العدد 5340 - الخميس 20 أبريل 2017م الموافق 23 رجب 1438هـ

روحاني بين ستة مرشحين يحق لهم خوض الانتخابات الإيرانية... واستبعاد نجاد

أعلنت وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية أمس الخميس (20 أبريل/ نيسان 2017) أن الرئيس الإيراني حسن روحاني بين ستة مرشحين وافق مجلس صيانة الدستور على مشاركتهم في الانتخابات الرئاسية الشهر المقبل في حين منع الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد من ذلك.

أما المرشحون الآخرون الذين تم اختيارهم من المتشددين فهم إبراهيم رئيسي ومحمد باقر قاليباف والمحافظ مصطفى ميرسليم والوزير السابق مصطفى هاشمي طبا إضافة إلى حليف روحاني ونائبه إسحق جهانغيري.

ومنع مجلس صيانة الدستور الخاضع لهيمنة المحافظين أحمدي نجاد وحليفه المقرب حامد بقائي من خوض الانتخابات.

وفي السياق نفسه، أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية أنه لن يتم نقل أي مناظرات مباشرة على التلفزيون خلال الحملة التي تسبق الانتخابات الرئاسية التي ستجرى الشهر المقبل.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية، سيد سلمان ساماني «استناداً إلى قرار لجنة مراقبة الحملة الانتخابية، سيتم بث المناظرات الانتخابية بين المرشحين بعد تسجيلها».

كما أصدرت اللجنة توجيهات خاصة بالمناظرات وأبلغت المرشحين أنه لا يسمح لهم بـ «تشويه صورة البلاد ... أو تشويه تصرفات السلطات التنفيذية أو الإدارية أو التشريعية أو القضائية».

ولقيت المناظرات التي تبث مباشرة على شاشات التلفزيون شعبية واسعة خلال الانتخابات في 2009 و2013، وقال العديد من المحللين أن أداء الرئيس الإيراني حسن روحاني لعب دوراً مهماً في فوزه المفاجئ.

وانتقد المرشح المحافظ علي رضا زكاني قرار اللجنة وقال إنه «سيضر بالشفافية بشكل كبير».

ويبدو أن القرار فاجأ التلفزيون الرسمي «أي آر آي بي» إذ وصف نائب رئيس المحطة مرتضى مير باقري المناظرات المباشرة مؤخراً بأنها «أكثر البرامج شعبية» في المحطة، و»أفضل طريقة يتعرف بها الناس على المرشحين».

العدد 5340 - الخميس 20 أبريل 2017م الموافق 23 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً