العدد 5342 - السبت 22 أبريل 2017م الموافق 25 رجب 1438هـ

رسم لميكيلانجيلو يعرض للمرة الأولى أمام العامة في روما

ميكلانجيلو
ميكلانجيلو

تعرض لوحة غير منشورة سابقا لميكيلانجيلو بعنوان "التضحية بإسحق" تم اكتشافها حديثا خلال أعمال ترميم، للمرة الأولى أمام العامة في روما قرب لوحة لكليوباترا اكتشفت في ظروف مشابهة قبل ثلاثة عقود.

وقال وزير الثقافة الإيطالي داريو فرانشيسكيني خلال تقديمه هذه اللوحة في متاحف الكابيتول (حتى السابع من مايو/ أيار) إن "اكتشاف هذه اللوحة قصة جميلة حقا".

وهذا العمل رسم إعدادي عن لوحة "التضحية بإسحق" أنجز في سنة 1530 بقلم الرصاص على يد ميكيلانجيلو على الجهة الثانية من الرسم الذي يمثل القصة عينها في الكتاب المقدس. وتم اكتشاف هذا العمل في مطلع العام الماضي خلال ترميم الجهة الأمامية للرسم.

وأوضحت رئيسة مؤسسة "بوناروتي" الإيطالية بينا راجونييري المتخصصة في نتاج ميكيلانجيلو (1475 - 1564) "في الفترة بين نهاية القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين، كنا نحمي الأوراق القديمة من خلال لصق ما يشبه ورقة كرتون في الخلف".

وأضافت "لكن بتنا نعلم الآن أن هذه التقنية تمثل خطرا على حفظ العمل".

وقد ظهر الرسم الثاني خلال عملية إزالة الورقة الكرتونية. وتبين بذلك أن الفنان أنجز في مرحلة أولى رسما تجريبيا على أحد وجهي الورقة ثم قام بنسخ عمله على الجهة الثانية مستخدما قلم رصاص أحمر ومطورا إياه مع إضافة ملاك ينزل من السماء ليبقى على يد ابراهيم لدى استعداده للتضحية بابنه اسحق.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:20 ص

      نبي الله ابراهيم عليه السلام كان سيضحي بابنه اسماعيل وليس إسحاق .هؤلاء حرفوا كل شي

اقرأ ايضاً