العدد 5343 - الأحد 23 أبريل 2017م الموافق 26 رجب 1438هـ

نمو الاستثمار الكوري الجنوبي المباشر في الخارج خلال العام الماضي

 

أظهرت بيانات اقتصادية نشرت اليوم الإثنين (24 أبريل / نيسان 2017) وصول حجم الاستثمار المباشر لكوريا الجنوبية في الخارج خلال العام الماضي إلى أعلى مستوى له على الإطلاق حيث شهدت الاستثمارات في الصين تراجعا ملحوظا فيما زادت في الولايات المتحدة وفيتنام.

وبحسب البيانات الصادرة عن بنك التصدير والاستيراد الكوري الجنوبي فإن حجم الاستثمار المباشر الكوري الجنوبي في الخارج ارتفع من 1ر23 مليار دولار عام 2007 إلى 2ر35 مليار دولار في العام الماضي مسجلا أعلى مستوى له.

في الوقت نفسه أظهرت البيانات تراجع الاستثمار الكوري المباشر في الصين من 2ر5 مليار دولار في 2013، إلى 3 مليارات دولار في نهاية العام الماضي.

وأشارت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء إلى أن هذا التراجع يعود إلى ركود النمو في الاستثمار المباشر الكوري الجنوبي في الصين، واستكمال استثمار سامسونج للإلكترونيات بقيمة 7 مليارات دولار في عمليات البناء لمصنع شبه الموصلات في مدينة شيان الصينية عام .2013

في المقابل شهد حجم الاستثمار المباشر الكوري الجنوبي في الولايات المتحدة وفيتنام زيادة حادة، حيث بلغ حجم الاستثمار المباشر في الولايات المتحدة 9ر12 مليار دولار في العام الماضي بزيادة نسبتها 6ر123% عن عام 2013، ويمثل هذا الحجم 4 أضعاف حجم الاستثمار المباشر في الصين.

ويرجع ذلك إلى زيادة عمليات الدمج والاستحواذ مع الشركات الأمريكية من أجل توفير التقنيات المتقدمة، وزيادة استثمارات الشركات الكورية في الولايات المتحدة لشق طريقها إليها.

واستحوذت سامسونج للإلكترونيات على 10 شركات أمريكية في الثلاث سنوات الماضية، حيث استحوذت على شركة هارمان للصناعات الدولية في صفقة قدرت بـ 8 مليارات دولار في مطلع هذا العام.

كما أعلنت شركة هيونداي موتورز مطلع العام الجاري عن خطتها لاستثمار 1ر3 مليار دولار في الولايات المتحدة خلال الخمس سنوات المقبلة.

وارتفع الاستثمار المباشر للبلاد في فيتنام بمقدار الضعف من 1ر1 مليار دولار في عام 2013 إلى 27ر2 مليار دولار في العام الماضي على خلفية زيادة عدد الشركات متوسطة وصغيرة الحجم العاملة في فيتنام نتيجة تحقيق الاقتصاد الفيتنامي نموا كبيرا إضافة إلى العمالة الرخيصة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً