العدد 5343 - الأحد 23 أبريل 2017م الموافق 26 رجب 1438هـ

ترامب: حان الوقت لإزالة "عصابة العينين" بشأن كوريا الشمالية

 واشنطن، بكين – رويترز 

تحديث: 12 مايو 2017

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب الإثنين (24 أبريل/ نيسان 2017) إنه يتعين على مجلس الأمن الاستعداد لفرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية وسط تصاعد التوتر بشأن برامجها الصاروخية والنووية مضيفا أن المجتمع الدولي تصرف كما لو كان "معصوب العينين" لعقود من الزمان بشأن مشكلة كبيرة يجب أن تجد طريقها للحل في نهاية المطاف.

وأضاف ترامب لسفراء مجلس الأمن في البيت الأبيض في وقت يتصاعد فيه القلق من أن كوريا الشمالية ربما تعد لاختبار سادس لقنبلة نووية "الوضع الراهن في كوريا الشمالية غير مقبول... يجب على المجلس أن يكون مستعدا لفرض عقوبات إضافية وأقوى على البرامج النووية والصاروخية لكوريا الشمالية".

ومضى قائلا "هذا تهديد حقيقي للعالم سواء أردنا التحدث عنه أم لا. كوريا الشمالية مشكلة عالمية كبيرة يتعين علينا حلها بشكل نهائي".

وأضاف "الناس يضعون عصابات للأعين منذ عقود والآن حان الوقت لحل المشكلة".

ولم يعط ترامب أي مؤشر على التوقيت الذي ستفرض فيه العقوبات الجديدة على كوريا الشمالية. ويقول مسؤولون أميركيون إن إدارته تناقش ما إذا كان ينبغي الاحتفاظ بتلك العقوبات كرد على أي تجربة صاروخية أو نووية جديدة لكوريا الشمالية أو فرضها بمجرد الاتفاق عليها.

وكان الرئيس الصيني شي جين بينغ دعا في وقت سابق جميع الأطراف إلى ممارسة ضبط النفس في اتصال هاتفي مع ترامب بشأن كوريا الشمالية بينما أجرت اليابان تدريبات مع المجموعة القتالية لحاملة الطائرات الأميركية كارل فينسون التي توجهت صوب المياه الكورية.

وقالت كوريا الشمالية اليوم إن النشر "تصرف خطير للغاية من قبل أولئك الذين يخططون لحرب نووية للغزو".

وأثار اقتراب حاملة الطائرات الأميركية ومجموعتها القتالية غضب بيونجيانج التي نفذت اختبارات نووية وصاروخية في تحد لجولات متعاقبة من عقوبات الأمم المتحدة.

وذكرت صحيفة رودونج سينمون الرسمية الناطقة بلسان حزب العمال الكوريين الحاكم في كوريا الشمالية في تعليق اليوم "الولايات المتحدة يجب أن تكف عن العربدة وأن تدرس مليا أي عواقب كارثية لتصرفها العسكري الاستفزازي الأحمق".

وانضمت مدمرتان يابانيتان لمجموعة حاملة الطائرات القتالية من أجل تدريبات في غرب المحيط الهادي وقالت كوريا الجنوبية اليوم إنها تجري محادثات أيضا بشأن إجراء تدريبات بحرية مشتركة.

وزاد القلق من احتمال تجهيز كوريا الشمالية لإجراء تجربة نووية أخرى أو إطلاق المزيد من الصواريخ الباليستية في الوقت الذي تستعد فيه للاحتفال بمرور 85 عاما على تأسيس جيش الشعب الكوري الثلثاء.

وسبق أن احتفلت بمناسبات مشابهة بإجراء اختبارات نووية أو إطلاق صواريخ.

وكان ترامب قد تعهد بمنع كوريا الشمالية من حيازة القدرة على ضرب الولايات المتحدة بصاروخ نووي وقال إن جميع الخيارات مطروحة بما في ذلك ضربة عسكرية.

والصين هي الحليف الوحيد الكبير لكوريا الشمالية لكن برامجها النووية والصاروخية تثير حفيظة بكين التي تشعر بالإحباط من النهج العدواني لجارتها.

وقال البيت الأبيض إن ترامب انتقد في اتصال هاتفي مع نظيره الصيني "عدوانية كوريا الشمالية المستمرة" وأكد أن أفعالها "تزعزع استقرار شبه الجزيرة الكورية".

وأضاف "الزعيمان أكدا مجددا على خطورة التهديد الذي تمثله البرامج الصاروخية والنووية لكوريا الشمالية والتزما بزيادة التنسيق في سبيل إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية".

كما تحدث ترامب هاتفيا مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي.

وقال آبي للصحفيين "اتفقنا على أن نطالب بقوة بأن تظهر كوريا الشمالية التي تكرر استفزازها ضبط النفس. سنظل على اتصال وثيق مع الولايات المتحدة وسنحتفظ بمستوى مرتفع من اليقظة وسنرد بحزم".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً