العدد 5342 - السبت 22 أبريل 2017م الموافق 25 رجب 1438هـ

وزير النفط يشارك في ملتقى الإعلام البترولي الخليجي الثالث

المنامة - وزارة النفط 

تحديث: 12 مايو 2017

شارك وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة في ملتقى الإعلام البترولي الخليجي الثالث الذي عقد تحت رعاية رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان خلال يومي الأربعاء والخميس (19 و20 أبريل/ نيسان 2017) بفندق روزوود بجزيرة المرية - أبوظبي. إن انعقاد هذا الملتقى الذي موضوعه "الإعلام البترولي الخليجي وتوجهات الطاقة المستقبلية" يصب في تعزيز وتقوية القدرات الإعلامية المحلية ورسم خارطة الطريق من أجل تطوير خبرات إعلامية تخصصية رفيعة المستوى في المنطقة وكذلك تطوير وتعزيز الثقافة البترولية في الإعلام المحلي.

وقد شارك الوزير في الجلسة النقاشية الوزارية التي حضرها وزراء البترول والطاقة بدول مجلس التعاون الخليجي. كما شارك في حفل توزيع جائزة البحوث البترولية المتعلقة بالإعلام البترولي الخليجي التي تمنح لأول مرة، والتي جاءت من أجل تشجيع الإعلاميين والمهتمين بالإعلام.

وقد بلغ عدد البحوث المتقدمة لجائزة الإعلام البترولي للعام 2017 أربعة بحوث من دول مجلس التعاون الخليجي، وقد فاز بالجائزة البحث المقدم من قبل مصعب بدر الدين ودحام الكندح من دولة الإمارات العربية المتحدة وعنوانه "دور وسائل الإعلام الخدمية في نشر وتعزيز الثقافة البترولية في المجتمع الخليجي".

وتأتي هذه الجائزة ضمن استراتيجية الإعلام البترولي في دول مجلس التعاون والتي تصب في تعزيز مكانة الصناعة النفطية وتسليط الأضواء على المساهمات الرئيسية التي تؤديها دول مجلس التعاون الخليجي تجاه خدمة الاقتصاد العالمي.

كما تم خلال الحفل أيضاً تكريم عدد من الإعلاميين، حيث تم تقسيم الجوائز التكريمية بحسب الفئات الآتية: أفضل شخصية خليجية في مجال الإعلام الرقمي، أفضل صحافي خليجي متخصص في الإعلام البترولي - عربي وإنجليزي، أفضل شخصية لها دور فاعل في مجال العلاقات العامة والصحافة والاتصال، منح الشهادة الفخرية للشخصية التي لها دور بارز في النهوض بوسائل الإعلام البترولي بدول المجلس.

ويأتي انعقاد هذا الملتقى انطلاقاً من الأهداف العامة لاستراتيجية الإعلام البترولي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والتي تؤكد على عقد ملتقى للإعلام البترولي كل عامين، حيث عقد الملتقى الأول في دولة الكويت في العام 2013 والملتقى الثاني فقد استضافته المملكة العربية السعودية في مارس/ آذار 2015 وقد أقيم على هامشه معرض مصاحب شاركت فيه الشركات النفطية الوطنية بدول المجلس.

إن أهداف استراتيجية الإعلام البترولي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تتمثل في العمل على تعزيز الثقافة البترولية داخل دول المجلس، توثيق التعاون بين أجهزة الإعلام البترولي التابعة لوزارات البترول والشركات الوطنية في دول المجلس مع وسائل الإعلام المحلية والعالمية، إبراز المكانة البترولية لدول المجلس والتأكيد على أهمية دول المجلس كمصدر رئيسي وموثوق للطاقة، مع التأكيد على الأهمية الاستراتيجية والاقتصادية للبترول وكذلك التعاون مع المنظمات البترولية العالمية في مجال الإعلام البترولي.

وقد شارك في هذا الملتقى الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) محمد سانوسي باركندو، والأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) عباس علي النقي، وكذلك الأمين العام لمنتدى الطاقة الدولي وعدد من كبار المسئولين التنفيذيين في وزارات البترول والطاقة بدول مجلس التعاون الخليجي، وكذلك مدراء الإدارات في الوزارات الحكومية ومدراء الإدارات في شركات النفط الوطنية بدول مجلس التعاون والشركات النفطية العالمية العاملة في دول المجلس، ورؤساء الوسائط الإعلامية والذين من ضمنهم رؤساء اتحادات الصحافيين والعلاقات العامة في دول المجلس، إضافة إلى الأساتذة الجامعيين الذين يدرسون مواد الإعلام والتواصل والصحافة في جامعات دول المجلس. وقد بلغ عدد المشاركين أكثر من 400 مشارك من دول خليجية وعربية وعالمية عدة.

وقد لقي هذا الملتقى دعماً كبيراً من قبل الشركات الخليجية وهي: شركة أدنوك، وشركة مبادلة الإماراتية وشركة قطر للبترول، وشركة اينوك وكذلك شركة أرامكو السعودية بالإضافة إلى شركة نفط البحرين (بابكو) التي شاركت كذلك بورقة فنية في الملتقى قدمها مدير العلاقات العامة بالشركة نواف الغانم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً