العدد 5343 - الأحد 23 أبريل 2017م الموافق 26 رجب 1438هـ

إيران والصين تتفقان على إعادة تصميم «مفاعل آراك»

وقعت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أمس الأحد (23 أبريل/ نيسان 2017) مع شركات صينية الاتفاق النهائي لإعادة تصميم مفاعل «آراك»، طبقاً لما ذكرته وكالة «فارس» الإيرانية للأنباء أمس الأحد (23 أبريل/ نيسان 2017). وتم التوقيع على هذا الاتفاق في مقر ممثلية إيران لدى منظمة الأمم المتحدة في فيينا، ويعد منعطفاً في عملية إعادة تصميم وتحديث مفاعل آراك الذي يعمل بالماء الثقيل وأيضاً خطوة مهمة في استمرار تنفيذ الاتفاق النووي.

وبناءً على هذا الاتفاق، يتولى الجانب الصيني مطابقة التصميم الجديد الذي وضعه المتخصصون الإيرانيون مع معايير السلامة الدولية، وبالتالي تأييده.

ويعد الاتفاق أيضاً مقدمة لاتفاقيات أكثر شمولية والتي سيتم إبرامها لاحقاً لإكمال هذا المفاعل وتدشينه. من جانب آخر، قررت السلطات الانتخابية في إيران السماح بنقل المناظرات التلفزيونية للانتخابات الرئاسية مباشرة على الهواء لتعود بذلك عن قرار سابق انتقده المرشحون والناخبون، وفق ما نقلت وكالة «إيرنا» الرسمية للأنباء أمس (الأحد).

وقال مسئول في وزارة الداخلية «انطلاقاً من مطالب الشعب والمرشحين (...) سيسمح بنقل المناظرات التلفزيونية مباشرة على الهواء».

العدد 5343 - الأحد 23 أبريل 2017م الموافق 26 رجب 1438هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 8:28 ص

      من الافضل لايران ان تهتم بشعبها الذين يعيشون تحت خط الفقر

اقرأ ايضاً