العدد 5344 - الإثنين 24 أبريل 2017م الموافق 27 رجب 1438هـ

جامعة الخليج العربي تدرب المؤسسات على إدارة الكوارث والأزمات

المنامة – جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

 

قال خبير إدارة الكوارث عبدالله القرني إن إدارة الكوارث والأزمات هي من صلب عمل أي دولة تحرص على سلامة مواطنيها وسيادة أراضيها. موضحاً ان الازمات والكوارث هي تلك التي ينتج عنها خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات ناتجة عن عوامل طبيعية أو بشرية، وتخل بالتوازن الطبيعي للمجتمع، بما يترتب على ذلك من تبعات اقتصادية واجتماعية وسياسية. جاء ذلك خلال دورة تدريبية قدمها الدكتور القرني في جامعة الخليج العربي بتنظيم من مركز الاستشارات والتدريب والتعليم المستمر في الجامعة.

وقال مدير مركز الاستشارات والتدريب بجامعة الخليج العربي إن الدورة تقام بهدف تنمية قدرات ومهارات العاملين في الجهات ذات العلاقة بمواجهة حالات الكوارث والأزمات المختلفة والتعرف على مفهوم ووسائل وأساليب إدارة الكوارث وأسباب وقوعها ومتطلباتها المختلفة ومراحل إدارة الكوارث والأزمات ولإكساب المشاركين المهارات اللازمة لممارسة هذه المفاهيم على المستوى السلوكي.

إلى ذلك، أوضح القرني أن المقصود بإدارة الكوارث هي تلك الإجراءات الاحترازية التي يتخذها فريق وطني يمثل مختلف القطاعات لتوقع الازمات وقياس احتمال حدوثها ووضع السيناريوهات اللازمة لمنع حدوثها أو الحد من تبعاتها إذا ما حدثت.

وقال إن إدارة الكوارث عبارة عن مجموعة من المتخصصين عاليّ الكفاءة والتأهيل يعملون على إعداد خطة لمواجهة حالات الطوارئ بما يقلل حجم الخسائر في الأرواح والممتلكات، وذلك بأقل جهد وأقل تكلفة، وفي حدود الإمكانات المتاحة.

وأضاف إن إدارة الكوارث تهدف إلى درجة عالية من الفعالية قبل وأثناء وخلال حدوث الكوارث والأزمات، كما تهدف إلى تحديد المهام والتخصصات التي تتولاها كل جهة لإدارة الازمات والكوارث، ووضع إطار للتعاون والتنسيق بين الجهات المسؤولة عن إدارة الكوارث على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

وبين أن إدارة الكوارث والأزمات تتطلب توفير كافة البينات عن المخاطر وحجمها واماكنها ودرجة إمكانية حدوثها لتحديد الاحتياجات الحقيقية والفعلية لمواجهتها بالشكل المطلوب.

ولفت إلى أن عناصر إدارة الكوارث تتضمن تحليل المخاطر، ثم تدريب الكفاءات على مواجهتها، وتقدير الإمكانات المتوفرة والاحتياجات اللازمة، ثم جمع المعلومات، وبعد ذلك اعداد الخطط اللازمة المبنية على الأسس العلمية لإدارة الكوارث.

وشدد القرني أن كل ذلك يتطلب توفير الإمكانات المادية والتقنية، وفريقاً من المتطوعين لتنسيق إدارة الكوارث مع كافة أجهزة الدولة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً