العدد 5339 - الأربعاء 19 أبريل 2017م الموافق 22 رجب 1438هـ

دورتموند يتطلع إلى المستقبل بمنظور مختلف بعد الإخفاق الأوروبي

في الأعوام الأخيرة بنى بوروسيا دورتموند الألماني سمعة طيبة في عالم الساحرة المستديرة بشكل سريع، عبر الكرة الهجومية لكن الصورة جاءت متناقضة تماما في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم.

دأب موناكو متصدر الدوري الفرنسي على تسجيل الأهداف بشكل منتظم هذا الموسم، ولم يواجه أي صعوبة في الفوز على ضيفه دورتموند 3/1 مساء الأربعاء ليبلغ المربع الذهبي لدوري الأبطال عبر الفوز في مجموع المباراتين 6/3.

وقال رومان بوركي حارس دورتموند الذي تسبب في الهدف الأول في شباك فريقه "كانت أخطاء فردية تسببت في الأهداف، لم نكن مستعدين منذ اللحظات الأولى، ربما كان تركيزنا منصب على تسجيل الأهداف".

لقد عانى دورتموند كثيرا بعد الهجوم على حافلة الفريق الاسبوع الماضي مما أسفر عن إصابة المدافع الأسباني مارك بارترا، وتأجيل مباراة الذهاب أمام موناكو 24 ساعة.

وذكرت محطة "يوروب 1" الإذاعية الفرنسية "كان من الصعب معرفة" كيف سيظهر دورتموند في المباراتين وسط الأجواء المختلفة.

ولكن نادرا ما ستجد شخصا يختلف مع صحيفة "لو باريسيان" التي أشارت إلى أن موناكو "كان بكل بساطة هو الأقوى".

المهاجم الكولومبي راداميل فالكاو واصل توهجه في سن الحادية والثلاثين بعد فترة من المعاناة بسبب الإصابة في الركبة، كما تسبب الصاعد الواعد كيليان مبابي في إزعاج مستمر لدفاعات دورتموند.

وقال توماس توشيل مدرب دورتموند "لم ندافع بشكل جيد فيما يخص المساحات، كما لم ندافع بشكل جيد على المستوى الفردي ن وبشكل عام لم نؤد بشكل قوي على المستوى الدفاعي، في الوقت الذي كنا نحتاج فيه إلى تأمين مرمانا على النحو الأمثل في مثل هذه المباراة".

وأضاف "لم يكن لدينا الكفاءة، لم نشعر أبدا بأن الأمور تسير في صالحنا، لقد خرجنا من البطولة عن استحقاق".

ويعيش توشيل حاليا ثاني موسم له مع دورتموند منذ خلافة يورجن كلوب، ويحظى بحب جماهير الفريق بعد طريقته في التعامل مع حادث التفجير الذي وقع بالقرب من حافلة الفريق.

ولكن لا يوجد فريق حتى لو أجبر على عملية إعادة بناء ذاته عقب خسارة جهود أمثال ماتس هوميلز والكاي جوندوجان وهنريك مخيتريان، عبر إنفاق أكثر من 100 مليون يورو (107 مليون دولار) دون أن تثار العديد من علامات الاستفهام عندما تسير الأمور بشكل خاطئ.

خروج دورتموند من دور الثمانية لدوري الأبطال لم يلحق به العار، ولكن بالنظر إلى وضع الفريق في البوندسليجا فإنه يحتل المركز الرابع برصيد 53 نقطة ويتقدم بفارق 16 نقطة عن شالكه صاحب المركز الحادي عشر وهو نفس عدد النقاط الذي يفصله عن بايرن ميونيخ المتصدر.

يحتاج دورتموند إلى كثير من العمل من أجل ضمان حجز بطاقة التأهل لدوري الأبطال في الموسم المقبل.

المبرر الوحيد لما يحدث في دورتموند هو أن العديد من اللاعبين المؤثرين مازالوا صغار في السن وفي مرحلة التطور، مثل عثمان ديمبلي وكريستيان بوليسيتش وجوليان فيجل ، ولكن من المؤكد أنهم سيتطورون مع مرور الوقت.

وقال مارسيل شميلزر "بالنسبة للكثير منا فإنه الموسم الأول في دوري الأبطال، علينا العمل بشكل اكبر من اجل الوصول إلى الثبات في الأداء".

في أي موسم أخر فإن الخروج من دوري الأبطال بمثل هذه الطريقة كان سيصبح مؤلما للغاية ولكن دورتموند هذه المرة لديه نظرة مختلفة للأمور.

 

 

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً