العدد 5338 - الأربعاء 19 أبريل 2017م الموافق 22 رجب 1438هـ

بالفيديو والصور: افتتاح ‏‫مهرجان الشارقة القرائي للطفل ‏بمشاركة 123 عارضاً عالمياً

حاكم الشارقة خلال افتتاحه المهرجان
حاكم الشارقة خلال افتتاحه المهرجان

الشارقة (الإمارات) - محمد موسى 

19 أبريل 2017

تحت شعار "اكتشف عن قرب" افتتح عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي صباح اليوم الاربعاء (19 أبريل/ نيسان 2017)، الدورة التاسعة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل التي تقام فعالياتها في مركز إكسبو الشارقة وتستمر حتى 29 أبريل الجاري.

إذ افتتح المعرض صباحاً بحضور بتمثيل رسمي رفيع المستوى من مسئولي دولة الإمارات العربية المتحدة، وحضور إعلامي عالمي وممثلي الجهات والمنظمات الاقليمية والدولية وعدد من الأدباء والكتاب والمثقفين.

وتجول حاكم الشارقة في قاعات المهرجان وزار أجنحة العديد من دور النشر العربية والدولية إضافة إلى أجنحة بعض المؤسسات والهيئات الحكومية الثقافية والتربوية الاماراتية واطلع على ما تقدمه من إصدارات تستهدف الزوار والأطفال بشكل خاص إلى جانب النشاطات والفعاليات التي تنظمها هذه الجهات في المهرجان والتقى مسئولي الأجنحة واستمع منهم إلى شرح عن إصداراتهم ونشاطاتهم.

كما أطلق حاكم الشارقة أول برنامج تدريبي إلكتروني لأولياء الأمور بكيفية تعليم وتوعية أبنائهم قول لا للتصرفات الخاطئة والاستغلالية تحت شعار "علم طفلك أن يقول لا".

فنان اسباني... الأول في "رسوم الأطفال"

كما كرم عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي الفائزين بجوائز معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل 2017 وفاز بالمركز الأول من اسبانيا أليخاندرو غاليندو بيدراغو وذهبت جائزة المركز الثاني إلى ماركو سوما من إيطاليا فيما حصل على جائزة المركز الثالث استير غارثيا غورتيس من اسبانيا وفاز بالجوائز التشجيعية الثلاث كل من استيلا ميثا من المكسيسك، وكريستنو بيروبانا من إيطاليا، هاني صالح من مصر.

جائزتي المهرجان و"الشارقة للأدب"

وأعلن عن الفائزين بجائزة مهرجان الشارقة القرائي لكتاب الطفل 2017، حيث فازت بجائزة الشارقة لكتاب الطفل باللغة العربية من الفئة العمرية 4 إلى 12 سنة رانيا زبيب عن قصة "كل يوم" في حين ذهبت جائزة الشارقة لكتاب اليافعين باللغة العربية من 13 الى 17 سنة إلى الدكتور ابراهيم شلبي عن قصة "رحلات وسيم" أما جائزة الشارقة لكتاب الطفل باللغة الإنجليزية من 7 الى 13 سنة فازت بها ميشيل زيلكوسكي عن قصة "The Boy Who Knew the Mountains".

كما كرم حاكم الشارقة الفائزين بجائزة الشارقة للأدب المكتبي حيث فازت بالمركز الأول أماني محمد السيد من مصر عن بحث "نظم الأرشفة وإدارة الوثائق بالمؤسسات دراسة استكشافية للمتطلبات الفنية والوظيفية" ونال المركز الثاني أيمن محمد إبراهيم الدسوقي من مصر عن بحث "الجيل الخامس لشبكات الاتصالات اللاسلكية: رؤى مستقبلية لإعداد إطار استراتيجي للأرشيف العربي الموحد" وفاز بالمركز الثالث أحمد عثمان أحمد عن بحثه: "الأرشفة الإلكترونية في دولة الإمارات العربية المتحدة دراسة لواقعها والتخطيط لمستقبلها دراسة مسحية".

المهرجان هذا العام

ويمتد مهرجان الشارقة القرائي للطفل بحسب الإحصاءات الرسمية من قبل الجهة المنظمة هذا العام على مساحة 2304 متراً مربعاً ويتضمن 2093 فعالية ثقافية وفنية وترفيهية وتعليمية إلى جانب مشاركة 123 عارضاً وحضور 179 ضيفاً على المهرجان من مختلف دول العالم تتوزع عليها العديد من الأجنحة والفعاليات.

ويضم برنامج فعاليات الطفل 1403 فعالية يشارك فيها 55 مشاركاً من 22 دولة فيما يجمع برنامج الفعاليات الثقافية أكثر من 60 ضيفاً من 23 دولة يشاركون في أكثر من 40 فعالية متنوعة على مدار أيام المهرجان الأحد عشر.

ويجمع برنامج ركن الطهي 83 فعالية يقدمها 14 طاهي من 14 دولة ضمن ثلاث فعاليات رئيسية هي عروض الطهي الحي ومسابقات الطهي والطاهي الصغير أما في فعاليات مقهى المبدع الصغير فليلتقي الجمهور بالعديد من الأطفال أصحاب المواهب المتميزة في مجالات الأدب والابتكارات العلمية والرياضية والفنية الذين حققوا نجاحات معينة في مختلف المجالات ليتحدثوا عن حياتهم وإنجازاتهم وطموحاتهم.

ويشارك في المهرجان عدد كبير من المؤلفين والإعلاميين والفنانين والخبراء التربويين العرب والأجانب من أبرزهم الفنانة المصرية حنان ترك، والفنان القطري غازي حسين والكاتب والإعلامي العماني محمد الهنائي والكاتب اللبناني حسن خليل عبد الله والكاتبة والإعلامية المصرية أمل فرح والصحفية والكاتبة الأكثر مبيعاً في "نيويورك تايمز" جايل فورمان والشاعر والمؤلف كوامي إليكساندر مؤلف الرواية الأكثر مبيعاً "هو قال هي قالت" ومصور كتب الأطفال الشهير كوركي بول.

ويحتفي مهرجان الشارقة القرائي للطفل في دورته الحالية بروح الاكتشاف من خلال شعاره "اكتشف عن قرب" الذي لا يقتصر على العلوم وإنما يشمل كل تجربة ملهمة تشكل مصدراً للاكتشاف بما في ذلك الكتب وما تفتحه من فضاءات لا حدود لها على عوالم لا ندرك كافة تفاصيلها لتدفع إلى البحث عن إجابات للأسئلة التي تدور في عقول الصغار والكبار عبر القراءة.

الإشتراك الآن

الوسط بلاس

يوجد المزيد من الصور، لعرض كل الصور يرجى الاشتراك في خدمة الوسط بلاس

الفنان القطري غازي حسين أحد ضيوف المهرجان
الفنان القطري غازي حسين أحد ضيوف المهرجان
الاسباني أليخاندرو غاليندو بيدراغو بجانب لوحاته الفائزة بالمركز الأول في معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل 2017
الاسباني أليخاندرو غاليندو بيدراغو بجانب لوحاته الفائزة بالمركز الأول في معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل 2017




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

شاهد أيضا