقريبا ليس لدينا عيد لكننا مجبرون على أن لا ننسى عاداتنا وتقاليدنا".

وتضيف بزيها التقليدي "أمنيتي أن يعود الذين ما زالوا في أيدي داعش فقط، لا نريد شيئا آخر".

وفي اسفل الطريق الجبلية المؤدية إلى معبد لالش، يخلع الأيزيديون أحذيتهم ويواصلون السير حفاة الأقدام كنذر للتقرب إلى الإله.

ويشير أكرم باشو، وهو من نازحي سنجار أيضا، إلى أنه "كل عام نزور لالش، لكن تقريبا الاحتفالات لم تكن مماثلة لما قبل داعش وقبل أن يحتلوا سنجار وأن يأخذوا إخوتنا وأخواتنا".

ومثله تحسين باشو، الذي يعرب عن فرحه بالاحتفال، لكن "ما زلنا حزينين من أجل سنجار، لأقربائنا الذين اختفوا والذين اختطفوا".

والأيزيديون أقلية ليست مسلمة ولا عربية، تعد أكثر من نصف مليون شخص، ويتركز وجودها خصوصا قرب الحدود السورية في شمال العراق.

ويقول الايزيديون ان ديانتهم تعود الى الاف السنين وانها انبثقت من الديانة البابلية القديمة في بلاد ما بين النهرين، في حين يرى آخرون ان ديانتهم خليط من ديانات قديمة عدة مثل الزرادشتية والمانوية.

ويناصب تنظيم الدولة الإسلامية العداء الشديد لهذه المجموعة الناطقة بالكردية، ويعتبر أفرادها "كفارا". وفي العام 2014، قتل التنظيم أعدادا كبيرة من الأيزيديين في سنجار بمحافظة نينوى، وأرغم عشرات الآلاف منهم على الهرب، فيما احتجز آلاف الفتيات والنساء سبايا.

سلق البيض وتلوينه


وبين التلال، يتجمع الأيزيديون للتضرع إلى الإله، حاملين حجارة عليها عيدان نار، ويضيئون 365 قنديلا، طلباً للخير والأمان على مدار أيام السنة. ومن بين التقاليد التي يقومون بها في هذا اليوم، هو سلق البيض وتلوينه، إذ يعتقد الأيزيديون بأن البيضة ترمز إلى ما يسمونه "الدرة البيضاء" والتي منها تكون العالم بأسره بحسب اعتقادهم.

ويرمز سلق البيض أيضا في المعتقد الأيزيدي إلى تشكل الأرض والولادة وانبعاث الحياة. وللدلالة على حلول عام جديد، يعلق الأيزيديون قشور البيض الملون مع زهور شقائق النعمان بواسطة العجين على أبواب البيوت.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 6:56 ص

      داعش هدفها ليس الا يزيدين و الشيعه و لا السنه و لا اليهود ولا المسلمين و لا المسيح هدفها تشويه صورة الإسلام بكل ما تحمل الكلمة من معنى يعني إنسوا الاسلام. ..

    • زائر 1 | 3:55 ص

      الله يلعن داعش و من أسس داعش.. ما ذنب هؤلاء جتى ينكل بهم و تستباح حرماتهم؟؟

اقرأ ايضاً